الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 أيلول (سبتمبر) 2018

وفد مجلس اللوردات يحذر من التسرع في سحب (يوناميد) من دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 سبتمبر 2018 ـ حذر وفد مجلس اللوردات البريطاني الذي يزور السودان هذه الأيام من التسرع في عملية تخفيض قوات حفظ السلام (يوناميد) بإقليم دارفور، وعقد الوفد في وقت لاحق اجتماعا بالرئيس السوداني عمر البشير الذي أكد استقرار الأوضاع في الإقليم الواقع غربي البلاد.

JPEG - 85.6 كيلوبايت
عملية تسليم مقر (يوناميد) في الطينة بولاية شمال دارفور للحكومة السودانية 19 أكتوبر 2017 (صورة من البعثة)

وأقر مجلس الأمن الدولي في وقت سابق تخفيض قوة العنصر العسكري في البعثة المختلطة بدارفور بنسبة 44% والشرطة بنسبة 30% وإغلاق 11 من مواقع الفريق في المرحلة الأولى، وهو ما تم فعليا خلال يناير الماضي، وسحب العنصر العسكري من 7 مواقع أخرى في المرحلة الثانية.

وزار وفد مجلس اللوردات ولاية شمال دارفور واجتمع بالمسؤولين في الحكومة المحلية كما التقى قيادة بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) ووقف على الأوضاع في مخيم رئيسي للنازحين.

وقال رئيس الوفد ديفيد درو في بيان اطلعت عليه (سودان تربيون) الأربعاء إن عدم الاستقرار وانتفاء الأمن ما زالا قائمين في دارفور برغم تراجع الصراع.

وأضاف " ﻣﻦ اﻟﺼﺤﻴﺢ اﻟﻘﻮل بأن اﻟﻘﺘﺎل ﻓﻲ دارﻓﻮر أﻗﻞ اليوم، ﻟﻜﻦ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺎزﺣﻴﻦ داﺧﻠﻴﺎً ﻳﺸﻌﺮون ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻗﺎدرﻳﻦ أو ﻏﻴﺮ راﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ دﻳﺎرهﻢ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺨﺎوف أﻣﻨﻴﺔ".

وأشار البيان الى أن (يوناميد) تلعب دورا حيويا في حماية النازحين داخليا وفي توفير الأمن للمنظمات الإنسانية علاوة على تقوية المجتمعات في دارفور.

وتابع "إن الانسحاب بسرعة كبيرة دون خطة واضحة يضع التقدم المحرز بدارفور في خطر. ويجب أن تعكس أي تخفيضات أخرى تحسينات حقيقية على الأرض، بالإضافة إلى ضمانات بأن يكون لدى فريق الأمم المتحدة القطري الموارد والدعم اللازم لملء الفجوات ".

وفي غضون ذلك، أكد الرئيس السوداني خلال لقائه وفد مجلس اللوردات استقرار الأوضاع في ولايات دارفور بعد انتهاء الحرب، وأوضح أن ما يحدث من تفلُّتات "أمرٌ عادي" في كل الدول خاصة الخارجة من نزاعات.

وأشار الى أن السودان "دولة آمِنة ومسالِمة وقادرة على توفير السلام والأمن لمواطنيها في كل الظروف". كما أنه بات ملاذا آمناً لأعداد كبيرة من اللاجئين الذين هجروا بلادهم طلباً للأمان.

وأوضح البشير أن مطالبة السودان بخروج قوات اليوناميد جاء بناءً على تقرير لِلَجنة ثلاثية اطمأنَّت على الوضع الأمني في دارفور وتَقرَّر خروج القوات بصورة تدريجية.

وتابع بحسب وكالة السودان للأنباء إن "مشكلة دارفور حالياً ليست أمنية، وإنما تتعلَّق بإعادة توطين النازحين واللاجئين وتقديم الخدمات لهم، وتفكيك المعسكرات وعودة سكانها لقراهُم أو توطينهم في المدن التي يعيشون فيها".

وقال البشير إن السودان يُكافِح الإرهاب ويدعم الجهود الدولية للقضاء عليه وأن تقارير مكتب التحقيقات الفيدرالية ووكالة المخابرات المركزية تؤكِّد منذ تسعينات القرن الماضي أن السودان لا علاقة له بالإرهاب.

كما أكد أن التسامح الديني الذي يتمتع به بالسودان والذي لا مثيل له في أي مكانٍ آخر وأن المسيحيين يتمتعون بكل حقوقهم وحرياتهم الدينية كاملة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.