الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 تموز (يوليو) 2017

وفد من الحركة الشعبية يجري محادثات في جنوب أفريقيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يوليو 2017- أجرى وفد من الحركة الشعبية ـ شمال بزعامة مالك عقار والأمين العام ياسر عرمان، محادثات مع قوى حزبية في جنوب أفريقيا ، بالتزامن مع مؤتمر السياسات الذي عقده حزب الموتمر الوطني الإفريقي، والمؤتمر الـ14 للحزب الشيوعي في جنوب إفريقيا.

JPEG - 57 كيلوبايت
لقاءات لعرمان وعقار في جنوب أفريقيا

وأثار الوفد مع الحزب الشيوعي وإتحاد عام منظمات المجتمع المدني بجنوب إفريقيا (سانكو) قضايا حقق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية.

وأفاد المتحدث بإسم الحركة مبارك أردول في تصريح صحفي تلقته (سودان تربيون) السبت،أن تلك القوى أكدت على عدم الإفلات من العقاب لكنهم طالبوا ببناء آليات إفريقية قادرة على تحقيق العدالة للأفارقة داخل إفريقيا وأن تقوم محاكم إفريقية جادة وقادرة على تعقب الجناة وتدار بواسطة الأفارقة أنفسهم.

كما أكدت على ضرورة التضامن مع الشعب السوداني وتحقيق السلام العادل والديمقراطية للسودانيين.

وسمحت حكومة جنوب أفريقيا فى العام 2015م للرئيس السوداني عمر البشير بمغادرة أراضيها قبيل لحظات من إصدار محكمة جنوب أفريقية قرار بتوقيفه بناء على مذكرة إعتقال صادرة بحقه من امحكمة الجنائية الدولية بسبب انتهاكات وجرائم حرب وقعت في إقليم دارفور.

ووبخت المحكمة الجنائية الدولية، في حكم صدر الخميس 6 يوليو جنوب إفريقيا لمخالفتها إلتزاماتها تجاه المحكمة، والتقاعس عن اعتقال البشير.

وطبقا للبيان فإن زيارة وفد الحركة لجنوب أفريقيا تأتي في إطار رؤية الحركة الشعبية لتنمو وتتطور كحركة قومية لكل السودانيين، وعدم السماح بتراجعها وإنحسارها في المنطقتين أو منطقة واحدة، وأن تعمل مع القوى الوطنية والديمقراطية السودانية لتكوين كتلة تاريخية بين قوى الهامش والمدن.

وناقش وفد الحركة الشعبية بحسب أردول مع رئيس إتحاد عام منظمات المجتمع المدني بجنوب إفريقيا (سانكو) قضايا السودان والتطورات في جنوب إفريقيا والقارة الإفريقية.

وتناولت الإجتماعات قضايا العطالة والفقر وعدم المساواة والعنصرية والإثنية والإسلام السياسي وتجربته في إفريقيا والسودان وقضايا النهب الإقتصادي التي تتعرض له إفريقيا والتغيير المناخي والتدهور البيئي والخلافات الداخلية في حركات التحرر الوطني التي أدت الي إختفاء بعضها من الخارطة السياسية.

كما تطرق الإجتماع الى ضرورة وحدة السودان على أسس جديدة والإبتعاد عن تمزيق ماتبقى منه .

وأشار أردول الى أن الإجتماع تطرق كذلك الى " الأوضاع التي تمر بها الحركة الشعبية في السودان، وإستعداد الحركة للدخول في مرحلة ثانية لتطوير رؤية السودان الجديد".

و إلتقى الوفد بالأمين العام للحزب الشيوعي في جنوب إفريقيا ونوابه وتناول معه قضايا التضامن بين حركات التحرر الوطني.

وإستمع وفد الحركة الشعبية الي تنوير مفصل حول التحديات التي تواجه التحالف الحاكم في جنوب إفريقيا والتكتلات التي برزت للمرة الأولى داخل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، وتردي السياسات على المستوى العالمي.

وأشار البيان الى إن الحركة الشعبية تبدي إهتمام كبيراً وتضامناً مع شعب جنوب إفريقيا وحزب المؤتمر الوطني الإفريقي أقدم حركات التحرر الوطني الإفريقية وهو يمر بتحديات كبيرة في هذا لوقت تستدعي التضامن معه من كآفة القوى الوطنية في إفريقيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.