الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

وفد من الحزب الحاكم الأوغندي يزور الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 نوفمبر 2016 ـ أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان السبت عن وصول وفد من حزب حركة المقاومة الوطنية الحاكم بأوغندا برئاسة الأمين العام جاستين كاسول.

JPEG - 26.5 كيلوبايت
نائب الرئيس السوداني والرئيس الأوغندي بكمبالا في فبراير 2015

وقالت رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمرالوطني أميرة الفاضل محمد في تصريحات صحفية إن الزيارة تعتبر فاتحة للعلاقات الحزبية بين البلدين واستكمالا للجهود الرسمية بينهما.

وأضافت أن زيارة الوفد الاوغندي جاءت تلبية لدعوة نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب إبراهيم محمود حامد، وسيجري الحزبان مباحثات مشتركة لمناقشة أفاق التعاون السياسي والحزبي وتبادل وجهات النظر والتنسيق حول القضايا المشتركة.

وأوضحت الزيارة تيدأ الأحد وتمتد لأربعة أيام يلتقي الوفد خلالها بامانات الشباب والمرأة والقطاع الاقتصادي بالحزب والامانة العامة لمجلس الاحزاب السياسية الافريقي.

وتبادلت الخرطوم وكمبالا اتهامات لسنوات سابقة، بدعم وإيواء جماعات متمردة على البلدين حيث اتهم السودان أوغندا باستضافة متمردي دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، بينما اتهمت أوغندا الخرطوم باستضافة قادة جيش الرب.

وحدث تقارب بين السودان وأوغندا بعد سنوات من العداء والاتهامات المتبادلة بين الدولتين، والتى وصلت في عام 1995 إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي أمتدت لعشر سنوات.

وتسارعت خطوات التقارب بين البلدين عقب التدهور الامني في دولة جنوب السودان، كونها رابطا مشتركا بين البلدين ومصلحتهما مرتبطة باستقرار الأوضاع في الدولة الوليدة،واتفقاهما على العمل سويا لتسوية النزاع.

وتولى الرئيسان الأوغندي والسوداني السلطة في أواخر الثمانينات، وفي مايو الماضي سجل الرئيس البشير زيارة نادرة إلى أوغندا، امتدت ليومين أجرى خلالها محادثات رسمية مع موسفيني.

كما زار الرئيس موسيفني الخرطوم في العاشر من اكتوبر الماضي الخرطوم وحضر ختام عمومية الحوار الوطني.

ويقود الرئيس الأوغندى محاولة لدعم حوار بين الفرقاء السودانين دعما لخارطة الافريقية برعاية الوساطة الافريقية، والتقى بطرفي النزاع في المنطقتين "النيل الأزرق وجنوب كردفان" في كمبالا، وعقد اجتماعا مماثلا بين وفد حكومي وقيادات الحركات المسلحة في دارفور، وطرح عليهم إجراء مشاورات غير رسمية دعما للآلية الأفريقية ورغبة منه في إحلال السلام بالسودان.

كما التقى في أواخر اكتوبر الماضي مع رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم باوغندا لدفع عملية الحوار مع الحكومة السودانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.