Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد من الخارجية الألمانية يبحث مع مسؤولين بالخرطوم “إعلان برلين”

الخرطوم 2 مارس 2015 ـ إبتدر وفد رفيع من وزارة الخارجية الألمانية بالخرطوم، الإثنين، مشاورات مع مسؤولي الحكومة السودانية حول “إعلان برلين” الذي وقعت عليه قوى المعارضة، الجمعة الماضية، وصنف الوفد الزائر مكونات المعارضة إلى شقين، منفتحة ومتزمتة حيال الحوار.

قيادات المعارضة عقب توقيعها على إعلان برلين (سودان تربيون)
قيادات المعارضة عقب توقيعها على إعلان برلين (سودان تربيون)
واستقبل وزير الخارجية السوداني علي كرتي وفد وزارة الخارجية الألمانية برئاسة ماريان شوقراف، رئيس قسم شرق أفريقيا والقرن الأفريقي ومدغشقر، وكيمنس فون قوتز، مدير عام الشئون السياسية بالخارجية الألمانية.

وحسب بيان من وزارة الخارجية السودانية فإن اللقاء تطرق للمحادثات التي رعتها الخارجية الألمانية مع عناصر المعارضة والوثيقة الصادرة عن ذلك الاجتماع “إعلان برلين”.

وعقدت اجتماعات برلين، الأسبوع الماضي، برعاية حكومة ألمانيا التي كلفت منظمتي “بيرقهوف فاونديشن” و”استفتنق وزنشافت أوند بوليتيك”، بدعوة قوى المعارضة السودانية لورشة تفاكرية لدعم وساطة السلام في السودان.

وقال بيان للمتحدث باسم الخارجية السودانية السفير علي الصادق، إن الجانب الألماني أشار إلى أن بعض عناصر المعارضة منفتحين على التسوية التوفيقية أكثر من غيرهم، والبعض الآخر أظهر بعض التزمت حيال الحوار.

ووقع على “إعلان برلين” كل من رئيس الجبهة الثورية مالك عقار، ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، ورئيس الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب مندوبا عن قوى الإجماع الوطني، وبابكر أحمد الحسن ممثلا لمنظمات المجتمع المدني.

وأشاد الوفد الألماني ـ طبقا للمتحدث ـ بسماح الحكومة لممثلي المعارضة بالسفر إلى برلين معتبرين أن هذه خطوة إيجابية من الحكومة تجاه الحوار.

وقال البيان “إن الوفد أكد مصداقية الحكومة فيما يتعلق بنجاح الحوار الوطني والتوصل لسلام ووفاق، لا سيما أن فكرة الحوار الذي طرحته الحكومة تعتمد على تفاؤل الحكومة والمعارضة معاً، وأن استمرار الحوار يمثل بداية لحل خلافات الطرفين، ما يحقق السلام والاستقرار بالسودان”.

وأطلقت الرئيس عمر البشير مبادرة للحوار الوطني في يناير 2014، لكن العملية تعرضت لإنتكاسة بإنسحاب حزب الأمة القومي وعدم مشاركة الحركات المسلحة وقوى اليسار إبتداءا، فضلا عن إنسحاب 16 حزبا على رأسها حركة “الإصلاح الآن”، ومنبر السلام العادل، لاحقا.

من جانبه وجه وزير الخارجية علي كرتي انتقادات للمعارضة، وأضاف أن بعض المعارضين استمرؤوا التجوال في عواصم العالم، وما توفره لهم بعض الدول والإعلام من مقابلات رسمية ودعم مادي ومعنوي، وزاد “وبالتالي لا مصلحة لهم في الحوار ولا يريدون التوصل لاتفاق”.

وأثني كرتي على اهتمام ألمانيا بتطورات الأوضاع في السودان، وتابع “إن العالم اليوم يعرف تماماً من هو الطرف الحريص على السلام في السودان والطرف الذي يسعى إلى تقويض جهود السلام والاستقرار في البلاد”.

إلى ذلك أكد المتحدث باسم الخارجية أن الوفد الألماني أشاد بموقف السودان من محاربة الإرهاب والتطرف في المنطقة، وثمن تنسيق الخرطوم مع جيرانها في هذا الصدد.

وأضاف أن الوفد الألماني أمن على “أن العقوبات تجعل من الصعب على الحكومة إرساء دعائم السلام وتطوير الاقتصاد ورفع المعاناة عن كاهل الشعب”.

ووفقا للمتحدث فإن الوفد الألماني سيلتقي خلال زيارته بكل من النائب الأول الرئيس الفريق أول بكري حسن صالح، مساعد الرئيس أبراهيم غندور، مدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول محمد عطا المولى.

كما يلتقي الوفد الألماني زير المالية عبد الرحمن محمود، وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى، ووزير العدل محمد بشارة دوسة، إلى جانب مفوض عام العون الإنساني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.