الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 حزيران (يونيو) 2018

وفد من (الشعبية) يبلغ الاتحاد الأوروبي بمعاناة المدنيين في المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يونيو 2018 ـ قالت الوكالة السودانية للإغاثة والتعمير (SRRA) الذراع الإنساني للحركة الشعبية ـ شمال، إن وفدا يمثلها عقد اجتماعات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي لشرح معاناة المدنيين في مناطق النزاع المسلح.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
يعاني مواطنو النيل الأزرق وجنوب كردفان من آثار الحرب إلتى اندلعت في 2011

وشارك وفد الوكالة في قمة الاتحاد الأوروبي للتنمية في دورتها الثانية عشر بعاصمة الاتحاد الأوروبي "بروكسل"، خلال الفترة من 5 ـ 6 يونيو الجاري.

وانطلقت القمة بمشاركة عدد من الدول ومنظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ومؤسسات ممولة للتنمية والعون الإنساني والقيادات الشبابية بمختلف دول العالم وشخصيات فنية وعدد من المؤسسات الإعلامية.

واطلع الوفد الاتحاد الأوروبي على معاناة النازحين السودانيين في المنطقتين ـ جبال النوبة والنيل الأزرق ـ خاصة النساء والأطفال، ورفض الحكومة السودانية السماح للمنظمات بإدخال المعونة الانسانية لإغاثة المدنيين.

وتتقاتل الحركة الشعبية والحكومة السودانية منذ العام 2011 بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان حيث تبسط الحركة سيطرتها على عدد من المناطق في تلك الجهات.

ولأكثر من 10 جولات تفاوض بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية – شمال، مثلت قضية إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب عقبة كأداء أمام الوصول لتسوية، حيث تطالب الحركة بفتح ممرات إغاثة من دول خارجية لكن الخرطوم ترفض ذلك وتتمسك بنقل المساعدات من مدن داخلية لتكون تحت رقابتها ولتمنع احتمالات تشوين الحركة.

وقالت الوكالة الانسانية في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس إن الوفد ممثل في نائب المدير التنفيذي للوكالة، عباس كارا، وممثل الوكالة لدى الاتحاد الاوروبي، محمد صالح ياسين اطلع المشاركين على معاناة النازحين في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في السودان سيما القصف الجوي على المدنيين.

وأضاف البيان "كما أطلعهم على رفض الحكومة السودانية السماح للمنظمات بإدخال المعونة الانسانية لإغاثة سكان النيل الازرق وجبال النوبة ".

والتقى الوفد بحسب البيان المبعوث الخاص للحقوق الحريات الدينية وكريم المعتقدات وتحدث معه عن الانتهاكات التي يتعرض لها المسيحيين في السودان من تهديم للكنائس وسجن للقساوسة.

وذكر أن الوفد تناول بالتفصيل قضية الانتهاكات ضد المرأة في السودان وتحديدا قضية نورا حسين، قائلاً إن المشاركون أكدوا تضامنهم مع قضايا الشعب السوداني وإدانتهم لانتهاكات حقوق الإنسان.

وقال إن المشاركون طالبوا بالعدالة لنورا حسين ورفع الوعي لدى المجتمع لمنع زواج القاصرات، كما ناشدوا بدعم قضايا المرأة في السودان ومراعاة حقوق الطفل وحمايته خاصة في مناطق النزاع.

واشار إلى أن الوفد أطلع كذلك المشاركون بانتهاكات الحكومة في جبل مرة والمجازر التي ترتكبها المليشيات في دارفور.

وناشد الوفد الاتحاد الأوروبي الحذر في تمويل خطط الحكومة السودانية المعنية في قضية الهجرة والتي تؤدي في نهايتها الى الصرف على مليشيا الدعم السريع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.