الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 حزيران (يونيو) 2018

وفد من جنوب السودان يبحث بالخرطوم إعادة تشغيل حقول النفط المتوقفة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يونيو 2018 ـ بدأت في الخرطوم، الأحد، مباحثات بين السودان وجنوب السودان بشأن إعادة تشغبل حقول النفط بدولة الجنوب.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
ازيكيل جاتكوث(يمين) ونظيره السوداني أزهري عبد القادر .. صورة من (الشروق)

ووصل وزير النفط الجنوب السوداني ازيكيل لول جاتكوث للعاصمة السودانية بمعية وفد فني رفيع لإجراء مشاورات مع الجانب السوداني الذي يتشارك مع جوبا عملية نقل البترول الى ميناء التصدير في شرق البلاد.

وفي أغسطس من العام 2016 طلبت جوبا رسميا من الخرطوم، مساعدات فنية وتقنية لإعادة تشغيل حقول نفط (الوحدة) التي توقفت عن الإنتاج، بعد أن تأثرت بالأحداث الأمنية التي اندلعت هناك اثر الخلاف بين سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار.

وقال وزير النفط السوداني أزهري عبد القادر عبد الله إن أجندة المباحثات التي تعنى بإعادة الإنتاج النفطي من حقول (الوحدة) و(سارجاث) وزيادة الإنتاج من الحقول المنتجة حاليا في (فلج) تشمل النقاش حول التفاصيل الفنية المتعلقة ببدء الانتاج مجددا وجدولتها في خطة عمل سريعة لإدخال حقول (سارجاث) و(التور) و(النار) ومن بعدها حقول (الوحدة).

وتوقع عبد القادر ذهاب الفرق الفنية الى المواقع في أقرب فرصة ممكنة بعد توثيق ما يتفق عليه وتحويله إلى خطة عملية بمواقيت زمنية محددة.

وأفاد بحسب وكالة السودان للأنباء أن شركتي (B OPCO2) من جانب السودان و(جيبوك) من جنوب السودان شرعتا بالفعل في وضع الترتيبات اللوجستية للإمداد الفني لحقل (سارجاث) وتهيئة البيئة للفرق الفنية التي تأتي من جنوب السودان وإمكانية توصيل الكهرباء لبدء الانتاج النفطي.

وبعد نحو خمس سنوات من الحرب الأهلية بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار، توقف الإنتاج في عدد كبير من الحقول النفطية في جنوب السودان، الذي بات ينتج ما لا يزيد عن 150 ألف برميل، بدلاً عن 350 ألف برميل في 2011.

وأبدى الوزير السوداني ثقة في نجاح المباحثات الحالية التي قال إنها جاءت امتدادا لزيارة سابقة في الخامس من يونيو ضمن وفد السودان الذي التقى سلفا كير ميارديت في جوبا ونقل إليه مبادرة الرئيس عمر البشير لإنفاذ مشروع السلام بين الفرقاء بدولة الجنوب.

وتابع: "السلام يحتاج الى دعم مادي يتمثل في استخراج النفط لمصلحة البلدين".

من جهته قال وزير الطاقة بدولة الجنوب إن المباحثات حول النفط تمثل تنفيذا لتوجيهات رئاسة البلدين لاستئناف الانتاج النفطي في أقرب وقت ممكن.

وشدد على أهمية التعاون لتحقيق المصالح في إنتاج النفط من حقول الجنوب وتصديره عبر ميناء بورتسودان.

كما أكد استتباب الأمن بمناطق البترول ما يمكن من تهيئة بيئة العمل، كاشفا اعتزامهم تسجيل زيارة ميدانية لحقول هجليج والوقوف على جاهزية المنشآت النفطية فيها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.