الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 شباط (فبراير) 2017

وفد من (الاتحادي الأصل) يغادر إلى القاهرة للحاق باجتماعات دعا لها الميرغني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 فبراير 2017 ـ يغادر وفد من قيادات الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل خلال ساعات إلى القاهرة للحاق برئيس قطاع التنظيم محمد الحسن الميرغني ومقرر لجنة الحوار مع المؤتمر الوطني الحاكم حاتم السر الذين استدعاهما زعيم الحزب.

JPEG - 48.4 كيلوبايت
السيد محمد عثمان الميرغني يأمر عددا من اتباعه

ودخل كل من السر والحسن السبت في اجتماعات مع رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني، بفيلا "طيبة" بالعاصمة المصرية، بعد أن استدعاهما لاحتواء خلافات عاصفة بين الرجلين.

ونشبت الخلافات بعد اعلان مجموعة الحسن عقد مؤتمر استثنائي للحزب في 25 فبراير الحالي بجنينة السيد علي في الخرطوم، فضلا عن تحفظ نجل الميرغني على تجاوزه في لقاء تم بين رئيس الجمهورية ولجنة الحوار مع الحزب الحاكم التي يتقلد حاتم السر فيها منصب المقرر.

وبحسب تعميم لمجدي شمس الدين من كتلة نواب الاتحادي الأصل في البرلمان، فإن اجتماعا انعقد ظهر السبت بمقر الحزب في أمدرمان خلص إلى ابتعاث وفد من ممثلي الحزب في الجهاز التشريعي إلى القاهرة للمشاركة في اجتماعات مكثفة انطلقت اليوم "السبت".

وقال التعميم الذي تلقته "سودان تربيون" إن "الوفد سيقابل زعيم الحزب للتشاور والتفاكر حول تداعيات عمل لجنة الحوار مع المؤتمر الوطني".

وأكد أن الحزب لن يسمح مطلقا بتدخل أي جهة كانت في الشأن الداخلي للحزب وسيتم التعامل بحزم مع أي متغول على إرادة الاتحاديين، وأفاد المجتمعون بتأييدهم لسياسات الميرغني ومواقف نجله الحسن.

وبحسب مصادر لـ "سودان تربيون" فإن مجموعة الحسن تتحفظ على بعض الأسماء في لجنة الحوار مع حزب المؤتمر الوطني أبرزهم الخليفة عبد المجيد عبد الرحيم والفاتح تاج السر وأحمد سعد عمر.

وكان زعيم الحزب شكل في يناير الماضي لجنة للحوار مع المؤتمر الوطني الحاكم حول قضايا الراهن برئاسته وحاتم السر مقررا.

وفي تطور لاحق أصدر الحزب الاتحادي الأصل بيانا، شكك في دعوات عقد المؤتمر الاستثنائي.

وأفاد البيان الذي لم يحدد الجهة التي ورائه، ونقلته وكالة السودان للأنباء، أن الفقرة (8) من المادة (4) من دستور الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل تنص حرفياً على أنه (لرئيس الحزب الحق في الدعوة لعقد المؤتمر العام بعد استكمال مهام الإعداد، كما له الحق في الدعوة الى عقد مؤتمر استثنائي إذا دعت الضرورة).

ولفت البيان الى أن أي دعوة لعقد مؤتمر للحزب لا تصدر من رئيس الحزب عبر قنواته المعروفة تعتبر "باطلة دستورياً".

وتعرض الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل لحالة من التشظي والانقسامات أخيرا بسبب المشاركة في الحكومة وخوض انتخابات العام 2015، فضلا عن مطالب عقد المؤتمر العام.

يذكر أن الحسن الميرغني هو الذي اتخذ قرار مشاركة الحزب في انتخابات 2015، كما وقع نيابة عن الاتحادي على وثيقة الحوار الوطني في أكتوبر 2016.

وغادر الميرغني الأب إلى لندن مستشفيا قبيل إندلاع احتجاجات سبتمبر 2013، وأصبح الحديث عن وضعه الصحي مثار جدل عقب أنباء تحدثت عن امتثاله لنصائح أطبائه في العاصمة البريطانية بترك العمل العام، وذلك قبل أن يصل القاهرة منتصف أغسطس الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.