الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 14 أيلول (سبتمبر) 2016

وفيات في ولاية النيل الأزرق وسط أنباء عن تفشي (الكوليرا)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 سبتمبر 2016- يكتنف الغموض الوضع الصحي في ولاية النيل الأزرق السودانية، في أعقاب تقارير متضاربة عن تفشي حالات "إسهال مائي"، أدت إلى وفاة ما لايقل عن 15 شخص بحسب إحصاءات رسمية، بينما قالت معلومات متطابقة أن الوفيات تجاوزت ذلك الرقم بكثير ورجحت مصادر طبية تفشي مرض الكوليرا القاتل في العديد من مناطق الولاية.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني

وأعلنت وزارة الصحة السودانية تسجيل 416 حالة إصابة بـ"إسهالات" توفى منها 17 في ثلاث ولايات بالبلاد منذ الأسبوع الثالث من أغسطس الماضي.

وأفادت الوزارة، في بيان، الأربعاء، إن "نظام الترصد المرضي رصد زيادة في عدد حالات الإسهالات في المناطق الطرفية في ثلاثة ولايات هي كسلا والنيل الأزرق ونهر النيل ".

وأوضح البيان إن "هذه الحالات بدأت في الأسبوع الثالث من أغسطس حيث بلغت جملتها 416 حالة بمعدل إصابة 1.2 لكل مائة ألف من السكان، والذي يعتبر معدلا طبيعياً حسب المعايير العالمية".

وأشارت الوزارة إلى إن "مجهوداتها أسهمت إسهاما فاعلا في تقليل الوفيات؛ حيث بلغت فقط 17 حالة"، دون أن تحدد نصيب أي من الولايات الثلاث من عدد الوفيات.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان ببيانات وتصريحات من أطباء يعملون بمشافي في ولاية النيل الأزرق تؤكد أن حالات الإصابة في تزايد مضطرد مع تأكيد بتفشي مرض الكوليرا.

لكن بيان وزارة الصحة السودانية لم يشر إلى طبيعة الإسهالات ولم يتحدث صراحة عن انتشار مرض الكوليرا.

وكشفت لجنة الأطباء المركزية عن 99 حالة وفاة، وفصلت في بيان تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، بأن عدد الوفيات في مستشفي الأطفال-والمراكز الطرفية في مدينة الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق بلغ أكثر من 30 حالة وفاة للأطفال بينما سجلت أكثر من 6 حالات وفاة في قسم الباطنية.

وفي مدينة الرصيرص سجل مستشفي الأطفال والمراكز الطرفية أكثر من 45 حالة وفاة للأطفال من عمر "شهر الي 15 "عام .و سجل قسم الباطنية بالمستشفي أكثر من 18 حالة وفاة، طبقا لبيان لجنة الأطباء.

وطالبت اللجنة بإعلان حالة الطوارئ فورا، والاعتراف بأن الولاية موبوءة وتكوين غرفة طوارئ لمتابعة وإدارة الكارثة،وتوفير المحاليل الوريدية ،و أملاح التروية بالمجان لكل المواطنين في المستشفيات والمراكز الطرفية.

وشددت على ضرورة توفير الفرق الطبية ، وتوعية المواطنين بالوقاية من الوباء ومخاطره، كما طالبت بتنقية مياه الشرب ،وإيقاف سياسة التكتم عن الوضع الجاري.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.