Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وقفة احتجاجية لرؤوساء تحالف قوى المعارضة للتنديد بإستهداف طلاب دارفور في الجامعات

الخرطوم 24 نوفمبر 2015 – أعلن رؤوساء أحزاب قوى الإجماع الوطني المعارض، في السودان، إعتزامهم تنفيذ وقفة احتجاجية، الأحد المقبل، أمام المحكمة الدستورية، رفضا لما أسموه مسلك الإرهاب المنظم لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في الجامعات واستهداف طلاب من إقليم دارفور.

فاروق ابوعيسى رئيس قوى الاجماع الوطني
فاروق ابوعيسى رئيس قوى الاجماع الوطني
وأفاد تعميم صحفي عن التحالف، الثلاثاء، أن إجتماع مشترك لرؤوساء الأحزاب المكونة لقوى الإجماع والهيئة العامة للتحالف ناقش “الإرهاب المنظم الذي يقوم به نظام المؤتمر الوطني ضد ممارسة النشاط السياسي بالجامعات ومحاولات تخريب الحياة السياسية”.

ونبه البيان بشكل خاص إلى ما يتعرض له الطلاب من إقليم دارفور بالجامعات السودانية من استهداف على أساس عنصري.

وتابع “هذا الاستهداف الذي يبتغي منه نظام الإنقاذ مواصلة مشروعه العنصري البائس لتفكيك الدولة السودانية من أجل مصالح الفئات الاجتماعية المرتبطة بالنظام الديكتاتوري”.

وكانت، جامعة القرآن الكريم شهدت أحداث تخريب واسعة قبل نحو اسبوعين، احرقت فيها مباني الجامعة، وخلفت الأحداث خسائر مادية بالغة، واتهمت وزارة الداخلية طلاب من دارفور بالوقوف وراء الأحداث بعد رفض ادارة الجامعة اعفاءهم من الرسوم الدراسية.

يشار إلى أن إعفاء الطلاب الذين تأثروا بالحرب في دارفور من الرسوم الدراسية كان واحدا من بنود اتفاق أبوجا بالسلام.

وبحسب مسؤول حكومي رفيع فإن ذلك البند كان يفترض الغاءه بجراء أول انتخابات تعقب اتفاق ابوجا، لكنه تجدد مع وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقعة بالعام 2011.

وأوكلت مهمة تحديد الطلاب المستحقين للإعفاء الى السلطة الاقليمية لدارفور حيث وزعت قائمة في كل الجامعات تبين المتضررون الذين يفترض لهم الاستفادة من الاستثناء.

لكن بعض التنظيمات السياسية الطلابية تصر على ان يكون الاستثناء إقليميا يستفيد منه كل الطلاب القادمون من دارفور، أو من أولئك الذين قدموا من ولايات اخرى ولكن أصولهم من ولايات دارفور المختلفة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.