الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 أيار (مايو) 2016

وقفة احتجاجية تضامنا مع ضحايا غارة هيبان بمسجد الأنصار في أمدرمان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 مايو 2016 ـ شهدت باحة مسجد الإنصار بضاحية "ود نوباوي" في أمدرمان وقفة احتجاجية عقب صلاة الجمعة تضامنا مع ضحايا غارة نفذها سلاح الجو السوداني راح ضحيتها 6 أطفال بمدينة هيبان في جنوب كردفان، بحسب ما ذكرت الحركة الشعبية ـ شمال.

JPEG - 27.4 كيلوبايت
مباني كلية اللاهوت في هيبان بجنوب كردفان بعد قصفها من الجيش السوداني ـ الأربعاء 1 فبراير 2012

ورفع المحتجون عقب صلاة الجمعة صورا للأطفال الضحايا داخل ساحة المسجد وخارجه، وخاطب المحتجين نجل الصادق المهدي "صديق"، وسط ملاحقات عقب الوقفة الاحتجاجية طالت بالإعتقال بعض الناشطين والناشطات.

وأثناء خطبة الجمعة تطرق خطيب المسجد نائب الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار آدم أحمد يوسف، لما أسماه بـ "المذبحة البشعة"، مشيرا إلى الصور التي تناقلتها وسائل الإعلام لجثث أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 و5 و10 سنوات.

وبحسب المتحدث باسم الحركة أرنو نقوتلو لودي في وقت سابق فإن غارة بهيبان في الأول من مايو الحالي أدت إلى مقتل 6 أطفال لأسرة واحدة: نضال عبد الرحمن إبراهيم (12 سنة)، إبراهيم عبد الرحمن إبراهيم (10 سنة)، جيهان عبد الرحمن إبراهيم (5 سنوات)، حافظ محمود (10 سنة)، كوكو دولي (4 سنوات) ويوسف يعقوب (4 سنوات).

وتابع الخطيب "هذه الجرائم اللا إنسانية أرتكبها طيران نظام الإنقاذ.. إن منظر جثث الأطفال الذين راحوا ضحية هذا العمل الإجرامي يجعل كل إنسان يشاهد هذا المنظر يحزن قلبه وتدمع عينه ويقشعر بدنه ويندى جبينه حزناً وأسفاً للمصير الذي وصل إليه حال بلادنا".

وقدمت الحركة الشعبية ـ شمال، شكوى رسمية لمساعدة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بحماية الأطفال في مناطق النزاعات، ليلى زروقي، طالبت فيها بتحقيق رسمي حول حادثة هيبان.

وقالت الحركة، في وقت سابق، إن قيادتها تجري اتصالات بنقابة المحاميين الفرنسيين لفتح بلاغ نيابة عن أسر الضحايا.

وذكّر خطيب المسجد المصلين بأن رئيس حزب الأمة القومي إمام طائفة الأنصار، الصادق المهدي، كان قد أطلق نداء للسودانيين للخروج في تظاهرات واعتصامات لإعادة الديمقراطية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.