Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وقفة احتجاجية أمام صحيفة (التيار) بالخرطوم بعد مرور شهرين على إيقافها

الخرطوم 12 فبراير 2016 ـ دعت إدارة صحيفة “التيار” لوقفة احتجاجية، ظهر الثلاثاء، أمام مقر الصحيفة وسط الخرطوم، وذلك بمناسبة مرور شهرين على تعليق صدور الصحيفة السياسية.

المحامي نبيل أديب يمين،ورئيس تحرير(التيار) عثمان ميرغني في مؤتمر صحفي الأربعاء 16 ديسمبر 2015، صورة لـ (سودان تربيون)
المحامي نبيل أديب يمين،ورئيس تحرير(التيار) عثمان ميرغني في مؤتمر صحفي الأربعاء 16 ديسمبر 2015، صورة لـ (سودان تربيون)
وبحسب ناشر ورئيس تحرير “التيار” عثمان ميرغني لـ “سودان تربيون” فإن صحفيين وسياسيين ومنظمات مجتمع مدني سيشاركون في الحشد أمام مبنى الصحيفة للتذكير بقضية “التيار” بعد مرور شهرين من إيقافها.

وعلقت، سلطات الأمن في 15 ديسمبر المنصرم صدور “التيار”، إلى أجل غير مسمى، ورجح صحفيون بالصحيفة، حينها، أن يكون سبب تعليق الصدور، مقالات لرئيس التحرير عثمان ميرغني انتقدت بشدة طلب وزير المالية رفع الدعم عن السلع والخدمات.

وأكد ميرغني أن إدارة “التيار” ما زالت تمضي في المسار القانوني بعد أن دفع مستشار الصحيفة القانوني نبيل أديب بدعوى للمحكمة الدستورية تطالب بإبطال قرار تعليق الصدور، استنادا على سابقة حكم صدر عن ذات المحكمة في مايو 2014 عندما أفتت بأن أيقاف جهاز الأمن للصحف ينطوي على خرق للدستور.

وأشار إلى وجود تحركات من نواب في البرلمان وأعضاء في مؤتمر الحوار الوطني لفك أسر الصحيفة، لكنه أفاد بأنها “تحركات بطيئة”، ما يستدعي تحركهم لإعادة القضية إلى الواجهة بعد مضي أكثر من 60 يوما على إيقاف “التيار”.

وكانت السلطات الأمنية قد علقت في يونيو 2012 صدور “التيار” الى أجل غير معلوم، قبل أن تسمح لها بعد عامين بمزاولة الصدور.

وتعاني الصحف السودانية من تغول جهاز الأمن، عبر الرقابة القبلية أحيانا أو معاقبتها بأثر رجعي بمصادرة المطبوع من أي صحيفة تتعدى “الخطوط الحمراء”.

وعمدت السلطات أخيرا لعقوبة المصادرات الجماعية، حيث نفذ جهاز الأمن في مايو 2015 مصادرة جماعية للصحف، طالت 10 صحف سياسية وتعليق صدور 4 منها لأجل غير مسمى، وفي فبراير من ذات العام صادر الجهاز 14 صحيفة سياسية واجتماعية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.