الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 أيلول (سبتمبر) 2017

وقفة احتجاجية لمتضرري حرب الخليج أمام السفارة الأميركية بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 سبتمبر 2017- أعلنت لجنة متضرري حرب الخليج، عن تنفيذ وقفة احتجاجية الإثنين امام السفارة الاميريكة بالخرطوم، وتسليمها مذكرة تؤكد عدم ايفاء الحكومة السودانية بتسليم التعويضات كجزء من ملف حقوق الإنسان.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
السفارة الامريكية في ضاحية سوبا الخرطوم

وتنوب اللجنة عن ألآف الأسر من متضرري حرب الخليج التي حدثت في 1991 حيث لم يتسلموا تعويضاتهم عن الخسائر التي حدثت لهم بسبب الحرب.

وتشير اللجنة إلى أن جميع المتضررين في العالم من تلك الحربتسلموا تعويضاتهم منذ عدة أعوام إلا المتضررين في السودان.

وقالت اللجنة في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إنها سعت وتفاوضت مع الحكومة لأجل التوصل لتسوية عادلة تعيد حقوق المتضررين، لكن الحكومة ظلت تسوف وتماطل وتسعى لشق وحدة صف المتضررين لقبر القضية.

وأضاف "عليه قرر المتضررون تنفيذ وقفة احتجاجية امام السفارة الاميركية بالخرطوم يوم الإثنين وتسليم مذكرة للقائم بالأعمال توضح عدم تسديد الحكومة التعويضات".

وقالت اللجنة أن السفارة الاميركية بالخرطوم تبنت قضية متضرري حرب الخليج بالسودان، والحقتها بالمحاور الخمس محل التفاوض بين واشنطن والخرطوم لرفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، حيث اعتمدتها من ضمن ملف حقوق الإنسان بالسودان لجهة أن الحكومة السودانية تعتبر المسؤول الأول عن صندوق التعويضات.

ولم يتسن لـ(سودان تربيون) التحقق من هذه المعلومات لدى مسؤولي السفارة الأميركية بالخرطوم.

وطلب اللجنة من المتضررين التحلي بالإنضباط والتعبير السلمي عن مطلبهم المشروع واحترام القانون خلال الوقفة.

كما أشارت اللجنة في بيانها إلى مطالبة مقرر حقوق الانسان الخاص بالسودان، ارستيد نونسي، للحكومة السودانية بدفع تعويضات متضرري حرب الخليج، وتأكيده على ان التعويضات تعد جزء من حقوق الانسان الأساسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.