الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 آذار (مارس) 2015

وقف عدائيات بين الزيادية والبرتي وتكليف لجنة تحقيق ومدعي دارفور بتحديد الجناة

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 24 مارس 2015 ـ وقعت قبيلتا الزيادية والبرتي بمقر إقامة والي ولاية شمال دارفور عثمان كبر في الفاشر، ليل الإثنين، على وثيقة من 4 مبادئ لوقف العدائيات، وأعلن الوالي تشكيل لجنة تحقيق برئاسة قاضٍ، وإشراك مدعي جرائم دارفور في القضايا والبلاغات لتقديم الجناة للعدالة.

JPEG - 56.2 كيلوبايت
صورة ارشيفية لمليشات الجنجويد المنتشرة في ولايات دارفور (sudan jem)

وسقط نحو 30 شخصا بين قتيل وجريح في مواجهات متقطعة يومي الخميس والجمعة الماضيين إثر مواجهات متقطعة بين البرتي والزيادية، وسط حشود مسلحة للقبيلتين وحرب بيانات مضادة.

ووقع على وثيقة المبادئ الأربعة عن قبيلة البرتي الملك ياسر حسين أحمداي، ووقع عن قبيلة الزيادية الناظر عبد الله آدم جزو، بينما اعتمد والي شمال دارفور الوثيقة.

واتفق الطرفان على الوقف الفوري للمواجهات والتصعيد بين الطرفين، وفض التجمعات ووقف نداءات التحشيد، كما اتفقا على فتح الطرق والمعابر، ووقف التصعيد الإعلامي السالب والمحرض من الطرفين.

وحدد الاتفاق الوسائل والأساليب التي تنتهجها الولاية لتنفيذ الوثيقة والمتمثلة في تشكيل لجنة تحقيق برئاسة قاضٍ، وتشكيل لجنة مشتركة من الطرفين للمتابعة والتنسيق علاوةً على تكوين لجنة من "كرام القوم" ومن قبيلة الميدوب للتبشير بالوثيقة وإنزالها على الأرض، وتمكين الأطراف من فتح البلاغات وعقد صلح تقترح الأطراف موعده.

وتعهد عثمان كبر بأن تسخر حكومته كافة الإمكانيات للدفع بوثيقة وقف العدائيات التي تم توقيعها بين قبيلتي البرتي والزيادية للوصول إلى حلول نهائية للصراع الذي نشب بين الطرفين مشيراً إلى ضرورة التوصل إلى صلح يطبع الأوضاع بالولاية.

وقال كبر في تصريحات صحفية عقب التوقيع على وثيقة وقف العدائيات إن الاتفاق من شأنه استتباب الأمن وتحقيق الاستقرار بجانب خلق بيئة صالحة للتوصل إلى حل نهائي للصراع.

ودعا كبر القبيلتين ولجنة كرام القوم للمصالحات القبلية وإدارة الميدوب إلى ضرورة التوجه، الثلاثاء، إلى محليتي مليط والكومة للتبشير بوثيقة وقف العدائيات.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على وسائل لتنفيذ وخلق البيئة المناسبة تتمثل في تكوين لجنتين، الأولى من الطرفين كلجنة مشتركة لإدارة وتنسيق الأوضاع الأمنية وإدارتها في المواقع المتجاورة للقبيلتين فيما تضم اللجنة الثانية لجنة كرام القوم للمصالحات علاوةً على إدارة الميدوب الأهلية باعتبارها شريكا أساسيا وطرفا ثالثا في المنطقة.

وأوضح أن اللجنة المشتركة ستطوف بالتنسيق مع لجنة أمن الولاية وإدارتي الزيادية والبرتي لإنزال الاتفاقية على الأرض، بمحليتي مليط والكومة، معلنا أنه سيصدر قرار، الثلاثاء، بتكوين لجنة تحقيق برئاسة قاضٍ لإتاحة الفرصة لفتح البلاغات بالكامل، علاوة على إشراك مدعي جرائم دارفور في القضايا كلها حتى تمضي العدالة بشكلها الطبيعي.

وأعتبر كبر الوثيقة البداية الحقيقية للصلح بين الجانبين، منوها إلى ضرورة توسيع القاعدة ومشاركة بقية الأطراف والقيادات لتحديد زمان ومكان لمصالحة نهائية تجرى بين الطرفين.

من جهته دعا ملك إدارة البرتي الأهلية ياسر حسين أحمداي طرفي الصراع إلى ضرورة تحكيم صوت العقل وعدم الاستجابة للعواطف التي قال إنها تفضي دائماً إلى إثارة الفتن خاصةً أن هنالك جهات في بعض الأحيان تكون لديها مصالح لدفع الناس لإحداث النزاعات.

وطالب أحمداي الحكومة بضرورة الاضطلاع بدورها تجاه حفظ الأمن واستمرار التنمية بالمنطقة.

في ذات السياق أكد ناظر قبيلة الزيادية عبد الله آدم جزو أن الأحداث التي وقعت بين قبيلتي الزيادية والبرتي راح ضحيتها عدد من المواطنين من الطرفين مشيراً إلى أن الحرب لا خير فيها وغير مجدية.

وقال الوسيط ممثل إدارة الميدوب الأهلية جامع محمد الصياح إنهم كطرف ثالث وكوسطاء تدخلوا بين الطرفين لمعالجة الأمر، مشيراً إلى أن لجنته تحركت في الحدود الجنوبية الشرقية لمليط والكومة وعقدت لقاءات مع النظار والعمد من الطرفين بالإضافة إلى ملك البرتي وناظر الزيادية، كل على حده، وأفضت اللقاءات إلى التوصل إلى وثيقة وقف العدائيات.

وأشار عضو لجنة كرام القوم والمصالحات بوش الظريف أبوكلام إلى الجهود التي بذلتها لجنته مع طرفي الصراع حتى تم التوصل إلى الاتفاق الذي تضمن فتح أبار المياه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.