الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 نيسان (أبريل) 2016

ولاة دارفور يجمعون على جاهزية حكوماتهم لعملية الاستفتاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أبريل 2016 ـ أجمع ولاة ولايات دارفور على استعداد حكوماتهم الولائية لإنجاح الاستفتاء الإداري، المقرر في الفترة من 11 ـ 13 أبريل الحالي.

JPEG - 42.4 كيلوبايت
البشير في الفاشر ـ الجمعة 1 أبريل 2016 (سودان تربيون)

وبحسب اتفاقية الدوحة لسلام دارفور الموقعة في يوليو 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، فإن الاستفتاء سيقرر الوضع الإداري لدارفور، وتُضّمن نتيجته في الدستور، ويشمل خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.

وقال والي ولاية شمال دارفور عبد الواحد يوسف إن المزاج العام لمواطني دارفور مع السلام والاستقرار وضد العنف والحرب "أياً كان شكلهما"، وأكد في حديث للإذاعة السودانية، الجمعة، أن هناك جيلا جديدا نشأ مع الحرب واعمارهم بين ست الى خمس سنوات وفي أذهناهم الحرب.

وأضاف أنه تلمس لدى زياراته وتفقده للمحليات كافة أن المواطن يحس باستقرار وسلام وأمن، ما يعزز المشاركة الكبرى في عملية الاستفتاء.

بدوره أعلن والي جنوب دارفور آدم الفكي، استعداد الولاية لإجراء الاستفتاء، مشيراً لاكتمال التنسيق والترتيبات المالية والفنية والإدارية والأمنية المختلفة مع مفوضية الاستفتاء.

وأوضح والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم، اكتمال الاستعدادات والترتيبات اللازمة لإجراء الاستفتاء بعد أن تم تشكيل لجنتين "اللجنة الفنية والأمنية".

وأبان الشرتاي أن اللجنتين هما مرتبطتان بنظيرتيهما المركزية واللجنة الحكومية ويناط بهما إدارة احتياجات مفوضية الاستفتاء أمنياً وإدارياً وفنياً.

ووصف والي ولاية غرب دافور خليل عبد الله جولة الرئيس عمر البشير في ولايات دارفور التي استبقت الاستفتاء، بالناجحة، قائلا إنها "أتت في توقيت مهم وخاطبت القضايا الرئيسة للمواطنين ومن شأنها بسط هيبة الدولة".

وأفادت مفوضية الاستفتاء الإداري لدارفور، أن أكثر من 3,5 مليون ناخب سجلوا من جملة نحو 4,5 مليون لخوض عملية الاستفتاء.

يشار إلى أن عملية الإقتراع للاستفتاء ستجرى في كافة المحليات إقليم دارفور البالغة 65 محلية بما فيها منطقة جبل مرة على عكس انتخابات 2015 التي لم تجرى ببعض مناطق الجبل التي كان يسيطر عليها المتمردون.

واعتمدت المفوضية رمز "القطية" كرمز للإقتراع باعتباره معروفا لجميع أهل دارفور، على أن يرمز لخيار الإقليم بـ "قطية" واحدة، ولخيار الولايات بخمس "قطيات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)

تعدُّد الزوجات 2017-04-21 04:50:14 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com أوردت وكالة "سونا" للأنباء الأسبوع الماضي خبراً يقول أن "هيئة علماء السودان" دعت على لسان رئيسها بروفيسور محمد عثمان صالح إلى تعدد الزوجات للحد من " تصاعد معدلات العنوسة والطلاق وسط (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.