الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 كانون الأول (ديسمبر) 2015

ولاية الجزيرة تغلق وتنذر 132 مدرسة خاصة لمخالفتها اللوائح والقوانين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 ديسمبر 2015 ـ أصدرت وزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة، الأحد، قرارا قضى بإغلاق 61 مؤسسة تعليمية خاصة وأنذرت 71 مؤسسة بالمراحل التعليمية الثلاث (التعليم قبل المدرسي، الأساس والثانوي) لعدم التزامها بلائحة وقانون التعليم الخاص.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

ومثلت المؤسسات التي اتخذت بحقها القرارات ما يعادل 6%من رياض الأطفال و25%من مدارس الأساس الخاصة و29% من المدارس الثانوية الخاصة من النسبة العامة لمؤسسات التعليم الخاص بكل المراحل.

وألغت وزيرة التربية والتعليم بولاية الجزيرة نادية العقاب وظيفة مدير الشؤون التعليمية بالمحليات في ظل هيكلة الوزارة، وذلك اعتبارا من اليوم الأحد.

وأوقفت العقاب رواتب 30 معلما خالفوا القرار الوزاري الخاص بمنع عمل معلمي المدارس الحكومية بالمدارس الخاصة أثناء ساعات العمل بالمدارس الحكومية.

وأوضح مدير إدارة التعليم الخاص بالوزارة أحمد الريح أنه تم الاتفاق مع المدارس الخاصة على جملة من الترتيبات لسد النقص حتى لا يتضرر الطلاب على أن توفق المدارس الخاصة أوضاعها العام القادم بتعيين 80% من القوة العاملة بعقد ملزم و20% باتفاق.

وقال إن قرار الإغلاق والإنذارات جاء بعد تقرير اللجنة التي كونت بقرار من وزيرة التربية والتعليم والخاص بمراجعة البيئة المدرسية والتعليمية لمؤسسات التعليم الخاص ومدى التزام تلك المؤسسات بلائحة وقانون التلعيم الخاص.

وأشار إلى أن اللجنة توصلت في تقريرها الى مخالفة تلك المؤسسات للائحة وقانون التعليم الخاص وشدد على ضرورة التزام المؤسسين باستكمال مطلوبات مؤسساتهم التعليمية لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية المنشودة.

وكانت وزيرة التربية والتعليم بالولاية قد شكلت لجنة لمراجعة البيئة المدرسية والتعليمية بمؤسسات التعليم الخاص برئاسة مدير عام التعليم ومدير ادارة التعليم الخاص مقررا وعضوية مديري المراحل التعليمية والمستشار القانوني ولجان مماثلة بالمحليات.

وأكد الريح أن قرارات الاغلاق والإنذار جاءت بعد زيارات ميدانية شملت كل مؤسسات التعليم الخاص ومراجعة البيئة المدرسية والتعليمية ومدى التزام تلك المؤسسات بلائحة التعليم الخاص وقانونه ولائحة التعليم العام للعام 2015.

إلى ذلك التقى بدر الدين عبد الصادق مدير عام وزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة، فيصل عوض جبريل من الهيئة القومية لمدارس الموهبة والتميز وبحث اللقاء آلية نقل التجربة لولاية الجزيرة ورعاية الموهوبين والمتميزين.

وأصدر المدير العام قراراً بتكوين لجنة إشراف مدارس الموهبة والتميز، تنحصر مهامها في الإشراف على قيام المدارس وتنفيذ برنامج الموهبة والتميز وتوفير البعثات الخاصة بالبرنامج وتهيئة البيئة المدرسية لتنمية وتطوير قدرات الموهوبين واستقطاب الدعم لرعاية الموهوبين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.