الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

ولاية جنوب دارفور تحصر نحو 2500 سيارة غير مقننة

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 11 نوفمبر 2016 ـ قالت اللجنة الفرعية لحصر وتقنين السيارات بولاية جنوب دارفور يوم الجمعة إنها فرغت من حصر وتسجيل نحو 2500 سيارة في محاولة لتوفيق أوضاع حوالي 9 ألاف سيارة تجوب إقليم دارفور بلا مستندات.

JPEG - 55.8 كيلوبايت
تشهد مدينة نيالا خروقات أمنية متكررة

وبحسب تقارير أمنية بالولاية فإن السيارات التي تجوب شوارع نيالا بدون أي لوحات مرورية وعدم معرفة هوية سائقيها تعد سببا رئيسيا في افلات الجناة بعد ارتكابهم الجرائم ما اضطر لجنة أمن الولاية لإتخاذ قرار بمنع حركة السيارات غير المرخصة وفقا لحالة الطوارئ المفروضة بالولاية منذ العام 2014.

وأكد رئيس اللجنة الفرعية لحصر وتقنين المركبات العقيد جمعة عبد السلام، لوكالة السودان للأنباء، انتهاء عملية الحصر يوم الجمعة.

وقال إن عدد السيارات التي تم تسجيلها من الخامس من نوفمبر وحتى الحادي عشر منه بلغ 2492 مركبة، مشيرا إلى أن انطلاق المرحلة الثانية لتخليصها ستكون خلال 10 أيام.

وناشد المواطنين التقدم لادارة الجمارك خلال الفترة المحددة من يوم الجمعة 11 نوفمبر لاكمال عملية التخليص، منوها الى أنه لا يوجد تمديد للزمن وكل السيارات التي جاءت تم حصرها والفترة محددة بحسب قرار رئيس الجمهورية بالرقم (255) للعام 2016 أن تكون فترة الحصر أسبوع فقط وبانتهاء ظهر الجمعة انتهت عملية الحصر.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد وجه لدى زيارته ولايات دارفور في أبريل الماضي بتقنين السيارات غير المرخصة تمهيدا لحسم الظاهرة المرتبطة بارتكاب جرائم النهب والقتل.

وتجوب ولايات دارفور ما لا يقل عن 9 ألاف سيارة غير خاضعة للجمارك تم استجلابها من دول الجوار "أفريقيا الوسطى، تشاد، ليبيا وجنوب السودان" بعد فتح باب الجمارك للسيارات ذات الموديلات القديمة في حالة استثنائية بولاية جنوب دارفور في بداية العام الحالي.

وأشار مدير شرطة المرور بالولاية وعضو اللجنة الفرعية لتوفيق أوضاع المركبات العقيد عبد الله علي الى إغلاق باب الحصر موضحا أن مدة الـ 10 أيام هي لمراجعة السيارات ومن ثم تكون عملية التخليص.

وأكد أن إدارة المرور سيكون عملها ما بعد التخليص الجمركي وإصدار شهادة أمر الدفع للسيارة، موضحا أن كل السيارات التي تم حصرها بالولاية سيتم التخليص الجمركي لها وإلزام الترخيص بذات الولاية.

وفي شمال دارفور انتهت، يوم الجمعة، المهلة التي حدّدتها حكومة الولاية لحصر وتسجيل السيارات التي دخلت الولاية بصورة غير قانونية وشهدت المراكز المخصصة للحصر تسجيل مئات السيارات معظمها دخلت من ليبيا.

وقال مدير الجمارك بشمال دارفور العقيد شرطة عاصم حامد عبدالعزيز لتلفزيون الشروق، الجمعة، إن إدارته حدّدت ضوابط بعد عملية الحصر تتمثل في عدم استخدام السيارات بعد تسجيلها إلا بعد إكمال إجراءات الجمارك.

وأشار إلى أن الإجراءات تبدأ بعد فحص أوراق السيارات وعرضها على الأدلة الجنائية والإنتربول، معتبراً الخطوة مهمة بعد تزايد عدد السيارات التي دخلت بصورة غير رسمية والتخوف من تأثيرها على الاستقرار بالولاية.

ووضعت السلطات المختصة شروطاً قالت إنها ميسّرة لعملية الحصر والتسجيل، شملت إبراز مستندات الملكية وهوية صاحب العربة. وبدأ الحصر السبت الماضي ولمدة أسبوع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.