Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أوغندا تمنع معارضى الخرطوم من الاجتماع فى اراضيها

الخرطوم 7 مايو 2013- نقلت وكالة السودان للانباء الاثنين عن مصدر امنى يوغندى قوله ان الحكومة اليوغندية، منعت ، الحركات المتمردة السودانية من الاجتماع بأراضيها، باعتبار ان تلك الاجتماعات، ستجر عليها نتائج سيئة. وقدمت اعتذارها عن استضافة اجتماعات الحركات، كانت تعقد فى كمبالا.

زعماء وممثلي قوى المعارضة السياسية والمسلحة يرفعون ايديهم بعد التوقيع المبدئي على اتفاقية الفجر الجديد في كمبالا 5 يناير 2013 (صورة الجبهة الثورية)
زعماء وممثلي قوى المعارضة السياسية والمسلحة يرفعون ايديهم بعد التوقيع المبدئي على اتفاقية الفجر الجديد في كمبالا 5 يناير 2013 (صورة الجبهة الثورية)

ونقلت والكالة عن مصدر مطلع بجهاز الأمن الخارجي اليوغندي قوله: إن قادة الحركات أُخطروا بالقرار صباح الاثنين ـ خلال اجتماع سري ضم رئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي ، وأيوب محمد عن حركة توحيد شعب دارفور، وعبد الواحد محمد نور رئيس حركة تحرير السودان.

وأضاف المصدر: خلال اللقاء أخطرهم مدير جهاز الأمن اليوغندي بالامتناع الفوري عن عقد اجتماعاتهم في كمبالا، مضيفا أن قادة التمرد السودانيين اعتذروا عن أخطائهم، ووعدوا بعدم عقد اجتماعاتهم لاحقا على الأراضي اليوغندية”.
وأكد أن يوغندا مورست عليها ضغوط، وباتت تحذر من علم الخرطوم بهذه الاجتماعات، التي تعود على يوغندا بما لا تحمد عقباه ـ حسب المصدر.

وتستضيف يوغندا معظم قادة الحركات المسلحة في دارفور عقب طلب دولة جنوب السودان منهم الرحيل فيما إتخذها عبد الواحد محمد نور مقرا له في اعقاب رفض الحكومة الفرنسية السماح له بالعيش في باريس.

وفيما لم يتثني لـ”سودان تربيون” الحصول على تأكيد من طرف الحركات المسلحة كانت اوغندا استضافت في مطلع 2013 التوقيع على ميثاق الفجر الجديد الذى اثار جدلاً كثيفاً .

وتشهد العلاقات السودانية الاوغندية توترا مكتوماً منذ توقيع اتفاق السلام الذى ادي الى انفصال الجنوب .

وكانت الخرطوم قبل الاتفاق تتهم نظام يوري موسيفيني بدعم زعيم الحركة الشعبية الراحل د.جون قرنق وتقدمت في العام 2001 بشكوى رسمية لمجلس الامن تتهم فيها اوغندا بشن حرب على السودان بالوكالة

Leave a Reply

Your email address will not be published.