الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 21 أيلول (سبتمبر) 2014

يوناميد تؤكد عدم تسجيل إصابة بالإيبولا وتضاعف إجراءات الوقاية

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 21 سبتمبر 2014 ـ قالت البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد" إنها لم تسجل أية حالة إصابة بمرض الإيبولا أو الاشتباه به بين أفرادها حتى الآن، وأكدت اتخاذ مزيد من إجراءات الحماية ومواصلة إصدار توجيهات دورية لموظفيها بشأن التحوطات الوقائية لتجنب الإصابة بالفيروس القاتل.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
جنود نيجيريين من بعثة يوناميد - وكالة رويترز

وفرضت "يوناميد" في أغسطس الماضي، قيودا على سفر عامليها بين غرب أفريقيا ودارفور ضمن "تدابير حاسمة" لمنع انتقال فيروس "إيبولا" إلى السودان، وأصدرت إرشادات لموظفيها بشأن الوقاية والاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالمرض.

وينتشر نحو 19 ألف جندي لبعثة "يوناميد" في إقليم دارفور، أغلبهم من دول غرب وشرق ووسط أفريقيا، حيث ينتشر الفيروس المسبب للإيبولا.

وأكدت البعثة أنها تراقب الوضع الدولي بشأن انتشار المرض وتعمل بشكل لصيق مع السلطات الصحية السودانية المحلية والولائية والاتحادية في جهد متصل للوقاية من تفشي الإيبولا، تمشياً مع المعايير الدولية لمنظمة الصحة العالمية.

وأعلنت (يوناميد) في بيان، الأحد، اتخاذ إجراءات وقائية إضافية للحماية من انتشار مرض الإيبولا؛ في أعقاب الخطوات التي كانت قد أعلنتها في أغسطس الماضي.

وأوصت البعثة في أغسطس الفائت المقاولين العاملين معها بأفضلية تقييد سفر موظفيهم للبلدان التي أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي مرض الإيبولا بها، وهي غينيا وسيراليون وليبيريا ونيجيريا، كجزء من جهود "يوناميد" لاستبعاد الاحتمالات، حتى الضعيف منها، التي قد تؤدي لدخول المرض للسودان.

وقالت البعثة إنه ما زال يتعين على كل أفراد البعثة المسافرين إلى غرب أفريقيا المرور عبر إجراءات طبية صارمة قبل توجههم إلى بلدانهم وقبل عودتهم للبعثة وبعد وصولهم على يد كوادر طبية مُعترفٌ بها من قبل الأمم المتحدة.

وأكدت مواصلة إصدار توجيهاتها الدورية لموظفيها بشأن الإجراءات الوقائية والتحوطات المطلوبة لتجنب الإصابة بالإيبولا.

وقالت البعثة إن فريقا من وزارة الصحة الاتحادية زار القسم الطبي لها الأسبوع الماضي وتفقد المرافق الطبية ووقف على مدى جهوزية البعثة لمكافحة المرض والوقاية منه.

وعقد وزراء الصحة بولايات دارفور الخميس في 21 أغسطس الماضي ملتقى تنسيقي بالجنينة نظمته السلطة الإقليمية لدارفور بغية وضع تحوطات تمنع دخول فيروس الإيبولا.

وأفادت "يوناميد" أنها تلقت رسالة تقدير من وزارة الصحة الولائية بشمال دارفور، أعربت فيها الوزارة عن كامل رضائها عن الإجراءات والإمكانيات المتوافرة بالبعثة وجهودها لدعم الولاية فيما يتعلق بمستوى الاستعداد والضوابط الوقائية من المرض؛ لا سيما الدعم الفني الذي قدمته البعثة للجنة الفنية الولائية لمحاربة الإيبولا.

وكانت السلطة الإقليمية لدارفور كشفت الشهر الماضي عن "حالة اشتباه ضعيفة" بمرض الإيبولا وفدت من أبشي التشادية، عانى صاحبها من حمى نزفية وبعد إجراء المزيد من الفحوصات بمستشفى الجنينة اتضح أن المريض كان مصابا بالإيدز وظهرت عليه أعراض الحالات النزفية وتوفي لاحقا.

وأشارت تقارير صحفية الساعات الماضية عن ارتفاع حالات الاشتباه بالمرض في ولاية جنوب دارفور إلى ثلاثة أشخاص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.