الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 أيار (مايو) 2017

(يوناميد) تحذر من (نكسة فادحة) للسلام في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 22 مايو 2017 ـ حذرت بعثة حفظ السلام المشتركة في دارفور "يوناميد" من "نكسة فادحة" للاستقرار باقليم دارفور، في أعقاب المعارك التي اندلعت اليومين الماضيين بين قوات الحكومة السودانية والحركات المسلحة بولايتي شمال وشرق دارفور، في وقت أعلنت السلطات بشمال دارفور توقيف منسوبين لحركة تحرير السودان بقيادة مناوي في أحد الجبال بمحلية كلمندو.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
رئيس بعثة (يوناميد) جيريمايا مامابولو

وقال الممثل الخاص المشترك ببعثة يوناميد، جيرمايا مامابولو "إن البعثة قلقةٌ جداً ازاء هذه التطورات".

وأضاف: "هناك تقدم مٌحرز تجاه السلام والأمن في دارفور، وستكون نكسة فادحة أن ترى مثل هذه المكاسب تتعرض للخطر".

وتابع مامابولو "تدعو يوناميد كل الأطراف المعنية بالقتال الأخير الى التحلي بضبط النفس وإتخاذ عملية السلام طريقاً لحل القضايا العالقة، وهذا هو السبيل الوحيد الذي يمكن أن يُلبي مصالح أهل دارفور".

وذكرت يوناميد الأطراف بالالتزام بوقف اطلاق النار الأُحادي الذي قٌرر بحسن نية بُغية دفع عملية السلام قُدماً.

وقالت البعثة، إن أفرادها حول مواقع الاشتباكات في حالة تأهبٍ قٌصوى. كما أوفدتِ البعثةُ دوريات تحقق وتقوم بجمع المعلومات بطرق أخرى من المناطق التي تحدثت التقارير عن نشوب معارك فيها.

وفي غضون ذلك، أعلن مسؤولون بولاية شمال دارفور الإثنين القبض على عدد من عناصر حركة تحرير السودان التي يتزعمها مني أركو مناوي على مشارف جبال "عدولة" بمحلية كلمندو.

وقال معتمد الطويشة ـ 150 كلم جنوب شرق الفاشر ـ أبوبكر آدم اسماعيل لين في تصريحات صحفية إن السلطات بمحليته قبضت على بعض عناصر حركة مناوي بعد فرارهم شرق جبال عدولة،كما أعلنت قوات الدفاع الشعبي بولاية شمال دارفور عن أسر ثمانية بينهم مقدم يتبعون لحركة مناوي بمنطقة "قصة جمت" بمحلية كلمندو.

بدورها أعلنت حركة تحرير السودان في بيان مشترك مع المجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان الاثنين تمكنها من تدمير متحرك للقوات الحكومية في منطقة عدولة مساء الأحد.

وأضاف البيان "تمكنت قواتنا من تكبيد العدو خسائر فادحة فاقت 68 قتيلاً بما فيه قائد المتحرك وجرح أكثر من 80 من أفراده كما تم تدمير 23 مركبة واستلام على 8 لاندكروزر بكامل عتادها".

ولم يصدر عن الجيش الحكومي أي تعليق ازاء هذه الأنباء.

وأعلن والي ولاية شمال دارفور، عبد الواحد يوسف، الأحد، وصول تعزيزات من القوات المسلحة السودانية والأجهزة الأمنية الأخرى، إلى ولاية شمال دارفور لتعزيز الوجود العسكري وحراسة الحدود مع ليبيا.

وأشار يوسف الى أن الفصائل المتمردة المسلحة التي دخلت إلى الولاية يوم السبت، خرجت إلى خارج الحدود، خاصة وأنها لا تملك قواعد عسكرية داخل البلاد، وأكد أن الولاية تشهد استقراراً في الأوضاع الأمنية.

وطمأن والى شمال دارفور مواطني ولايتة خلال لقاءه بقيادات وفعاليات ولاية شمال دارفور بأن القوات المسلحة وقوات الدعم السريع تفرض سيطرتها تماما على الأوضاع وقال "إنها صمام الأمان للوطن وترابه وان الاوضاع بشمال دارفور آمنة ومستقرة".

وأعلن متحدث باسم الجيش السوداني، السبت، عن اندلاع قتال مع حركات مسلحة دخلت ولايتي شمال وشرق دارفور من دولتي ليبيا وجنوب السودان، وأضاف "دخلت كل من المجموعتين في وقت متزامن من ليبيا ودولة جنوب السودان لشمال وشرق دارفور، وتصدت لهم القوات المسلحة وقوات الدعم السريع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.