الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 آذار (مارس) 2018

(يوناميد) تدعو لإقناع متمردي دارفور بالتوقيع على وثيقة الدوحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مارس 2018 ـ دعا رئيس بعثة حفظ السلام بدارفور (يوناميد) والوسيط المشترك جيرمايا مامابولو إلى إقناع الجماعات المسلحة بالتوقيع على وثيقة الدوحة لسلام دارفور ووعلى من يرفضون التفاوض مع الحكومة السودانية.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
رئيس بعثة (يوناميد) جيرمايا مامابولو يلقي تنويرا أمام مجلس الأمن عن الأوضاع بدارفور ـ 14 سبتمبر 2017

وأطلع مامابولو مجلس الأمن الدولي عبر فيديو كونفرس من الفاشر، يوم الخميس على آخر تقرير للأمين العام يغطي الفترة من 16 ديسمبر 2017 إلى 15 فبراير 2018، والتي بدأت خلالها البعثة المرحلة الثانية من إعادة تشكيلها.

وتحدث المسؤول الأممي عن ضرورة توقيع اتفاق سلام دائم بعد انتهاء العنف بالمنطقة، مطالبا أعضاء مجلس الأمن باستخدام القنوات الثنائية لتشجيع القادة المنفيين للجماعات المسلحة الذين هم جزء من عملية السلام على التوقيع على وثيقة الدوحة.

وتقول حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي إن وثيقة الدوحة التي وقعت يوليو 2011 في الدوحة لا تفي بمتطلبات السلام الدائم في دارفور وتطالب بفتحها للمفاوضات.

لكن الحكومة ترفض الخطوة وتقترح على الجماعات المسلحة التفاوض على وثيقة تكميلية لوثيقة الدوحة.

كما دعا كبير الوسطاء مجلس الأمن إلى "استخدام النفوذ" مع رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد نور للانضمام إلى عملية السلام.

وترفض مجموعة عبد الواحد التفاوض قبل أن تعيد الحكومة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم الأصلية.

وتجتمع أطراف المعارضة هذه الأيام في فرنسا لإعداد رد على الوساطة الأفريقية التي اقترحت مراجعة خارطة طريق للسلام في السودان وقعتها مع الخرطوم 2016.

كما أعطى مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي في 20 فبراير 2018 الوساطة مدة ثلاثة أشهر لإعداد تقرير عن عملية السلام في دارفور وأشار إلى "عدم الالتزام" من جانب الحركات المسلحة لجعل السلام حقيقة.

وتم إطلاع المجلس على أنشطة الخبراء المستقلين من قبل جوانا ورونيكا رئيسة لجنة مجلس الأمن للامتثال لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة والعقوبات الأخرى المفروضة على دارفور.

وقالت ورونيكا إن لجنة الخبراء المستقلين يجب أن تواصل مراقبة وجود وأنشطة الجماعات المتمردة الدارفورية في ليبيا وجنوب السودان.

ووافقت اللجنة على تنظيم اجتماعات مشتركة عند الضرورة مع لجان أخرى حول مجموعات المتمردين في دارفور، إلا أن مندوب السودان لدى الأمم المتحدة عمر دهب اقترح خفض عدد الخبراء، مؤكدا أن اللجنة يجب أن تنهي عملها وأن ترفع العقوبات في نهاية المطاف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.