الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 أيار (مايو) 2016

(يوناميد) تعلن توقيف متهمين بالهجوم على تجمع للنازحين غربي السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 مايو 2016 ـ شجبت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور (يوناميد) الهجوم الذي استهدف تجمعا النازحين في منطقة (سورتوني) بولاية شمال دارفور، غربي السودان، على يد مسلحين مجهولي الهوية يستغلون سيارات مدججة بالأسلحة ما أدى الى مقتل طفلين وجرح آخرين بينهم أحد جنود حفظ السلام.

JPEG - 81.1 كيلوبايت
تزايد لافت لاعداد النازحين حول مقر بعثة حفظ السلام في سورتوني، بشمال دارفور.. صورة من (يوناميد)

وكشفت البعثة في بيان تلقته (سودان تربيون) الثلاثاء، عن تمكن قواتها من القبض على إثنين من الجناة حيث تجري إجراءات تسليمهما للسلطات الحكومية في كبكابية بولاية شمال دارفور.

وأفادت أن اطلاقا للنار وقع في ذات يوم الحادث - الإثنين - في السوق على بعد حوالى 300 متر من موقع التجمع نجم عنه مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أربعة آخرين ما زالوا يتلقون العلاج بمستشفى البعثة في سورتوني.

وطبقا للبيان فإن البعثة المختلطة تتقصى لمعرفة العدد الحقيقي للمتأثرين بالحادثتين.

وكانت منسق الشؤون الإنسانية بالامم المتحدة في السودان مارتا رويدس، نددت في بيان، الثلاثاء، بعملية اطلاق النار، وقالت أنها أدت إلى مقتل ستة مدنيين بينهم إثنين من الأطفال على أيدي قبائل مسلحة محلية بالقرب من موقع النازحين الفارين من جبل مرة.

وفر أكثر من 90 ألف نازح من المعارك في منطقة جبل مرة بدارفور منذ يناير الماضي إلى عدة مناطق من بينها مقر بعثة "يوناميد" في سورتوني.

وأوضح بيان بعثة (يوناميد) إن التوتر لازال متصاعدا في (سورتوني) منذ الثاني من مايو، عندما اتهم الرعاةُ الرحل عدداً من النازحين بسرقة مواشيهم وطالبوا باسترجاعها وأقاموا بعدئذِ حواجز متفرقة على الطريق بين كبكابية وسورتوني وهو الطريق الرئيس في توفير المياه والمساعدات الانسانية.

وتابع "في 7 مايو، انسحبت مجموعة من الرجال المسلحين مجهولي الهوية يستقلون سيارة مدججة بالاسلحة كانت متحركة باتجاه المنطقة المأهولة بالنازحين بالقرب من موقع البعثة الميداني بعد أن تم توقيفها واستجوابها بواسطة دورية ليوناميد".

وحثت البعثة المختلطة أطراف الصراع في سورتوني على التحلي بأعلى درجات ضبط النفس والكف عن تنفيذ أعمال عدائية أخرى وحل قضاياهم عبر الحوار والوساطة.

الحكومة :( يوناميد) أوقفت متهمين من طرف واحد

من جهتها طالبت الحكومة السودانية بعثة (يوناميد) بالقبض علي الجناة الذين اعتدوا علي ممتلكات الرعاة ومطلقي النارعلى معسكر النازحين، وأفادت أن البعثة عمدت الى توقيف مشتبهين من طرف واحد.

وقال نائب والي شمال دارفور ادم النحلة الثلاثاء بعد لقاءه بنائب رئيس قطاع الشمال باليوناميد ، انهما بحثا أحداث معسكر سرتوني.

وافاد ان بعض المسلحين اعتدوا علي مواشي للرعاة ونهبوا حوالي 40 رأس، دخلوا بها المعسكر، وأن الرعاة تقفوا آثار الجناة حتي المعسكر ليتم تبادل اطلاق النار داخل المخيم بين الجناة واصحاب الماشية نتج عنه مقتل 5 أشخاص ثلاثة من الجناة واثنين من اصحاب الماشية .

وأضاف النحلة أن قوة اليوناميد تدخلت واعتقلت اثنين من اصحاب الماشية في سرتوني ، بينما لم يتم توقيف المتهمين من الطرف الثاني.

ونفى نائب الوالي تواجد الحركات المسلحة في معسكرات النازحين بالولاية، وعد الحادثة ظاهرة جديدة لم يسبق حدوثها في شمال دارفور.

وأكد النحلة ان الحياة عادت الي طبيعتها وان الحكومة طلبت من اليوناميد ترحيل المتهمين الي كبكابية لمزيد من التحري.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.