الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

"يوناميد" تفوز بجائزة أممية بعد تشغيلها 5 ألاف شاب بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 31 أكتوبر 2014 ـ قالت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) إن مشاريعها المجتمعية كثيفة العمالة، فازت بـ "جائزة الأمم المتحدة 21" تحت تصنيف "الرؤية المتميزة" وأكدت أن المشاريع استهدفت أكثر من 5,000 شاب في دارفور.

JPEG - 29 كيلوبايت
أمرأة دارفورية تمر بالقرب من جندي أممي في مهمة حراسة في دارفور ..2011

وبدأ نشر قوات البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور "يوناميد" منذ العام 2008، ويبلغ حجم القوات أكثر 19 ألف جندي، بجانب بضعة آلاف من الشرطة.

وأفادت "يوناميد" في تعميم صحفي، الجمعة، أن المشاريع تم تنفيذها بواسطة قسم نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج ببعثة اليوناميد منذ العام 2011 بدارفور بهدف تحقيق الاستقرار للمجتمعات وتقليل حدة العنف في الإقليم.

وساهمت المشاريع، طبقا ليوناميد، في رفع الوعي بمخاطر الأسلحة الصغيرة والخفيفة كما ساهمت في تقليل استخدام الشباب للأسلحة.

وأكدت البعثة ان برنامج المشاريع المجتمعية كثيفة العمالة يلعب دوراً مهماً في تخفيف حدة العنف في دارفور ويعمل كذلك على بناء الثقة، ويساهم في سلامة البيئة وبناء المؤسسات لسلام وتنمية مٌستدامين وطويلا الأمد.

وذكر التعميم أن جائزة الأمم المتحدة 21، تكرم الموظفين أو الفرق التي تشجع الابتكار والكفاءة والتميز في الطرق التي تُقدم بها المنظمة البرامج والخدمات.

وأشارت البعثة إلى أن مشاريع يوناميد المجتمعية كثيفة العمالة قد تم التنافس بها ضمن 70 مشروعا من مشاريع الأمم المتحدة قُدمت عالمياً لنيل هذه الجائزة.

وأضافت أن تلك المشاريع توفر برامجا في التدريب المهني وتوظيف الشباب توظيفاً مؤقتا من خلال تنفيذ هذه المشاريع استناداً على مسح سوق العمل، مبينة أن الشباب يتلقون تدريباً مهنياً في التخصصات التي يشتد عليها الطلب محلياً او في التدريب الوظيفي حول المهارات من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية في المجتمع.

وقال التعميم الصحفي إنه منذ انطلاق المشاريع في 2011، تم تنفيذ 59 مشروعاً في 70 مجتمعا استهدفت بصورة مباشرة أكثر من 5,000 شاب بدارفور، واستفاد نحو 150,000 عضو استفادة غير مباشرة من خلال مشاريع خدمات الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي في المناطق المستهدفة.

وأفادت البعثة أنه تم تطوير المشاريع بالتشاور مع الشركاء المحليين والدوليين ومنظمات المجتمع المدني وقادة لمجتمع استنادا على التحليل الشامل لجذور ومسببات الصراع في دارفور، لتوفير فرص للشباب في كسب مهارات سبل العيش وإنخراطهم في إعادة بناء مجتمعاتهم الهشة.

وقالت إن 98% من الشباب المشاركين في البرنامج، أكدوا أنه ساعدهم في اكتساب المهارات الضرورية المطلوبة في كسب العيش وتأمين التوظيف.

وشعر حوالي 70% بالثقة في الحصول على وظائف بعد إكمالهم للبرنامج، بينما قال 67% ـ 68% أن البرنامج أحدث أثرا كبير في تقوية التماسك الاجتماعي وتعزيز السلام في مجتمعاتهم المعنية.

وتلقى بعض الشباب تدريباً حول حماية البيئة بإنتاج مواد بناء ومواقد صديقة للبيئة، كما وجد معظم المشاركون فرصاً للعمل أو قاموا بأعمالهم الخاصة بعد إكمالهم التدريب.

وأوضحت روضة، وهي إحدى المشاركات، أنها لم تكن ملمة بمهارات الخياطة قبل التدريب، لكن يمكنها الآن القيام بالعديد من المهام، وقالت "أمتلك ورشة للخياطة ولدي دخل يومي كافٍ لحياةٍ كريمة.. يمكنني القول إني أصبحت مستقرة اجتماعيا وماليا الآن".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.