الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 20 نيسان (أبريل) 2019

(يوناميد) تندد بأحداث مخيم (كلما) وتنشر قوات عازلة

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي 20 أبريل 2019- دانت البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) المواجهات العنيفة التي شهدها معسكر "كلما " للنازحين وأوقعت أكثر من ثلاثين شخصا بين قتيل وجريح، وأعلنت نشر قوات عازلة بين المجموعات المتنازعة.

JPEG - 17.6 كيلوبايت
أطفال يلهون في مخيم (كلما) للنازحين بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وشهد المخيم الواقع بولاية جنوب دارفور في 13 أبريل الجاري مواجهات بين مجموعتين من الشباب ما أدى لمقتل 16 شخصا بينهم أحد العاملين في الحقل الإنساني وإصابة 17 آخرين مع تشريد عدد كبير من المدنيين.

وتسيطر حركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور على هذا المخيم الذي يعتبر الأكبر في دارفور، لكن منذ فترة يشهد توترات عنيفة بين مكوناته التي انقسمت الى فريقين،

وعلمت "سودان تربيون" أن المواجهات اندلعت في اعقاب اتهام إحدى المجموعات التابعة لعبد الواحد آخرين داخل المعسكر بموالاة الحكومة والترويج لمواقفها، بينما عمدت هذه المجموعة الى اتهام الفريق الآخر بتدبير عمليات تصفية داخل المعسكر.

وأوضحت "يوناميد" في بيان صحفي إنها تعاملت مع الاحداث بنشر قوات شرطية تتبع لها وإقامة منطقة عازلة بين المجموعتين لتهدئة الموقف ومنع وقوع الأذى على المدنيين.

وأعلنت البعثة عزمها إرسال فريق متكامل للمنطقة لمزيد من التواصل مع قادة المعسكر والسطات المحلية كذلك لمنع تكرار الحادث مستقبلا.

وذكرت "يوناميد" في بيانها جميع الأطراف المتصارعة والمتورطة بأنّ معسكرات النازحين تعتبر حيزاً إنسانياً ينبغي أن يكون خالياً من الأسلحة ولا يجب تعريض النازحون للتهديد أو المضايقة أو الاعتداء أو الأذى وأن هذه الأعمال تشكل انتهاكا خطيراً للقانون الدولي الإنساني.

وأضافت "إذا وجد أي نازح بحوزته سلاحا يستخدمه، فهو لم يعد مدنياً بل صار مُقاتلاً وعليه، سوف يفقد الحماية الإنسانية التي توفر للمدنيين".

وناشدت البعثة النازحين بضرورة احترام المبادئ الإنسانية وعدم الانخراط في أعمال العنف.

وقال الممثل الخاص المشترك للبعثة، جيريمايا مامابولو:" في حين تقع مسؤولية حماية المدنيين الرئيسيّة على عاتق حكومة السودان، ستواصل اليوناميد التعاون مع قادة النازحين والسلطات الحكومية المعنية بشأن حماية المدنيين والتعامل معهم بشأن هذه المسألة على جميع المستويات.

دعوة للتهدئة

من جهتها ناشدت حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي، الطرفين المتصارعين الوقف الفوري للقتال والتصعيد في مخيم (كلما).

وقال رئيس الحركة الهادي يحي في بيان تلقته (سودان تربيون) إن على الطرف الذي يحمل السلاح في المعسكر وقف الاعتداءات والتصعيد ضد النازحين.

وتابع " نذكركم بان العالم يراقبكم ويرصد الانتهاكات التي تمارسونها ضد اخوتكم واهاليكم".

وطالب بعثة (يوناميد) بضرورة التحرك الفوري والتوسط بين أطراف القتال ونزع السلاح من الطرف المعتدى واجراء تحقيق شامل لكشف هوية المعتدين ومن يقفون خلفهم ودوافعهم بغية تقديمهم للمحاكمات العادلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)

ثورة السلمية والمحبة 2019-09-08 20:40:02 بقلم : محمد عتيق في تاريخنا ، تاريخ السودان المعاصر ، ثلاث تجارب ديمقراطية كانت السمة البارزة المشتركة بينها هي أنها كانت نخبوية ، أي أن أمر إدارتها والسيادة على البلاد باسمها كانت محصورةً في / ومتداولةً بين نخبة محددة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.