الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

(يوناميد) تنظم مؤتمراً للتعايش وحماية الموسم الزراعي بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أكتوبر 2010 ـ نظمت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) مؤتمراً للتعايش السلمي وحماية الموسم الزراعي في أربع محليات بولاية شمال دارفور، بالتزامن مع توقعات بتحسن الأمن الغذائي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

JPEG - 30 كيلوبايت
منطقة (جقوجقو) السياحية – 18 كلم شرق الفاشر عاصمة شمال دارفور صورة لـ(سودان تربيون)

ورتب لمؤتمر التعايش السلمي قسم الشؤون المدنية التابع ليوناميد بالتعاون مع الإدارات الأهلية بمحليات كبكابية، السريف، سرف عمرة، والواحة بولاية شمال دارفور.

وأكد رئيس الإدارة الأهلية بمحلية كبكابية الشرتاي الطيب أبكورة لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية ضرورة الاهتمام بقطاعي الزراعة والثروة الحيوانية بحفر المزيد من الآبار في المناطق الرعوية وتحسين المراعي تفاديا للاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين.

وحضر العمد والمشايخ والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحليات الأربع جلسات المؤتمر التي عقدت بقرية "كرقل" يوم الأثنين لتعزيز التعايش السلمي وحماية الموسم الزراعي.

وذكر نظام الإنذار المبكر بالمجاعة عن أوضاع الامن الغذائي في السودان أن معدل هطول الأمطار الذي تراوح بين المتوسط إلى أعلى من المتوسط، من المرجح أن يؤدي إلى إحتمالات مواتية لنجاح الزراعة وتوفر المراعي التي ينبغي أن تحسن من نتائج أوضاع الأمن الغذائي والمحاصيل حيث تبدأ عمليات الحصاد في أكتوبر.

ويرجح أن ينخفض بشكل ملحوظ عدد الأشخاص الذين يواجهون مستوى الأزمة بعد الحصاد وفقا للتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، أو ما هو أسوأ من المستويات الحادة لإنعدام الأمن الغذائي.

وبحسب نشرة "اوتشا" الأسبوعية الراتبة فإن مثل هذه المستويات الحادة لانعدام الأمن الغذائي تؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص المتأثرين بالنزاع أو النازحين في مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

وأِشاد الشرتاي أبكورة بحسب وكالة الأنباء السودانية بالجهود الكبيرة التي ظلت تقوم بها حكومة الولاية من أجل تعزيز السلام والتعايش السلمي بين أفراد المجتمع.

وناقش المؤتمر السبل المثلى لتعزيز التعايش السلمي بين كافة المكونات الاجتماعية للمحليات الأربع، وأوصى بإشراك الكيانات القاعدية بصورة مباشرة في مثل هذه المؤتمرات حتى يسهم ذلك في عملية التسامح والتعايش بين جميع الأطراف.

ومن المرجح انخفاض أسعار المواد الغذائية الأساسية في معظم الأسواق مع بداية الحصاد في السودان، وفق نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، وكذلك تحسن أوضاع الأمن الغذائي في شهري أكتوبر ونوفمبر.

ونظام الإنذار المبكر بدأ في العام 1986، وهو عبارة عن شبكة معلومات متخصصة تعرف باسم "فيوز نت"، موجودة في الدول النامية التي تعاني افتقارا مزمنا في الأمن الغذائي وهذه الشبكة هي برنامج قائم على الشراكة، بدأته ومولته الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ويرصد البرنامج في الوقت الراهن نحو 30 بلداً معرضاً للمجاعة حول العالم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.