الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

(يوناميد) تنظم مؤتمراً للتعايش وحماية الموسم الزراعي بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أكتوبر 2010 ـ نظمت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) مؤتمراً للتعايش السلمي وحماية الموسم الزراعي في أربع محليات بولاية شمال دارفور، بالتزامن مع توقعات بتحسن الأمن الغذائي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

JPEG - 30 كيلوبايت
منطقة (جقوجقو) السياحية – 18 كلم شرق الفاشر عاصمة شمال دارفور صورة لـ(سودان تربيون)

ورتب لمؤتمر التعايش السلمي قسم الشؤون المدنية التابع ليوناميد بالتعاون مع الإدارات الأهلية بمحليات كبكابية، السريف، سرف عمرة، والواحة بولاية شمال دارفور.

وأكد رئيس الإدارة الأهلية بمحلية كبكابية الشرتاي الطيب أبكورة لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية ضرورة الاهتمام بقطاعي الزراعة والثروة الحيوانية بحفر المزيد من الآبار في المناطق الرعوية وتحسين المراعي تفاديا للاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين.

وحضر العمد والمشايخ والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحليات الأربع جلسات المؤتمر التي عقدت بقرية "كرقل" يوم الأثنين لتعزيز التعايش السلمي وحماية الموسم الزراعي.

وذكر نظام الإنذار المبكر بالمجاعة عن أوضاع الامن الغذائي في السودان أن معدل هطول الأمطار الذي تراوح بين المتوسط إلى أعلى من المتوسط، من المرجح أن يؤدي إلى إحتمالات مواتية لنجاح الزراعة وتوفر المراعي التي ينبغي أن تحسن من نتائج أوضاع الأمن الغذائي والمحاصيل حيث تبدأ عمليات الحصاد في أكتوبر.

ويرجح أن ينخفض بشكل ملحوظ عدد الأشخاص الذين يواجهون مستوى الأزمة بعد الحصاد وفقا للتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، أو ما هو أسوأ من المستويات الحادة لإنعدام الأمن الغذائي.

وبحسب نشرة "اوتشا" الأسبوعية الراتبة فإن مثل هذه المستويات الحادة لانعدام الأمن الغذائي تؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص المتأثرين بالنزاع أو النازحين في مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

وأِشاد الشرتاي أبكورة بحسب وكالة الأنباء السودانية بالجهود الكبيرة التي ظلت تقوم بها حكومة الولاية من أجل تعزيز السلام والتعايش السلمي بين أفراد المجتمع.

وناقش المؤتمر السبل المثلى لتعزيز التعايش السلمي بين كافة المكونات الاجتماعية للمحليات الأربع، وأوصى بإشراك الكيانات القاعدية بصورة مباشرة في مثل هذه المؤتمرات حتى يسهم ذلك في عملية التسامح والتعايش بين جميع الأطراف.

ومن المرجح انخفاض أسعار المواد الغذائية الأساسية في معظم الأسواق مع بداية الحصاد في السودان، وفق نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، وكذلك تحسن أوضاع الأمن الغذائي في شهري أكتوبر ونوفمبر.

ونظام الإنذار المبكر بدأ في العام 1986، وهو عبارة عن شبكة معلومات متخصصة تعرف باسم "فيوز نت"، موجودة في الدول النامية التي تعاني افتقارا مزمنا في الأمن الغذائي وهذه الشبكة هي برنامج قائم على الشراكة، بدأته ومولته الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ويرصد البرنامج في الوقت الراهن نحو 30 بلداً معرضاً للمجاعة حول العالم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.