الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

يونسفا : مقتل 3 أشخاص على أيدي مسلحين في أبيي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أكتوبر 2017- قالت قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في أبيي (يونسفا) إن مسلحين مجهولين قتلوا 3 مدنيين فى منطقة أبيي المتنازع عليها خلال الاسبوع الماضى فى سلسلة من الهجمات التى تعتبرها قوة اليونسفا "انتهاكا صارخا لوضع نزع السلاح" في المنطقة.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
جندي اممي في ابيي

وأطلقت جماعة مسلحة مجهولة النار على سوق أميت ، على بعد 15 كيلومترا شمال بلدة أبيي، مما أسفر عن مقتل امرأتين وإصابة أربعة أشخاص بجروح في 13 أكتوبر.

وبعد ذلك بيومين في منطقة بانتون، حوالي 8 كم جنوب مدينة أبيي، أطلق ثلاثة مسلحين النار على سيارة تجارية مما أسفر عن مقتل امرأة وأصابة اثنين آخرين.

وقال المتحدث باسم (يونسفا) دانيال اديكيرا فى بيان تلقته (سودان تربيون) الاربعاء " أن القوة المؤقتة الأمنية تشعر بقلق بالغ ازاء هذه الهجمات الدموية على المدنيين الابرياء. وتعتبر أن هذه الهجمات التي تستهدف المدنيين الأبرياء الذين يمارسون أنشطتهم انتهاكا صارخا لوضع منطقة أبيي منزوعة السلاح. وتدين القوة هذا الحادث بشدة".

كما أكد أديكيرا أن وجود الجماعات المسلحة في أبيي يشكل انتهاكا لولايتها، مضيفا أن البعثة ستنخرط "بقوة" ضد مرتكبي هذه الانتهاكات.

وأشار البيان إلى أن ولاية قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي تتضمن حماية المدنيين وضمان خلو منطقة أبيي من الأسلحة، وزاد "ان البعثة تؤكد مجددا عزمها على حماية كافة افراد المجتمع وتطلب تعاونا من جميع الاطراف المعنية لتمكين البعثة من تحقيق هذه المهمة".

وشدد البيان على إن هذه الهجمات تمثل عمل "المفسدين" والمجرمين العازمين على عكس المكاسب التي تحققت لضمان السلام والأمن المستدامين في منطقة أبيي.

وتعتقد قوة حفظ السلام أن الأسواق المشتركة مثل سوق أمييت تساعد على إعادة بناء الثقة بين جماعتي دينكا نقوك والمسيرية.

واتفقت الخرطوم وجوبا على نشر أكثر من 4000 جندي من القوات الإثيوبية في يونيو 2011 قبل شهر من استقلال جنوب السودان بعد هجوم على الجيش السوداني في المنطقة.

ولم يتفق البلدان على من يحق له المشاركة في استفتاء لتحديد مصير المنطقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عمر البشير ومتلازمة عبد الواحد نور 2019-01-21 17:02:44 بقلم :محمد عبد الرحمن الناير يبدو أن مجرد ذكر اسم الأستاذ عبد الواحد نور وحركة/ جيش تحرير السودان يسبب هلعاً وخوفاً للبشير ، وقد أصيب بحالة هلوسة بمتلازمة عبد الواحد نور ، ولا يخلو أي خطاب للبشير إلا ويذكر فيه اسم عبد (...)

هوامش علي دفتر الثورة 2019-01-21 15:04:57 بقلم : محمد عنيق (١) ‏"السلمية" دائماً تفرض نفسها مبتدأ كل حديث عن الانتفاضة الجارية في بلادنا لأنها - اي "السلمية" - هي سر قوتها ، هي سرها وسر هذا التدافع ‏في مواجهة الرصاص الحي ، الحفاظ عليها يعني الحفاظ على الانتفاضة (...)

مرجوعة فى مسماها 2019-01-20 22:46:29 بقلم : محمد صالح رزق الله التحية و الوقوف إجلالا و تقديرا للشباب الثائر المنتفض، وهو يخوض معاركه السلمية الباسلة ساعة بساعة . ملقنٱ بؤرة الفساد و الاستبداد دروسا في النضال السلمي ، فاتحا صفحة جديدة تعنون لمدى شجاعة هذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.