الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

(يونميس) تمنع المدنيين من دخول معسكرات الحماية التابعة لها

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 6 أكتوبر 2016 ـ كشف تقرير أن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بجنوب السودان (يونميس) رفضت السماح للمدنيين الفارين من القتال الذي اندلع في يوليو الماضي بالدخول إلى معسكرات الحماية التابعة لها في جوبا وأنها بدلاً من ذلك استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

JPEG - 34.4 كيلوبايت
جنود من حفظة السلام في جنوب السودان ..صورة من (يونميس)

واتهم تقرير أصدره "مركز المدنيين في الصراع" الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له يوم الأربعاء قوات "يونميس" بالفشل في تنفيذ الفصل السابع والذي يقر بحماية المدنيين بكافة الوسائل بما في ذلك استخدام القوة ضد مرتكبي العنف.

وكشف التقرير، الذي استند على مقابلات مع 59 مدنيا من جنوب السودان و 21 مسؤولاً من بعثة الامم المتحدة، أن بعض جنود حفظ السلام رفضوا التعليمات المتعلقة بحماية المدنيين خلال الفوضى التي اجتاحت العاصمة جوبا في يوليو.

وتابع التقرير "أوقعت أطراف الصراع ضرر كبير على المدنيين وكانت قوات اليونيمس عاجزةً وفي بعض الأحيان غير راغبة في الاستجابة بفعالية لحماية المدنيين".

ولفت إلى أن بعض من قوات حفظ السلام اطلقت الغاز المسيل للدموع على المدنيين الفارين من القتال لمنعهم من دخول معسكرات الحماية، موضحا أن قوات حفظ السلام كان أداؤها دون المستوى إلى حد كبير.

وطالب التقرير بإجراء تحقيق في سلوكهم وتحميل "الوحدات" أو "الأفراد" المسؤولة عن الإهمال، منوهاً أن قوات حفظ السلام لم تستجب لمساعدة عمال الإغاثة الذين تعرضوا للاغتصاب والنهب على أيدي القوات الحكومية في معسكر تيريان الذي يقع على مقربة من معسكر "يونميس".

وأشار التقرير إلى أن قوات حفظ السلام الصينية فرت من مواقعها نتيجة للقتال العنيف في مكان قريب تاركة وراءها بعض الأسلحة والذخائر، بجانب وفاة اثنين منها خلال القتال في يوليو وأصابة ستة آخرين بجروح خطيرة، وزاد "خارج مواقع حماية المدنيين واجه الرجال والنساء المدنيين تهديدات خطيرة على سلامتهم، وحاول العديد من المدنيين الفرار إلى معسكرات الأمم المتحدة إلا أن مقاتلي الأمم المتحدة حاولوا عرقلتهم أو مضايقتهم أو حتى إطلاق النار عليهم.. قام جنود الجيش الشعبي بعمليات تفتيش للمنازل والتي من خلالها نفذوا عمليات نهب واسعة فضلا عن الاغتصاب والاختطاف والإعدام، وفي بعض الأحيان كانوا يستهدفون المدنيين لأسباب عرقية".

وأوصى التقرير البعثة بإبراز المزيد من القوة والحضور لحماية المدنيين، بما في ذلك خارج مواقع الحماية للمدنيين واتخاذ موقف أقوى في إعادة تأكيد حرية البعثة في التنقل، بما فيها عدم موافقتها على القيود التي يفرضها الجيش الشعبي على نوع من المركبات التي يمكن ان تتحرك بها البعثة.

كما دعا التقرير حكومة جنوب السودان إلى التوقف عن عرقلة أنشطة وتحركات البعثة، وكذلك السماح بنشر قوات حماية إقليمية على وجه السرعة وعدم إعاقة تحركاتها وتزويدها بجميع المعدات التي تعتبر ضرورية من أجل القيام بمهامها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.