الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 آب (أغسطس) 2017

(يونميس) : جنوب السودان أصعب مكان في العالم لعمال الإغاثة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 19 أغسطس 2017- قال رئيس بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) ديفيد شيرر، الجمعة إن الدولة الواقعة فى شرق افريقيا هى "اصعب مكان للعاملين فى المجال الانسانى بالعالم".

JPEG - 12.7 كيلوبايت
ديفيد شيرر

وقال شيرر في كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني في جوبا " عملت في جميع أنحاء العالم ولكني لا أستطيع أن أفكر في مكان أكثر صعوبة من العمل هنا من الناحية اللوجستية".

وقتل حوالى 15 عاملا فى مجال الإغاثة الإنسانية هذا العام ليصل عدد العاملين فى المجال الانسانى الذين لقوا حتفهم خلال النزاع المستمر منذ اربعة اعوام الى 85 شخصا ،وما زالوا يتعرضون للهجوم وتتعرض المساعدات الانسانية للنهب من مسلحين فى مناطق مختلفة فى البلاد .

كما جدد المسؤول الدولي دعواته لإحترام العاملين في مجال المساعدات وحماية حياتهم، قائلا"يجب أن نعترف بأننا نتواجد باعداد كبيرة في جميع أنحاء جنوب السودان، وإذا لم نكن كذلك فإن عشرات المئات لن يكونوا على قيد الحياة اليوم. وهناك جيوب من الأماكن لدينا مشاكل حقيقية تواجهنا مثل مدينة كاجو كاجي وبعض الأماكن في أعالي النيل ".

ويتهم موظفو الامم المتحدة وعمال الاغاثة الجيش الحكومى ومليشيات التمرد بشن هجمات على العاملين فى المجال الانسانى فى جنوب السودان منذ بدء الحرب الاهلية فى عام 2013.

من جانبه أكد سيرج تيسو، نائب رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أن انعدام الأمن يؤثر بشكل مباشر على الجهود الإنسانية للوصول إلى 7.5 مليون شخص من المتضررين من الحرب الذين هم في أمس الحاجة إلى الدعم الإنساني.

وأردف "ما زلنا نواجه التحدي الحالي المتمثل في خدمة وحرية الوصول إلى السكان المحتاجين. ويتم استهداف العاملين من المسلحين بشكل مباشر ومنعهم من تقديم المعونة وتعرضهم للضرب. أن الطريقة التي يعامل بها العاملون في مجال تقديم المساعدات الإنسانية تظهر عدم الاحترام الكامل من جانب جميع الأطراف في النزاع ".

من جانبها قالت رئيسة المنظمات غير الحكومية الدولية ديبالا ماهلا إنه خلال هذا العام فقط وقع حوالي 32 هجوم أجل النهب و 25 حادثة عنف ضد العاملين في مجال الإغاثة.

وبدأت الامم المتحدة مؤخرا نشر حوالى 4 الاف من قوات حفظ السلام لحماية المدنيين والعاملين فى مجال المساعدات فى العاصمة جوبا. وستنشر القوة الأولية في المناطق الأخرى.

وأدى الصراع الذي استمر أربع سنوات إلى تقسيم جنوب السودان على أسس عرقية. كما أجبر أكثر من مليوني شخص على الفرار إلى المناطق المجاورة وشرد ربع السكان البالغ عددهم 12 مليون نسمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.