الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

أميركا : لم نضع سقفا زمنيا لرفع السودان من قائمة الإرهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 2 أكتوبر 2019- نفى مسؤول أميركي رفيع الأربعاء تحديد بلاده سقفا زمنيا لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وشدد على أن إدارة ترامب - رغم تعاطفها مع الدعوات الدولية في هذا الخصوص - محكومة بالقانون في هذه العملية.

JPEG - 39.3 كيلوبايت
مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون الإفريقية تيبور ناجي

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون الإفريقية تيبور ناجي إنه لا توجد فترة زمنية يتم خلالها رفع اسم السودان من اللائحة السوداء.

وأضاف ناجي ردا على سؤال لـ (سودان تربيون) خلال تنوير صحفي ان هناك قيود ومتطلبات قانونية تحكم عملية مراجعة وضع السودان في هذه القائمة.

وأوضح أن العلاقات مع السودان شابتها مشاكل عديدة خلال السنوات الماضية وتابع " سعينا لكل مصدر للاستقرار وسعى السودان لتصدير الإرهاب لذلك تم تصنيفه كدولة راعية للإرهاب".

وأضاف "للأسف ظلت هذه العلاقة لفترة طويلة امتدت عقود وخلالها وضعت الولايات المتحدة َممثلة في الكونغرس عددا من القوانين بشأن عدم إمكانية التعامل مع السودان".

وأفاد ناجي أنه مع التقدم السريع حاليا والتغيير الكلى في هذا البلد ترى الولايات المتحدة السودان كشريك ويمكن التعاون مع حكومة حمدوك لجعل عملية حذف اسم السودان سريعة.

وقال "نحن متعاطفين ونتفهم الدعوات من دول العالم لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب ولكننا يجب أن نتبع القانون".

وأردف "نحن نعمل مع شركائنا الدوليين لنتأكد ان السودان يمكن أن ينجح، لأننا نراه الآن يتحول إلى بلد يعزز الاستقرار في الإقليم. ونتمنى أن تكون لدينا علاقات طبيعية معه".

وأشار الى أن العلاقات التعاونية بين البلدين ممتدة عبر المبعوث الأميركي الخاص دونالد بوث.

وأعلن الدبلوماسي الأميركي عزم بلاده استضافة اجتماع لأصدقاء السودان خلال الأسبوعين المقبلين للتمكن من مساعدة هذا البلد في تحقيق مزيد من النجاح.

ويعجز السودان طلب مساعدة صندوق النقد والبنك الدوليين لأن الولايات المتحدة مازالت تصنفه كبلد راع للإرهاب.

وكان مسؤول أميركي كبير قال في أغسطس الماضي إن واشنطن ستختبر التزام الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان بحقوق الإنسان وحرية التعبير والسماح بوصول المساعدات الإنسانية قبل أن توافق على رفع البلد من قائمة الدول الراعية للإرهاب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.