الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 نيسان (أبريل) 2016

‏وثيقة: أحمد الميرغني أسس شركة (اوف شور) في جزر فيرجن البريطانية

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 3 أبريل 2016 - كشفت وثيقة نشرها موقع الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين، الأحد، ان رئيس مجلس السيادة الأسبق في السودان الراحل أحمد الميرغني أسس احدى الشركات على طريقة (الأوفشور) في جزر الكاريبي.

JPEG - 17.5 كيلوبايت
الراحل أحمد الميرغني.. صورة من صحيفة (الشرق الأوسط)

وقالت محطة الـ (بي بي سي) البريطانية انه تم تسريب 11 مليون وثيقة من شركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية التي تتخذ من بنما مقرا لها وتعتبر إحدى أكثر الشركات التي تحيط أعمالها بالسرية.

وتوضح الوثائق كيف أن الشركة ساعدت العملاء على غسيل الأموال، وتفادي العقوبات، والتهرب من الضرائب.

وتشمل البيانات شركات سرية في الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والرئيس السوري بشار الأسد.

وأوردت احدى الوثائق ذات الصلة بتاريخ 5 نوفمبر 1995 ان مكتب محاماة في بريطانيا ارسل خطابا لشركة موساك فونسيكا يطلب فيه تأسيس الشركة التي سميت بOrange Star Corporation التي يملكها الميرغني فعليا وضمنت عنوان منزله في شارع مصطفى ابو هيف في الأسكندرية.

وجاء في وثيقة اخرى ان حسابا بنكيا افتتح باسم الشركة في بنك ابوظبي الوطني في احد فروعه في بريطانيا وان الميرغني هو الوحيد الذي له حق التصرف في الحساب وتضمنت الوثيقة توقيعا له.

وفي الوثيقة الثالثة بتوقيع الميرغني ايضا شهد الأخير ان الشركة ليست بريطانية وانها لا تمارس اي نشاط عبر الأراضي البريطانية وان الفوائد على الأموال في الحساب البنكي لن تضمن في اقرارات الضرائب بموجب قانون ادارة الضرائب لعام 1970.

ويقول الموقع ان اسرة الميرغني رفضت التعليق على التسريب، وذكرت الوثيقة ان الشركة إستأجرت شقة بعقد طويل الأجل في منطقة سكنية راقية تقع شمال هايد بارك بلندن بقيمة 600 الف دولار امريكي.

واضاف ان قيمة اصول الشركة عند وفاة الميرغني في 2008 بلغت 2.72 مليون دولار.

ولا يعرف لماذا لجأ الميرغني لتسجيل شركة بهذه الطريقة التي تستخدم عادة لأخفاء انشطة مشبوهة وللتهرب الضريبي خاصة وهو لم يكن يتولى اي منصب رسمي في ذلك الوقت.

واحمد الميرغني هو شقيق رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي السيد محمد عثمان الميرغني وتولى رئاسة البلاد ـ الذي يعتبر منصبا شرفيا ـ منذ عام 1986 الى ان وقع انقلاب 1989 بقيادة البشير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.