الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 نيسان (أبريل) 2016

‏وثيقة: أحمد الميرغني أسس شركة (اوف شور) في جزر فيرجن البريطانية

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 3 أبريل 2016 - كشفت وثيقة نشرها موقع الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين، الأحد، ان رئيس مجلس السيادة الأسبق في السودان الراحل أحمد الميرغني أسس احدى الشركات على طريقة (الأوفشور) في جزر الكاريبي.

JPEG - 17.5 كيلوبايت
الراحل أحمد الميرغني.. صورة من صحيفة (الشرق الأوسط)

وقالت محطة الـ (بي بي سي) البريطانية انه تم تسريب 11 مليون وثيقة من شركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية التي تتخذ من بنما مقرا لها وتعتبر إحدى أكثر الشركات التي تحيط أعمالها بالسرية.

وتوضح الوثائق كيف أن الشركة ساعدت العملاء على غسيل الأموال، وتفادي العقوبات، والتهرب من الضرائب.

وتشمل البيانات شركات سرية في الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والرئيس السوري بشار الأسد.

وأوردت احدى الوثائق ذات الصلة بتاريخ 5 نوفمبر 1995 ان مكتب محاماة في بريطانيا ارسل خطابا لشركة موساك فونسيكا يطلب فيه تأسيس الشركة التي سميت بOrange Star Corporation التي يملكها الميرغني فعليا وضمنت عنوان منزله في شارع مصطفى ابو هيف في الأسكندرية.

وجاء في وثيقة اخرى ان حسابا بنكيا افتتح باسم الشركة في بنك ابوظبي الوطني في احد فروعه في بريطانيا وان الميرغني هو الوحيد الذي له حق التصرف في الحساب وتضمنت الوثيقة توقيعا له.

وفي الوثيقة الثالثة بتوقيع الميرغني ايضا شهد الأخير ان الشركة ليست بريطانية وانها لا تمارس اي نشاط عبر الأراضي البريطانية وان الفوائد على الأموال في الحساب البنكي لن تضمن في اقرارات الضرائب بموجب قانون ادارة الضرائب لعام 1970.

ويقول الموقع ان اسرة الميرغني رفضت التعليق على التسريب، وذكرت الوثيقة ان الشركة إستأجرت شقة بعقد طويل الأجل في منطقة سكنية راقية تقع شمال هايد بارك بلندن بقيمة 600 الف دولار امريكي.

واضاف ان قيمة اصول الشركة عند وفاة الميرغني في 2008 بلغت 2.72 مليون دولار.

ولا يعرف لماذا لجأ الميرغني لتسجيل شركة بهذه الطريقة التي تستخدم عادة لأخفاء انشطة مشبوهة وللتهرب الضريبي خاصة وهو لم يكن يتولى اي منصب رسمي في ذلك الوقت.

واحمد الميرغني هو شقيق رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي السيد محمد عثمان الميرغني وتولى رئاسة البلاد ـ الذي يعتبر منصبا شرفيا ـ منذ عام 1986 الى ان وقع انقلاب 1989 بقيادة البشير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إبراهيم أحمد محمد عثمان 2017-05-25 14:44:07 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com خطَّ الأستاذ إبراهيم الميرغني الأسبوع الماضي كلمةً مكتوبة يرُّدُ فيها على ناقديه الذين تبادلوا صوراً له في رحلة صيدٍ بإحدى بوادي السودان، ولم نستسغ في نقدهم التطرُّق لشؤون شخصية (...)

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.