الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 أيلول (سبتمبر) 2019

‏ واشنطن : نرغب في تطوير الشراكة مع الحكومة الانتقالية بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 سبتمبر 2019- أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، عن رغبتها في تطوير الشراكة مع الحكومة الانتقالية في السودان وأكدت عزمها مساعدة الخرطوم لمواجهة تحديها الاقتصادي.

JPEG - 19.4 كيلوبايت
استيفن كوتسيس

والتقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك القائم، الاثنين بالأعمال الأميركي لدى الخرطوم استيفن كوتسيس.

وأكد حمدوك "حرص حكومته على تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة".

ورحب كوتسيس، بتشكيل حكومة الفترة الانتقالية، وأكد "استعداد بلاده لتطوير الشراكة مع الحكومة الانتقالية".

وأعلن حمدوك، الثلاثاء الماضي، عن "تفاهمات كبيرة مع الإدارة الأميركية، حول رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

‏ونقلت (الحرة) عن مسؤول في الخارجية الأميركية لم تسمه ترحيب بلاده بإعلان رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك عن خطة اقتصادية جديدة.

وقال "نتطلع إلى مراجعة تفاصيل هذه الخطة ومناقشة المقترحات السياسية مع حكومة ‎السودان والشركاء الدوليين".

‏وأضاف "من المشجع رؤية الحكومة السودانية الجديدة تستجيب لأولويات الشعب السوداني حيث كانت معالجة الاقتصاد المتدهور أبرز مخاوف أولئك الذين شاركوا في المظاهرات التي شهدتها الشوارع السودانية لعدة أشهر".

‏وأوضح المسؤول " أن الولايات المتحدة تدرك التحديات الهائلة التي يواجهها رئيس الوزراء حمدوك وحكومته في مساعدة السودان على التعافي من عقود من سوء الإدارة الاقتصادية".

وأعرب عن استعداد الولايات المتحدة، كعضو في مجموعة أصدقاء السودان، للمساعدة في هذا التحدي.

ورفعت إدارة ترامب، في 6 أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

وفي تصريحات لقناة الجزيرة بعد مراسم أداء اليمين الأحد، قالت وزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله إن إبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيكون مهمة وزارتها الأولى، وأكدت أن الإجراء سيفتح الباب أمام نهضة اقتصادية وتنمية في السودان.

ودعا القائم بالأعمال السابق لدى السودان البرتو فرنانديز حكومة بلاده لشطب اسم السودان من القائمة السوداء.

وقال في تغريده على تويتر الإثنين" هذا أقل ما يجب أن تفعله الولايات المتحدة .. أمل أن تقدم الكثير في صورة مساعدة ملموسة لمساعدة الشعب السوداني والحكومة الآن".

بدوره هنأ مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية تيبور ناغي السودان على تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة مدنية.

وغرد الدبلوماسي على حسابه في تويتر الاثنين قائلا "تهنئ الولايات المتحدة السودان على أداء اليمين الدستورية لحكومته الانتقالية الجديدة التي يقودها مدنيون. ونشيد برئيس الوزراء على اختياره الوزراء على أساس الكفاءة والتنوع".

وأضاف "نتطلع إلى العمل مع الحكومة الجديدة لدعمهم في المهمة الصعبة التي أمامهم".

وأشاد بمشاركة أربع نساء في حكومة حمدوك، لافتاً إلى أن المرأة السودانية قدمت تضحيات كبيرة أثناء الثورة وأنها تستحق التمثيل في السودان الجديد.

ويتوجه حمدوك ووزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله إلى نيويورك أواخر هذا الشهر للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن ليس من الواضح ما إذا كان سيلتقي بالرئيس الأميركي أو كبار مسؤوليه على هامش الاجتماع السنوي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.