الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 نيسان (أبريل) 2017

ربيكا: لم يتم التشاور معي بشأن تعييني في لجنة الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 أبريل 2017 ـ أكدت ربيكا نياندينق أرملة الزعيم الراحل جون قرنق، والمنافسة السياسية في جنوب السودان أنه لم يتم التشاور معها بشأن تعيينها في لجنة الحوار الوطني، وأنها تلقت خبر تعيينها في اللجنة عبر وسائل الإعلام.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
ربيكا قرنق ..صورة من (الجزيرة)

وفي مرسوم أذاعته هيئة إذاعة جنوب السودان مساء الثلاثاء، عين رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ربيكا في لجنة الحوار الوطني.

لكن ربيكا قالت في تصريحات لـ(سودان تربيون) الأربعاء" لم أكن أعرف شيئا عن هذا التعيين في لجنة الحوار الوطني، لقد سمعته للتو في وسائل الإعلام".

وقالت المستشارة الرئاسية السابقة إنها مازالت تبحث عن مايجب القيام به لإحلال السلام في البلاد، مؤكدة ضرورة أن يكون الحوار الوطني شاملاً لجميع الأطراف المعنية.

وأشارت إلى أن الحوار الحقيقي والمجدي هو السبيل الوحيد لإنقاذ الوضع الذي تمر به البلاد، وزادت " أريد من شعب جنوب السودان أن يتحد ويتكلم بصوت واحد وهو صوت العقل، إن وحدتنا يمكن أن تكون أكبر وأقوى سلاح يمكن من خلاله معالجة الوضع".

وأقال سلفاكير في أغسطس 2014 ربيكا من منصب المستشار الرئاسي لقضايا النوع وحقوق الإنسان لدعمها للدعوة إلى إجراء إصلاحات ديمقراطية في البلاد.

وفي ذلك الوقت، قال المتحدث باسم الرئاسة أتيني ويك أتيني " إن ربيكا كانت تعمل من أجل سقوط الحكومة، وكان ينبغي إقالتها منذ وقت طويل".

ويأتي التعيين بعد اجتماع عقده وفد من " المعتقلين السياسيين السابقين" برئاسة ربيكا مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني حول سبل إنهاء الحرب، والقيام بعملية شاملة لإنهاء الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات.

وعقب الاجتماع قالت ربيكا لــ(سودان تربيون) إن الاجتماع مع الرئيس الأوغندي ركز على كيفية توحيد المجموعات السياسية المختلفة في جنوب السودان، وأضافت أن الحوار الوطني يجب أن يكون شاملاً لتحقيق الحرية والسيطرة على أجهزة الأمن، وأن يفي كذلك بمتطلبات اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والمعارضة المسلحة وغير المسلحة في أغسطس 2015.

من جانبها دعت المعارضة الرئيسية المسلحة بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار إلى عملية سلام جديدة لوقف الحرب وضمان تنفيذ اتفاق السلام الموقع بينها وحكومة جوبا، مؤكدة أن تنفيذ الاتفاق سيوفر خارطة طريق للحوار الوطني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.