Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

1.1 مليون دوﻻر من استراليا لمساعدة اللاجئين الجنوبيين بالسودان

الخرطوم 8 مارس 2015 ـ قال برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة بالسودان، أن حكومة استراليا تبرعت بنحو 1.1 مليون دوﻻر لمساعدة لاجئيي جنوب السودان الذين بدأوا في الوصول إلى السودان هربا من الصراع الدائر في بلادهم منذ ديسمبر 2013.

لاجئون جنوبيون يستعدون لعبور الحدود باتجاه السودان - ارشيف
لاجئون جنوبيون يستعدون لعبور الحدود باتجاه السودان – ارشيف
وقال البرنامج، في بيان، الأحد، إن المساهمة ستمكن برنامج الأغذية العالمي من شراء 600 طن متري من البقوليات التي تكفي لتوفير الغذاء لـ 66,650 شخص لمدة خمسة أشهر.

وبحسب البيان “يساعد برنامج الأغذية العالمي حالياً ما يقارب 70,000 مواطن من جنوب السودان في ولايات شمال كردفان، جنوب كردفان، غرب كردفان والنيل الأبيض”.

وحسب القائم بالأعمال بالسفارة الأسترالية بالسودان برين ﻻينغ: “بهذه المساهمة لبرنامج الأغذية العالمي، فإن استراليا سعيدة بمساعدة الدول المجاورة لجنوب السودان لتوفير الحماية والدعم لسكان جنوب السودان، كما نرحب بمجهودات حكومة السودان في تسجيل وتوثيق السكان القادمين من جنوب السودان لضمان حصولهم على المساعدات الإنسانية”.

وفي 2014، ساهمت استراليا بـ 1.8 مليون دولار في عمليات برنامج الأغذية العالمي بالسودان ما أتاح للوكالة شراء الحبوب والبقوليات التي تم توزيعها للضعفاء البلاد. وكانت هذه أول مساهمة استرالية مباشرة لعمليات برنامج الأغذية العالمي بالسودان منذ 2010.

من جهته قال المدير القطري لبرنامج الاغذية العالمي في السودان، عدنان خان: “نحن شاكرون لشعب وحكومة استراليا على المساهمة التي جاءت في وقتها والتي ستساعدنا في تقديم مساعدة غذائية منقذة للحياة لمواطني جنوب السودان الذين لجأوا إلى السودان.. هذه المساهمة تعزز مجهوداتنا المستمرة في الاستجابة لإحتياجاتهم بكفاءة وفاعلية”.

وفي إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي السودان وجنوب السودان في يوليو 2014، يقوم برنامج الأغذية العالمي بتحريك قوافل من الشاحنات والبوارج التي تحمل مساعدات غذائية منقذة للحياة عبر السودان الى جنوب السودان لتوزيعها على المتضررين من النزاع.

ونقل برنامج الأغذية العالمي حتى مارس الجاري حوالي 2,800 طن متري من المساعدات الإنسانية لجنوب السودان مع وجود خطة لنقل 21,000 طن متري إضافية في غضون الثلاثة أشهر القادمة.

وتعمل بالسودان 21 منظمة إنسانية تابعة للأمم المتحدة أبرزها برنامج الأغذية العالمي الذي تعمل بالسودان منذ عام 1963، بجانب 104 منظمات أجنبية أخرى تتركز غالبية أنشطتها في مناطق نزاعات حيث يحارب الجيش 4 حركات مسلحة في 8 ولايات من أصل 18 ولاية سودانية 5 منها في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد.

وتسبب النزاع المسلح المندلع منذ 2003 في إقليم دارفور الذي يقطنه نحو 7 ملايين نسمة في مقتل 300 ألف شخص وتشريد نحو 2.5 مليون شخص بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وتشهد أيضا ولايتا جنوب كردفان والنيل الأزرق المتاخمتين لدولة جنوب السودان نزاعا مسلحا منذ يونيو 2011 تضرر منه نحو 1.2 مليون شخص بحسب إحصائيات أممية.

ويخطط برنامج الأغذية العالمي في النصف الأول من 2015، لمساعدة 3.7 مليون شخص 2.8 منهم في دارفور و890,000 في وسط وشرق السودان بما في ذلك الاشخاص الذين لاذوا بالفرار من النزاع في جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.