Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

10 ملايين إسترليني من بريطانيا لمساعدة السودان في مكافحة الآثار السالبة لتغير المناخ

الخرطوم 15 ديسمبر 2015- أعلنت المملكة المتحدة تقديم منحة مالية للسودان، بمبلغ 10 ملايين جنيه إسترليني(15 مليون دولار)، للمساهمة في مكافحة الآثار السلبية، للتغيرات المناخية في البلاد.

سفير المملكة المتحدة لدى الخرطوم مايكل آرون
سفير المملكة المتحدة لدى الخرطوم مايكل آرون
وقال سفير بريطانيا لدى السودان،الإثنين إن “السودان لعب دوراً مميزاً في مؤتمر المناخ الذي عقد مؤخراً بباريس، من خلال مشاركته الفاعلة في المفاوضات التي انتهت بنجاح كبير، ودعم مقدر للدول النامية، من أجل مواجهة مشكلات التغيير المناخي في العالم، وما تتركه من آثار سلبية مدمرة”.

من جهته، أعرب وزير البيئة والتنمية العمرانية في السودان، حسن عبد القادر هلال، عن “امتنانه لدعم بريطانيا السودان، لمواجهة مشكلات التغير المناخي، وما تسببه من مشاكل بيئية كبيرة، مثل الجفاف والتصحر واضمحلال التنوع الحيوي، واتصال تلك القضايا مباشرة بسبل كسب العيش، خاصة في قطاعى الزراعه والرعي”.

واتفقت الدول المشاركة في النص النهائي لمؤتمر “قمة المناخ” في باريس، التي اختتمت قبل أيام على تحديد متوسط الزيادة في درجات الحرارة بالعالم بين 1.5 إلى 2 درجة سنويا، إلى جانب العمل على تقليل انبعاث الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، واتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون ظهور الآثار السلبية لتلك الظاهرة.

وبحسب النص النهائي، فإن الدول اتفقت على مراجعة الخطط الوطنية المتعلقة بالحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، مرة كل خمسة أعوام، وتوفير دعم مالي بقيمة 100 مليار دولار أمريكي سنوياً على الأقل، لمواجهة التغير المناخي في البلدان النامية.

ومن المنتظر أن تنظم مراسم التوقيع على النص النهائي للاتفاق، مطلع عام 2016، في مقر الأمانة العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.