الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 كانون الأول (ديسمبر) 2017

12 اتفاقية تعاون بين السودان وتركيا وزيادة التبادل التجاري لمليار دولار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 ديسمبر 2017 ـ توجت مباحثات الرئيسين السوداني عمر البشير والتركي رجب طيب اردوغان بالتوقيع على 12 اتفاقية في مجالات مختلفة، ،كما جرى الاتفاق على رفع التبادل التجاري الى مليار دولار خلال عام.

JPEG - 69.4 كيلوبايت
البشير وصف زيارة أردوغان للخرطوم بأنها "تاريخية" ..الأحد 24 ديسمبر 2017 (صورة لوكالة الأناضول)

وعقد الرئيسان جلسة مباحثات مشتركة ناقشت العلاقات الثنائية وكيفية تعزيزها.

ووصف البشير زيارة أردوغان للخرطوم بـ "التاريخية وتعكس اهتمام أردوغان ببناء علاقات مميزة بين البلدين".

وقال في مؤتمر صحفي بعد ختام المباحثات بالقصر الرئاسي إن زيارة الرئيس التركي للسودان تمثل "قفزة كبيرة في العلاقات بين البلدين، وبداية لعلاقات قوية".

وامتدح البشير مواقف أردوغان الداعمة للقدس والأمة الإسلامية، آخرها قمة اسطنبول التي وحّدت مواقف الأمة الإسلامية والعربية.

ولفت الى أن تلك المواقف كان لها "دورها البارز في عزل القرار الأميركي الجائر بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، ورفضه في مجلس الأمن والأمم المتحدة".

وتم توقيع 12 اتفاقية بين البلدين والاتفاق على شراكة استراتيجية في مجالات الزراعة والصناعة والتعدين والصحة، بالإضافة إلى اتفاقية تكوين لجنة سياسية عليا برئاسة رئيسي البلدين، تجتمع سنوياً بين الخرطوم وأنقرا بالتناوب.

وأعلن الرئيس التركي عزم بلاده رفع حجم التبادل التجاري مع السودان الى مليار دولار، خلال عام ترتفع مستقبلا الى أكثر من 10 مليار دولار.

ووصف حجم التبادل الحالي البالغ 500 مليون دولار بأنه "لا يليق بالبلدين" سيما مع التعداد السكاني الكبير لكل من السودان وتركيا.

وأثنى أردوغان على مساندة السودان لبلاده خلال محاولة الانقلاب الفاشلة عليه في يوليو الماضي، وقال " لن ننسى هذا التضامن".

وتعهد الرئيس التركي بتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك للعمل في السودان.

وخاطب الرئيس التركي البرلمان السودان وقوبل هناك بحفاوة لافتة، حيث أعلن عن تعاون شامل مع السودان في المجالات العسكرية والطاقة والصحة والزراعة، كما تعهد بمساندة الخرطوم في كافة المحافل الدولية.

وتعهد بالاستمرار في مساندة القضية الفلسطينية ورفض قرار الولايات المتحدة الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وحث اردوغان الرئيس الأميركي دونالد ترمب على التراجع عن قراره معتبرا تصويت 128 دولة في الأمم المتحدة ضد قراره "يؤكد بان المسلمين على حق".

وتوقع انضمام الدولة الممتنعة عن التصويت لاحقا الى صف المعارضين بعد أن اتخذت موقفها هذا بدافع الخوف المؤقت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.