الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 10 كانون الثاني (يناير) 2015

1880 سوداني يعودون للبلاد من ليبيا خلال شهري ديسمبر ويناير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير 2015 ـ أعلنت الخارجية السودانية، السبت، عن عودة نحو 1880 سودانيا من ليبيا خلال شهري ديسمبر ويناير الحالي، بسبب تردي الأوضاع الأمنية في المدن الليبية، بينما تشهد منطقة الكفرة توافد مزيد من السودانيين في طريقهم للبلاد في ظل طقس بالغ السوء.

JPEG - 20.9 كيلوبايت
سودانيون عائدون من ليبيا ـ صورة من "smc"

ولقي طباخين من السودان يعملان في خدمة الجيش الليبي حتفهما، الأسبوع الماضي، في هجوم شنة مسلحون على بوابة "الفات" بالقرب من مدينة سوكنة التي تبعد نحو 600 كلم جنوبي العاصمة الليبية طرابلس.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن الخارجية أن أكثر من 4560 سودانياً عادوا من ليبيا العام الماضي، بجانب وصول 415 مواطن للبلاد مطلع يناير الحالي و1465 عادوا خلال ديسمبر الماضي.

وعزت الخارجية ذلك لتردي الحالة الأمنية في بعض مدن ليبيا، ما أضطر العديد من السودانيين للعودة الطوعية للبلاد.

ويخشى مراقبون استهداف الجالية السودانية الكبيرة في ليبيا، بعد اتهامات وجهتها فصائل ليبية للخرطوم بدعم أطراف في الصراع الليبي، وكان نحو 15 سودانيا قتلوا في ليبيا خلال يوليو الماضي، جراء قصف صاروخي وقع على مقر سكني بالعاصمة طرابلس، كما أصيب آخرون بنحو بالغ جراء القصف الذي قيل إنه وقع بالخطأ.

وقال الوزير المفوض والقنصل العام لسفارة السودان بالكفرة معاوية التوم الأمين إن مدينة الكفرة تستقبل هذه الأيام المزيد من الناقلات التي تحمل مواطنين سودانيين من مدن ليبية في ظل أجواء باردة وإجراءات أمنية معقدة داخل العمق الليبي.

وكشف الأمين عن وجود تنسيق بين السفارة السودانية والسلطات الليبية من أجل تسهيل إجراءات السودانيين ومتابعة تغيير المدة الزمنية بنقطة الاستقبال في الكفرة لحين اكتمال عمليات التفويج.

وأوضح للمركز السوداني للخدمات الصحفية أن القنصلية بالكفرة تنسق مع إدارة الهجرة غير الشرعية والمجلس البلدي وقيادة القوات المشتركة كل مطلوبات تحرك العائدين من تحري حول الهوية والعناوين والأمتعة، مبيناً أن بعض الجنسيات الأفريقية تستغل هذه الظروف للعبور إلى السودان.

وكان قد تجمع في مطار "معيتيقة" الليبي نحو 200 سوداني، في أغسطس الماضي، مطالبين بترحيلهم الى الخرطوم في أعقاب تفاقم الأوضاع الأمنية بليبيا، نتيجة للإقتتال المسلح بين الفصائل الليبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.