الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 9 آب (أغسطس) 2018

25 مليون إسترليني ومساعدات فنية من بريطانيا للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أغسطس 2018 ـ دفعت المملكة المتحدة بـ 25 مليون جنيه إسترليني، لدعم النواحي الحيوية في السودان على رأسها الصحة والتعليم، كما قررت تقديم "مساعدات فنية" لهذا البلد لتمكينه من تحسين اقتصاده المتهاوي.

JPEG - 40.6 كيلوبايت
وزيرة الشؤون الأفريقية بالخارجية البريطانية التقت الدرديري محمد أحمد

وأفاد بيان صحفي عن السفارة البريطانية في الخرطوم، الخميس أن وزيرة الشؤون الأفريقية بالخارجية البريطانية هارييت بالدوين زارت السودان لإظهار التزام المملكة المتحدة بالعلاقات الثنائية، والإعلان عن دعم بريطاني جديد لتحسين الأمن الغذائي ومساعدة اللاجئين الجنوب سودانيين.

وأضاف البيان: "أعلنت الوزيرة عن حزمة دعم جديدة حيث ستقدم المملكة المتحدة مساعدة فنية تمكن السودان من اصلاح اقتصاده بطريقة تفيد الفئات ذات الحوجة".

وخلال مؤتمر صحفي مع وزير التعاون الدولي السوداني إدريس سليمان، أعلنت بالدوين أيضاً عن تقديم 25 مليون جنيه إسترليني من المساعدات البريطانية المنقذة للحياة والتي ستساعد 700000شخص سوداني يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي، ودعم 40الف لاجئ من جنوب السودان بالطعام والتعليم.

وقالت الوزيرة " "تقدم المملكة المتحدة المساعدات لآلاف الأشخاص ذوي اللحوجة في السودان وتدعم الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، مما سيحسن حياتهم ويعزز فرص الجيل القادم".

وفي الفاشر عاصمة شمال دارفور شددت بالدوين على تأكيد دعم المملكة المتحدة لوقف دائم للقتال واتفاق سلام يضع حدا للصراعات في دارفور والمنطقتين.

وطبقا للبيان الصحفي فإن بالدوين التقت خلال زيارتها بمجموعة من كبار ممثلي الحكومة السودانية، بينهم رئيس الوزراء والنائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، ونائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن، ووزير الخارجية الدرديرى محمد أحمد، ومساعد رئيس الجمهورية فيصل إبراهيم، ورئيس المجلس الوطني ابراهيم احمد عمر حيث ناقشت معهم تحسن العلاقة بين المملكة المتحدة والسودان، وكيف يمكن للبلدين مواصلة العمل معا لإحراز تقدم بشأن رغبة السودان في الغاء الديون، والإصلاح السياسي والاقتصادي قبل انتخابات 2020.

ووعدت الوزير البريطانية خلال حديثها في مؤتمر صحفي مع وزير التعاون الدولي السوداني بفتح آفاق التعاون مع السودان في كافة المجالات، خاصة الصحة والتعليم وزيادة المنح الدراسية للطلاب السودانيين في بريطانيا.

وتابعت "نتطلع لبناء شراكة حقيقية مع السودان".

وفي المقابل رأى وزير التعاون الدولي، إدريس سليمان إن الدعم البريطاني لبلاده لا يتناسب مع العلاقات التاريخية بين البلدين ولا يوازي الجهد المبذول من السودان في ملفات عديدة.

وأشار الى أن الدعم المقدم من بريطانيا للسودان يبلغ 150 مليون جنيه إسترليني، لخمس سنوات قادمة.

وأضاف "نتطلع إلى المزيد من الدعم لأنه لا يتناسب مع العلاقات التاريخية بين البلدين".

وتابع "الدعم لا يتناسب مع الأعباء التي ينفذها السودان نيابة عن المجتمع الدولي في مجالات استضافة اللاجئين، ومكافحة الهجرة غير الشرعية".

ونوه الى أن بلاده تستضيف حاليا 2 مليون لاجئ، وأردف "نتوقع مساعدتنا وأن تتولى بريطانيا العبء الأكبر من الدعم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.