الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 آذار (مارس) 2017

27 جهاز مخابرات أفريقي يبحثون في الخرطوم ظواهر الإرتزاق والمقاتلين الأجانب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2017- تبدأ بالخرطوم الإثنين، المقبل ورشة اقليمية تعقدها أجهزة المخابرات الإفريقية، لمناقشة ظاهرة الإرتزاق والمقاتليين الإرهابيين الأجانب وآثارها على الأمن والإستقرار في افريقيا.

JPEG - 83 كيلوبايت
مدير جهاز الامن والمخابرات الفريق محمد عطا "سودان تربيون"

وتعقد الورشة لجنة أجهزة الأمن والمخابرات في افريقيا المعروفة اختصاراً بـ (السيسا) وهي الذراع الأمني للاتحاد الافريقي، وتضم نحو 27 جهاز أمن ومخابرات بافريقيا.

وطبقاً لبيان صحفي وزعه جهاز الأمن السوداني على الصحفيين خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، فإن الورشة يشارك فيها خبراء من مختلف أجهزة الأمن بافريقيا معنيين بالظواهر محل النقاش، لأجل تشكيل رؤية واستراتيجيات للتعاطي مع التحديات الأمنية التي تشكل تهديداً للأمن الاقليمي والقاري والدولي.

وأوضح البيان أن تقارير أمنية حديثة رصدت تحرك عدد كبير من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية، (داعش) باتجاه منطقة الساحل والصحراء مع إحتمال فرارهم من المناطق التي هزموا فيها بليبيا والعراق وسوريا.

واضاف "تشير بعض التحاليل إلى أن ضعف الرقابة ببعض المناطق المتاخمة لمنطقة الساحل والصحراء تساعد على تسلل مقاتلي داعش وتجمعهم من جديد"، مشيراً إلى ظهور تنظيم يدعى "الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى" في منطقة بوركينا فاسو.

وأوضح أن أغلب المقاتلين الإرهابيين الأجانب ضمن تنظيم (داعش) يحملون جوازات دول غربية لا تحتاج تأشيرة دخول إلى العديد من الدول الافريقية، كما تعود جنسيات عدد من المقاتليين في سوريا وليبيا إلى بعض بلدان شرق وشمال إفريقيا.

وقال اللواء أمن طارق شكري، ممثل للجنة المنظمة للورشة، في المؤتمر الصحفي، إن عدد من الحركات المسلحة في دارفور، تقاتل كمرتزقة في دولة جنوب السودان، وليبيا، واصفاً الأمر بالخطير لجهة أنها خرجت عن دائرة اهدافها التي تقاتل من أجلها.

وتناقش الورشة المرتقبة أيضاً محور "المنظمات غير الحكومية والسالبة"، وكيف أن المنظمات غير الحكومية تتحول إلى شركاء فاعليين للتدخل الخارجي في شأن الدول من خلال خطط تغيير الأنظمة المدبرة من الخارج.

وأضاف البيان"يبدو أن التمويل أهم شيء لهذه المنظمات وقد تحول بعضها إلى عوامل نزاعات ومصادر للشقاق، بينما بعضها انخرط في اعمال تخريبية للاقتصاد تنفيذاً لبعض الأجندة السياسية وتكوين كيانات لجمع المعلومات الإستخباراتية في بعض البلدان الافريقية".

وأكد شكري وجود العديد من المنظمات غير الحكومية السالبة في السودان، مشيراً إلى أن أي منظمة طوعية او إنسانية اوقفتها السلطات من قبل تعد ضمن المنظمات السالبة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.