الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 آذار (مارس) 2017

27 جهاز مخابرات أفريقي يبحثون في الخرطوم ظواهر الإرتزاق والمقاتلين الأجانب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2017- تبدأ بالخرطوم الإثنين، المقبل ورشة اقليمية تعقدها أجهزة المخابرات الإفريقية، لمناقشة ظاهرة الإرتزاق والمقاتليين الإرهابيين الأجانب وآثارها على الأمن والإستقرار في افريقيا.

JPEG - 83 كيلوبايت
مدير جهاز الامن والمخابرات الفريق محمد عطا "سودان تربيون"

وتعقد الورشة لجنة أجهزة الأمن والمخابرات في افريقيا المعروفة اختصاراً بـ (السيسا) وهي الذراع الأمني للاتحاد الافريقي، وتضم نحو 27 جهاز أمن ومخابرات بافريقيا.

وطبقاً لبيان صحفي وزعه جهاز الأمن السوداني على الصحفيين خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، فإن الورشة يشارك فيها خبراء من مختلف أجهزة الأمن بافريقيا معنيين بالظواهر محل النقاش، لأجل تشكيل رؤية واستراتيجيات للتعاطي مع التحديات الأمنية التي تشكل تهديداً للأمن الاقليمي والقاري والدولي.

وأوضح البيان أن تقارير أمنية حديثة رصدت تحرك عدد كبير من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية، (داعش) باتجاه منطقة الساحل والصحراء مع إحتمال فرارهم من المناطق التي هزموا فيها بليبيا والعراق وسوريا.

واضاف "تشير بعض التحاليل إلى أن ضعف الرقابة ببعض المناطق المتاخمة لمنطقة الساحل والصحراء تساعد على تسلل مقاتلي داعش وتجمعهم من جديد"، مشيراً إلى ظهور تنظيم يدعى "الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى" في منطقة بوركينا فاسو.

وأوضح أن أغلب المقاتلين الإرهابيين الأجانب ضمن تنظيم (داعش) يحملون جوازات دول غربية لا تحتاج تأشيرة دخول إلى العديد من الدول الافريقية، كما تعود جنسيات عدد من المقاتليين في سوريا وليبيا إلى بعض بلدان شرق وشمال إفريقيا.

وقال اللواء أمن طارق شكري، ممثل للجنة المنظمة للورشة، في المؤتمر الصحفي، إن عدد من الحركات المسلحة في دارفور، تقاتل كمرتزقة في دولة جنوب السودان، وليبيا، واصفاً الأمر بالخطير لجهة أنها خرجت عن دائرة اهدافها التي تقاتل من أجلها.

وتناقش الورشة المرتقبة أيضاً محور "المنظمات غير الحكومية والسالبة"، وكيف أن المنظمات غير الحكومية تتحول إلى شركاء فاعليين للتدخل الخارجي في شأن الدول من خلال خطط تغيير الأنظمة المدبرة من الخارج.

وأضاف البيان"يبدو أن التمويل أهم شيء لهذه المنظمات وقد تحول بعضها إلى عوامل نزاعات ومصادر للشقاق، بينما بعضها انخرط في اعمال تخريبية للاقتصاد تنفيذاً لبعض الأجندة السياسية وتكوين كيانات لجمع المعلومات الإستخباراتية في بعض البلدان الافريقية".

وأكد شكري وجود العديد من المنظمات غير الحكومية السالبة في السودان، مشيراً إلى أن أي منظمة طوعية او إنسانية اوقفتها السلطات من قبل تعد ضمن المنظمات السالبة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.