الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

4 آلاف خريج يتنافسون على 200 وظيفة بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 18 نوفمبر 2016 ـ تقدم أكثر من 4 آلاف خريج للمنافسة على 200 رقم وظيفي طرحته مفوضية الاختيار للخدمة المدنية بولاية جنوب دارفور ضمن المشروع القومي لتشغيل الخريجين وسط حالة من الإستياء واليأس لدى المتنافسين.

JPEG - 33.2 كيلوبايت
خريجون سودانيون أمام مدخل السفارة القطرية بحي المنشية في الخرطوم

وقال مصدر مسؤول لـ "سودان تربيون"، يوم الجمعة، إن أكثر من أربعة آلاف خريج تزاحموا أمام مفوضية الاختيار للخدمة المدنية للتنافس على 200 وظيفة فقط حيث بدأت المعاينات منذ الأربعاء الماضي وتنتهي في 19 ديسمبر المقبل.

وأضاف المسؤول أن حصة وظائف ولاية جنوب دارفور 900 وظيفة فقط تم تخصيص 700 وظيفة منها لوزارة التربية والتعليم والتي انتهت معايناتها شهر الفائت بينما تم تخصيص 200 وظيفة لباقي وزارات الولاية التسع.

وأبان أن حصة الولاية من المشروع القومي لتشغيل الخريجين غير متسقة وغير عادلة مقارنة بحجم التعداد السكاني لجنوب دارفور البالغ قرابة 3 ملايين نسمة، حيث أن الولاية تحتل المرتبة الثانية بعد ولاية الخرطوم من ناحية السكان.

وأعرب ذات المصدر عن استغرابه لحصول بعض الولايات على 3 آلاف رقم وظيفي في حين أن عدد سكانها لا يتجاوز مليون نسمة كما أنها لا تعاني من أي انتظار كبير للخريجين مثل ولاية جنوب دارفور. وزاد "يفترض أن يتم توزيع الحصص الوظيفية بعدالة وفقا للتعداد السكاني مع مراعاة الكفاءات".

وقال عدد من المتقدمين لـ "سودان تربيون" إنهم في حالة استياء ويأس بالغ، وتسألوا "كيف تطرح 200 وظيفة فقط لآلاف الخريجين العاطلين عن العمل ؟" موضحين أن الأمر يعد استفزازا واستهتارا ـ بحسب تعبيرهم ـ.

وأشار الخريجون إلى الانعكاسات السالبة التي ستؤدي الى خلق أزمات جديدة للبلاد نتيجة لعدم استيعاب المقدرات العلمية للخريجين وكيفية الاستفادة منها.

وطالب المتنافسون على الوظائف حكومة الولاية بضرورة انتزاع الحصة الحقيقية لوظائف الولاية من المشروع القومي لتشغيل للخريجين قبل أن تضيع، مناشدين المجلس التشريعي للولاية للتدخل السريع والوقوف على الأسباب التي أدت الى تقليص حصة الولاية في المشروع مقارنة مع الولايات الآخرى.

من جهته قال مدير مؤسسة دارفور للتمويل الأصغر حافظ محمد آدم القوني في تصريحات سابقة في أكتوبر الماضي، إن إدارته حصرت 14 ألف خريج عاطل عن العمل مؤكدا ارتفاع عدد الخريجين الى 38 ألف خريج في العام 2017.

وأفاد القوني حينها أن مؤسسة دارفور للتمويل الأصغر بصدد إعداد خطط استراتيجية لإيجاد فرص عمل لكافة الخريجين بمن فيهم الموظفين عبر التمويل الأصغر لزيادة دخول الأسر ودفع عجلة الاقتصاد بالولاية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.