الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 نيسان (أبريل) 2017

4.1 مليار دولار حجم تدفقات الاستثمار بالسودان في 2016

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 أبريل 2017 ـ كشف تقرير صادر بالسودان، الثلاثاء، أن حجم التدفقات الاستثمارية في العام 2016 بلغت 4.1 مليار دولار، بينما اكتملت دراسات 380 مشروعا تنمويا و231 مشروعا استثماريا للمؤتمر العربي لإعادة الإعمار والتنمية في السودان المنعقد بالسعودية بعد أشهر.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة

وكشف التقرير السنوى الثاني للاستثمار في السودان للعام 2016 عدد الاستثمارات المصدقة خلال العام الماضي والتي بلغت 2604 مشروعات في القطاعات الثلاثة (الزراعي والصناعي والخدمي) بحجم تدفقات تصل إلى 4.1 مليار دولار تتركز في النقد والآليات والمعدات التي دخلت البلاد.

وجاء في التقرير الذي سيصدر بعد أيام ـ بحسب وكالة السودان للأنباء ـ أن مشروعات القطاع الزراعي بلغت 668 مشروعاً من جملة المشروعات المصدقة وبلغت في القطاع الصناعي 811 مشروعا والقطاع الخدمي 993 مشروعا.

وتشير الاحصائيات المستخلصة من دراسات الجدوى للمشروعات الاستثمارية القومية المصدقة لعام 2016 إلى أن عدد العمال المتوقع استيعابهم في المشروعات نحو 46,765 عاملا.

وأشار تقرير الاستثمار السنوى الى ارتفاع نسبة مساهمة إجمالي الاستثمار بشقيه المحلي والأجنبي على مؤشر الناتج المحلي الإجمالي حيث بلغ حجم رأس المال المستثمر بالقطاعات الثلاثة 3.2 مليار دولار.

وأورد مساهمة المشروعات الاستثمارية خلال العام 2016 في تصدير المنتجات حيث بلغت جملة صادراتها 4,3 مليار دولار ما يشير الى أن المشاريع الاستثمارية أسهمت في تطبيق سياسة الدولة الإقتصادية فى إطار الخطة الإستراتيجية.

إلى ذلك قالت وزارة التعاون الدولي السودانية إنها تسلمت 380 مشروعا لاعادة الإعمار والتنمية و231 مشروعا استثماريا.

وبدأت بفندق كورنثيا بالخرطوم، الثلاثاء، الورشة التحضيرية لمشروعات المؤتمر العربي لإعادة الإعمار والتنمية في السودان الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية في الربع الأخير من العام الحالي بالتعاون مع جامعة الدول العربية.

وأكد وكيل وزارة التعاون الدولي رئيس اللجنة الفنية لإعداد المشروعات الطاهر سليمان إيدام، أهمية انعقاد الورشة للوقوف على مستوى وموقف تنفيذ المشروعات.

وأشار إيدام لدى مخاطبته فاتحة الورشة الى الترتيبات التي سبقت أعمال الورشة، مبينا أن اللجنة العليا وافقت على مقترح تنظيم هذه الورشة للتنوير والاستفادة من الخبرات فى إعداد المشروعات وصياغتها كنموذج وفق المعايير التى أعدتها لجنة المشروعات المطلوبة.

وأضاف أن حصيلة المشروعات التي أعدت وتم استلامها من قبل اللجنة حتى الآن بلغت 380 مشروعا لإعادة الإعمار والتنمية إضافة إلى أخرى استثمارية بلغت 231 مشروعا.

من جانبه أكد مفوض العون الإنساني ومقرراللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي لإعادة الإعمار والتنمية في السودان أحمد آدم أهمية الدور العربي الذي ظلت تلعبه الجامعة العربية والدول الأعضاء في دعم التنمية في البلاد.

وقال إن أهم مطلوبات وأهداف المؤتمر تحقيق التنمية المتوازنة المستدامة وتحسين الخدمات والاحتياجات للمجتمعات المحلية وتحسين أوضاع المتضررين من النزاعات المسلحة وجذب المزيد من الاستثمارات لتحقيق معدلات نمو عالية للاقتصاد السوداني.

وأوضح آدم أن الورشة تهدف إلى رصد وتجميع وتصنيف المشاريع التنموية بمشاركة كافة الوزارات المعنية من الولايات.

وأفاد أن المشروعات التي ستقدم في المؤتمر لا تقتصر على ولايات دارفور فقط، بل تشمل كل ولايات البلاد، مبينا أنها مشروعات تنموية وزراعية واستثمارية.

وقررت القمة العربية بنواكشوط بموريتانيا في يوليو 2016 عقد مؤتمر عربي لإعادة الإعمار والتنمية في السودان في عام 2017، وسمى الأمين العام للجامعة العربية لجنة تحضيرية للمؤتمر برئاسة الأمين العام المساعد للجامعة للشؤون الاقتصادية كمال حسن علي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.