الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 أيلول (سبتمبر) 2018

400 مليون يوان منحة من الصين للسودان و200 مليون يوان قرض بلا فوائد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 سبتمبر 2018- وعد الرئيس الصيني شي جين بينغ بمساعدة السودان ليتجاوز الصعوبات الاقتصادية التي يمر بها حاليا وأعلن عن تقديم بلاده منحة بقيمة 400 مليون يوان وقرضا بدون فوائد بقيمة 200 مليون يوان لاستخدامه في مشاريع متفق عليها، وتعادل جملة المبلغين نحو 88 مليون دولار.

JPEG - 46.5 كيلوبايت
البشير حصل على تعهدات من نظيره الصيني بمساعدة السودان اقتصاديا

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن بينغ قوله خلال المحادثات الرسمية التي أجراها مع نظيره عمر البشير ببكين الأحد تفهمهم للظروف الاقتصادية المؤقتة التي يمر بها السودان والصعوبات التي يواجهها منذ انفصال جنوب السودان.

وأضاف " الصين ستتعاون مع السودان لتجاوز هذه الصعوبات والتحديات".

ومنذ مطلع العام 2018 يواجه السودان وضعا اقتصاديا مأزوما تبدى في ارتفاع قياسي لمستوى التضخم، بعد تزايد جنوني في أسعار السلع الأساسية متبوعا بأزمات وندرة شديدة طالت الوقود والخبز، وتراجع مريع لقيمة العملة الوطنية في مقابل الدولار انتجت في مجملها حالة اقتصاديا خانقة.

وفيما يتعلق بديون الصين على السودان أوضح الرئيس الصيني انهم سيفكرون في موقف إيجابي حول تمديد فترة السماح للديون وإزالة العقبات وتهيئة الظروف المواتية للتعاون من خلال توظيف آلية التعاون المشترك بين البلدين.

وتتجاوز ديون بكين على الخرطوم ملياري دولار، ورغم أن اتفاقا جرى بين البلدين قبل عامين بجدولتها، إلا أن السودان فشل في الإيفاء بها حتى اللحظة.

وكان الرئيس السوداني التمس في كلمته خلال جلسة المحادثات الرسمية مع نظيره الصيني توجيه المؤسسات المالية المتعاملة مع السودان بمراعاة ظروف السودان واقترح إعفاء بعض الديون وتقديم خطة مرنة لإعادة جدولة الجزء الآخر.

وأبان شي جين بينغ أن النفط يمثل العمود الفقري للتعاون بين البلدين واضاف " أننا نتفهم تطلعات السودان لزيادة إنتاج النفط وحث الشركات الصينية علي زيادة الثقة بما يوفر الظروف الإيجابية لزيادة الإنتاج".

واضاف ان السودان دولة مهمة ولها وزنها الكبير وثقلها في القارة الأفريقية وأنهم يولون اهتماما خاصا لتطوير وتعزيز العلاقات مع السودان.

اتفاقيات جديدة

وشهد الرئيسين السوداني والصيني التوقيع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية بين الوزارات والمؤسسات في البلدين، شملت وزارة النفط والشركة الصينية الوطنية للبترول للتوسع في إنتاج النفط والمجالات المصاحبة له، واتفاقا بين وزارة النقل والشركة الصينية لبناء خطوط السكة حديد لإنشاء الخط الرابط بين بورتسودان وانجمينا.

وأوضح المدير العام لهيئة الأبحاث الجيولوجية محمد أبو فاطمة أن الهيئة وقعت إنابة عن وزارة المعادن على أربع اتفاقيات مع شركة (تورنتو) القابضة حول الاستكشاف عن الذهب والمعادن المصاحبة في ولايتي البحر الأحمر ونهر النيل وإقامة مدينة صناعية شمال ولاية البحر الأحمر لاستغلال المعادن النفيسة والصناعية والمعادن الأساس بجانب صناعة الحديد والأسمنت والأحماض والأسمدة.

وأعلن أبو فاطمة عن توقيع اتفاقية مع شركة (حنن) الصينية للاستثمار في مجال الذهب والنحاس في الولاية الشمالية واتفاقية ثلاثية مع شركة سوكن في مجال قطع وتصنيع الرخام بولاية كسلا بجانب الاتفاق مع شركة صينية أخرى للتعاون في مجال التمويل ورفع القدرات وتوطين صناعة المعدات ومدخلات الإنتاج في مجال المعادن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.