الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 تموز (يوليو) 2017

47 الف سوداني يعودون من السعودية خلال أيام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يوليو 2017- قال الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج، كرار التهامي،إن نحو 47 الف سودانيا سيعودون من المملكة العربية السعودية خلال الأيام المقبلة.

JPEG - 94.1 كيلوبايت
أمين عام شؤون السودانيين بالخارج كرار التهامي والمعتمد برئاسة حكومة الخرطوم ميادة سوار الدهب .. (سودان تربيون)

وأطلقت السلطات السعودية قبل نحو أربع أشهر حملة "وطن بلا مخالف" استهدفت الوافدين المخالفين لنظام الإقامة أو نظام العمل، وكل الوافدين للمملكة عبر تأشيرة العبور الدخول والخروج، ولم يغادروا مع انتهاء صلاحية التأشيرة، بالإضافة إلى الوافدين من باب أداء مناسك الحج أو شعائر العمرة أو الزيارة، ومكثوا في المملكة بعدها.

ولفت التهامي، خلال مؤتمر صحفي السبت، الى ان 33 ألف سوداني سيعودون من مدينة الرياض و14 ألف من جدة 60% منهم عمال وحرفيين،في فترة أقصاها الإثنين المقبل مع الإحتفاظ بحق العودة حال توفيق الأوضاع.

وأكد حرصهم علي تفادي أي آثار إقتصادية علي المجتمع بإنسجام كافة أجهزة الدولة ومؤسساتها في إدماجهم مع المجتمع.

وأشارت ميادة سوار الذهب معتمد الرئاسة بولاية الخرطوم مسؤول ملف المغتربين الى رؤية وإستراتيجية الولاية في مواجهة الموقف معددة التحديات التي تواجه الولاية من تعليم وإسكان ورعاية صحية بجانب الجمارك وإدماج العائدين في المجتمع .

وتزايدت معدلات هجرة السودانيين في السنوات الخمس الأخيرة بشكل لافت، مع تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وتضاؤل فرص العمل.

وبجانب حملاتها الشرسة تجاه المخالفي،ن بدأت السلطات السعودية في يوليو الجاري تطبيق الرسوم على المرافقين للعمالة الوافدة، والتي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي.

وسيتم تحصيل الرسوم للمرافقين عند تجديد هوية المقيم، بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق للعمالة الوافدة في السعودية ليصبح المبلغ سنويا 1200 ريال، ويتضاعف المبلغ في يوليو 2018، حتى يصل في يوليو 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.

وأكد التهامي ان سفارة السودان بالمملكة أكملت كافة إجراءات السودانيين العائدين ، وأن بعضهم سيتوجه من الخرطوم الي ولايات السودان المختلفة.

يذكر أن نحو 500 ألف شخص استفادوا من حملة وطن بلا مخالف منذ إطلاقها ، ومنحت الحملة المستفيدين منها ميزات تمثلت في الإعفاء من بصمة "مرحل" ، والتي تمنع صاحبها من دخول المملكة لمدة عشر سنوات، والسماح لهم بالعودة إلى المملكة مرة أخرى بالطرق النظامية، والإعفاء من الآثار المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.