الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 تموز (يوليو) 2017

53 عضوا بالكونغرس يحثون ترامب على تأجيل رفع العقوبات عن السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 6 يوليو 2017 ـ حثت مجموعة من الكونغرس الأميركي تضم 53 عضوا الرئيس دونالد ترامب على تأجيل رفع العقوبات الأميركية على السودان بشكل دائم.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
واشنطن فرضت عقوبات على السودان في 1997

وفي يناير الماضي أصدر الرئيس السابق باراك أوباما أمرا تنفيذيا ينص على تخفيف مؤقت للعقوبات المفروضة على السودان منذ ما يقارب 20 عاما.

وتنخرط واشنطن فى عملية من خمسة مسارات مع حكومة السودان حول رفع العقوبات بشكل دائم عن البلاد.

وبحلول 12 يوليو الحالي يتوقع أن يصدر الرئيس دونالد ترامب قرارا بشأن ما إذا كان يجب الإبقاء او رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.

وتشمل عملية المسارات الخمسة مكافحة الارهاب ومحاربة جيش الرب للمقاومة الأوغندى ودور السودان فى عملية السلام فى جنوب السودان والسلام والوضع الانسانى فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الازرق.

وفي رسالة بعثوا بها الى الرئيس ترامب بتاريخ 30 يونيو قال أعضاء الكونغرس يمثلون الحزبين الجمهوري والديموقراطي، "نكتب لنطالبكم بتأجيل رفع هذه العقوبات لمدة عام أو حتى تتمكن ادارتكم من الحصول على موظفين كاملين من وزارة الخارجية ومجلس الامن القومي وقد قمتم بتعيين مبعوث خاص للسودان وجنوب السودان قريبا".

وأشارت الرسالة إلى أنه في هذه المرحلة لا تتوفر الأدلة الكافية أو الحاسمة بشأن ما إذا كانت الحكومة السودانية التزمت بمتطلبات الخطة، مشيرة إلى ان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق والتعاون في مكافحة الإرهاب ووقف الأعمال العدائية في السودان يجب أن تشكل أولويات رئيسية يقاس عليها التقدم من أجل رفع العقوبات.

وأضافت الرسالة "نشعر بقلق خاص إزاء عدم إحراز تقدم في ثلاثة مسارات وهي التزام السودان بوقف الأعمال القتالية ووصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى المناطق المحاصرة من قبل القوات المسلحة السودانية والتعاون على مكافحة الإرهاب".

وأضاف "شهد أقليم دارفور في الأشهر الأخيرة قتالا كبيرا وهناك أدلة على استهداف المدنيين من جانب القوات المسلحة السودانية والميليشيات التابعة لها، وكما هو متوقع، لم يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، إلا أنه سمح لوصول محدود إلى إقليم دارفور".

وتابع "في حين تبدو الحكومة السودانية متعاونة في جهود مكافحة الإرهاب، فإننا نعتقد أنها تواصل تقديم الدعم بانتظام للجماعات المسلحة المتمردة مثل مقاتلي جيش الرب للمقاومة الأوغندي وغيرها من الجماعات الفاعلة في شمال ووسط افريقيا والشرق الأوسط والدول المجاورة".

وأشارت الرسالة الى أن حكومة السودان لديها أسوأ سجل لحقوق الإنسان في العالم، مشيرة إلى الصراع الدائر في ولايات دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق".

وقالت إنه على مدى السنوات الثلاثين الماضية تسببت حكومة البشير في قتل ملايين السودانيين وتشريدهم.

ومنذ يونيو 2011 استهدفت الحكومة السودانية المدنيين في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق بإلقاء أكثر من 5 آلاف قنبلة على الأبرياء في القرى والمدارس والمستشفيات والكنائس".

وأشار المشرعون الى ان رفع العقوبات من دون ان تكون هناك مرحلة جديدة من الانخراط لن تزيد الزخم بل ستضعفه، منوهين إلى ان الخرطوم تلاعبت بالمجتمع الدولى لمدة 30 عاما بتوقف العنف عندما ترى فائدة في القيام بذلك.

كما أشارت الرسالة إلى حادثة هدم كنيستين مسيحيتين في الخرطوم هذا العام، ووصفت الخطوة بأنها "اضطهاد للمسيحيين".

وفي الاسبوع الماضى دعا المبعوثان الاميركيان السابقان للسودان برينستون ليمان ودونالد بوث الكونغرس الى دعم خطة المسارات الخمسة مع الحكومة السودانية التي تحث الهيئات التشريعية الأميركية على عدم اتخاذ اجراءات قد تقوض الخطة.

وذكرت مصادر في واشنطن ان اجهزة الأمن ووكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفدرالي والجيش الاميركي تدعم بشدة رفع العقوبان قائلا ان التعاون مع الخرطوم امر هام بالنسبة لمصالح الولايات المتحدة الاستراتيجية.

وتدعو جماعات حقوق الإنسان والناشطون إلى تأجيل العقوبات من أجل تحسين سجل حقوق الإنسان وتعزيز الإصلاحات الديمقراطية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)

نظرات مستقبلية: (1+2) : في انتظار جودو الامريكي 2017-07-23 06:42:22 السر سيد أحمد بعد أسبوعين من قرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب تمديد فترة رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر أخرى، ورغم الاشادة الامريكية بمواقف السودان فيما يتعلق بمكافحة الارهاب وبث بعض التطمينات، الا ان الضبابية لاتزال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.