الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 أيار (مايو) 2019

6 قتلى وعشرات الجرحى في مواجهات عنيفة بالعاصمة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 مايو 2019- سقط 6 قتلى على الأقل في مواجهات حديثة وقعت مساء الثلاثاء بالعاصمة السودانية كما أصيب آخرون بجراح متفاوتة، وتوعد رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان بتوقيف المتورطين في هذه الاحداث.

JPEG - 52.6 كيلوبايت
محمد أحمد الحسن أحد ضحايا أحداث الإثنين بعد اسعافه الى مستشفى رويال كير

وتأزمت الأوضاع على الأرض بنحو مفاجئ مع الإعلان عن اختراق في المفاوضات الجارية بين المجلس العسكري وقوى "إعلان الحرية والتغيير".

وأفاد شهود عيان "سودان تربيون" ليل الإثنين أن معركة شرسة دارت في شارع النيل بين قوتين أمنيتين جرى فيها تبادل إطلاق النار بكثافة ، بينما صوبت مليشيات يرجح انها من الدعم السريع نيرانها تجاه عشرات الثوار ما أوقع اصابات عديدة .

وأكد الشهود مصرع أحد الشباب بعد اصابته بثلاث طلقات، كما أعلن متحدث عسكري مقتل ضابط وإصابة ثلاث من رفاقه.

وقالت لجنة الأطباء المركزية في بيانات لاحقة إن 5 من الثوار قتلوا خلال هذه المواجهات بجانب أحد العسكريين اثر اصابات مباشرة في الرأس والكتف والصدر.

وتعهد رئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان بالقبض على المتورطين ي الاشتباكات بساحة الإعتصام .

واتهم وفقا لقناة "العربية" جهات مندسة بمحاولة اجهاض الاتفاق مع قوى "الحرية والتغيير وإعادة السودانيين الى ما قبل سقوط النظام السابق".

وطبقا لروايات ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي فإن قوات ترتدي زي "الدعم السريع" طاردت المعتصمين في شارع النيل وحاولت إزالة الحواجز لكنهم تصدوا لها برغم الرصاص وأن الحادثة أوقعت عشرات الجرحى.

وأكد شهود آخرون أن قوات من "لدعم السريع" طاردت العشرات في شارع الجمهورية وما حوله وأوسعتهم ضربا بالهراوات والسياط، كما أطلقت عبوات كثيفة من الغاز أوقعت حالات اختناق عديدة.

واتهم المتحدث باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي في بيان جهات قال إنها "تتربص بالثورة أزعجتها النتائج التي تم التوصل إليها وتعمل على إجهاض أي اتفاق يتم الوصول اليه وادخال البلاد في نفق مظلم".

وأضاف "دخلت هذه المجموعات إلى منطقة الاعتصام وعدد من المواقع الأخرى وقامت بدعوات مبرمجة لتصعيد الأحداث من إطلاق للنيران والفلتات الأمنية الأخرى في منطقة الاعتصام وخارجها والتحرش والاحتكاك مع المواطنين والقوات النظامية التي تقوم بواجب التأمين والحماية للمعتصمين".

وأردف" هذه الاحداث أدت لاستشهاد ضابط يتبع للقوات المسلحة إدارة الشرطة العسكرية وإصابة ثلاثة آخرين وجرح عدد كبير من المعتصمين".

وطالب كباشي بالانتباه لهذه المجموعات التي قال إنها تحاول النيل من القوات المسلحة والنظامية الأخرى " وتعمل على منعنا من الوصول لتحقيق أهداف الثورة".

وأكد المتحدث العسكري العمل مع قوى إعلان الحرية والتغيير لاحتواء الموقف بكل تفهم وتعاون.

وتابع " ونطمئنكم جميعا علي سلامة الأوضاع في كافة أنحاء البلاد والسيطرة عليها وسنتخذ من الإجراءات والتدابير اللازمة ما يحول دون وصول هؤلاء المتربصين بالثورة والثوار إلي مراميهم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.