الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 حزيران (يونيو) 2019

61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يونيو 2019- بدأت لجنة تحقيق شكلها النائب العام السوداني، التحقيق في الأحداث التي وقعت بساحة الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة، الاثنين الماضي، بينما قالت وزارة الصحة إن عدد ضحايا هذه الأحداث بلغ 61 قتيلا.

JPEG - 63.2 كيلوبايت
ضحايا في أحد المشافي بعد تعرف ذويهم "مواقع تواصل"

وأفادت وكالة السودان للأنباء الخميس أن اللجنة بدأت استجواب عدد من الشهود وتواصل تحقيقاتها ليلاً ونهاراً للفراغ من مهمتها خلال وقت وجيز.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة السودانية أن جملة الوفيات التي نتجت جراء الأحداث الأخيرة بمحيط الاعتصام وتداعياته بلغت 61 حالة وفاة بالخرطوم والولايات.

وتقول لجنة الأطباء المركزية المحسوبة على قوى المعارضة إن قتلى هذه الأحداث بلغ حتى أحدث تقرير 108 بجانب عدد كبير من الإصابات.

وقال وكيل وزارة الصحة السودانية سليمان عبد الجبار في مؤتمر صحفي الخميس إن وزارته تمتلك الأدوات الكفيلة بمعرفة الحقائق التي تتصل بالوفيات في ولاية الخرطوم والولايات الأخرى.

وأشار الى أن كل الجثث بولاية الخرطوم يتم تحويلها الى ثلاثة مواقع هي مشرحة مستشفى ام درمان والمستشفى الأكاديمي بالخرطوم ومشرحة مستشفى بشائر بمنطقة جنوب الحزام.

وأضاف" الجثث التي وصلت الى هذه المواقع منذ اليوم الأول للأحداث وحتى الآن 61 مرتبطة بالأحداث اضافة الى 22 غير مرتبطة بأحداث الاعتصام".

وأشار الى وصول 29 جثة لمستشفى ام درمان منها 5 حالات حوادث مرورية و4 غرق بالنيل بينها نظامي وحالتي طعن لجنديين يتبعان للقوات النظامية بجانب حالتي غرق بالنيل ثبت عليها آثار طلق ناري تم انتشالهما بواسطة الشرطة من منطقة "الحتانة" شمال أم درمان.

وأضاف أن 42 جثة وصلت مشرحة مستشفى بشائر منها 28 حالة جراء الأحداث جميعهم ذكور بينهم 3 أطفال مشيرا الى أن هنالك 7 حالات جنائية قتل عمد و6 طعن بآلة حادة وحادث انتحار بطلق ناري و5 حالات تحت اجراءات معرفة أسباب الوفاة.

وزاد أن الجثث التي وصلت الى مشرحة المستشفى الأكاديمي بلغت 12 حالة منها 5 حالات تحت اجراءات معرفة الملابسات و3 حوادث مرورية و4 حالات طلق ناري.

وأبان أن حصيلة الوفيات خلال اليوم الأول لحظة اقتحام منطقة الاعتصام بلغت 13 حالة وفاة وبقية الوفيات حدثت في الأيام التالية وأن هنالك حالات بالولايات منها 4 وفيات بولاية غرب دارفور نتيجة طلق ناري وحالة واحدة بولاية القضارف نتيجة طلق ناري.

وأضاف أن المحصلة الكلية حتى الآن هي 61 حالة وفاة بسبب عملية اقتحام ساحة الاعتصام والتداعيات التي تلتها منها 6 حالات لأعمار أقل من 18 سنة وحالة لامرأة واحدة اربعينية و3 يتبعون للقوات النظامية منوها الى أنه هنالك 43 جثة تم التعرف عليها.

وناشد سليمان كل من يملك معلومات بحدوث وفيات نتيجة الأحداث التي تجري الآن بالبلاد التبليغ عنها لدى وزارة الصحة للتوثق منها.

وقال سليمان أن الملف الصحي منذ قيام الاعتصام تم ايكاله الى لجنة تضم أعضاء من وزارة الصحة ومنظمات دولية وجمعيات محلية وكيانات من بينها لجنة الأطباء المركزية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.