الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 حزيران (يونيو) 2016

(7+7) تجتمع بالبشير لمناقشة نتائج الاتصال برافضي الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يونيو 2016- تعقد آلية الحوار الوطني في السودان المعروفة اختصارا بـ (7+7) الأحد، اجتماعا بالرئيس عمر البشير، لمناقشة التقارير المتعلقة بسير الحوار خلال المرحلة السابقة، ونتائج الاتصالات بالجهات الرافضة للمبادرة.

JPEG - 70.6 كيلوبايت
الرئيسان البشير وديبي أمام فاتحة جلسات مؤتمر الحوار السبت 10أكتوبر 2015 (سونا)

وانطلق مؤتمر الحوار في أكتوبر 2015 وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية بالبلاد، وانفض عمل لجانه الست في مارس الماضي في انتظار عقد الجمعية العمومية لإجازة التوصيات.

وقال عضو الآلية بشارة جمعة ارور لـ (سودان تربيون) السبت، إن الآلية ستقدم خلال لقاءها الرئيس تقريرا حول العمل المتعلق بالحوار خلال المرحلة الماضية، كما تستعرض اللجان المكلفة بالاتصال بالقوى الممانعة للحوار تقاريرها حول نتائج الاتصالات التي بذلتها لإشراك القوى السياسية في الحوار، مؤكداً أن اللقاء سيناقش أيضا الإجراءات والترتيبات المتعلقة بانعقاد الجمعية العمومية.

واعتبر بشارة الاجتماع المرتقب " تاريخياً وحاسماً"، ينتظر منه تحديد سقف زمني قاطع لموعد الجمعية العمومية المنوط بها إجازة التوصيات.

وتابع "سيكون اجتماعا حاسما حتى لا يتكهن أحد بأن التأخير كان انتظارا لأحد، وإنما كلها كانت إجراءات وترتيبات آدت إلى تأخر انعقاد المؤتمر".

وأوضح عضو الآلية أن هنالك أكثر من سيناريو لانعقاد الجمعية العمومية، لكن تحديد الموعد سيكون وفق تطلعات ورغبة الشعب السوداني.

وأضاف "سيكون الموعد بناءاً على قراءتنا للشارع السوداني ورغبة المتحاورين".

وشدد على أن الموعد المضروب يتوقف أيضا على التقارير المرحلية التي ستقدم من لجان الاتصال الداخلية والخارجية، بجانب تقرير المرحلة النهائية من الأمانة العامة للحوار، وتقرير آلية (7+7).

واسترسل "ستقدم هذه التقارير وتناقش مقرونة مع الاتصالات والمشاورات التي جرت خلال المرحلة الماضية بين القوى الداخلية وآلية 7+7 إضافة للحراك الإقليمي والدولي بشأن الحوار وبعدها سنحدد الفترة المناسبة لانعقاد المؤتمر العام".

إلى ذلك كشف عثمان أبوالمجد عضو الآلية رئيس لجنة تهيئة المناخ بالحوار، عن اتصالات مكثفة مع الوساطة الأفريقية لحث الحركات المسلحة للانضمام لمبادرة الحوار الوطني.

وأعلن عن عقد لقاء لرئيس الجمهورية خلال الأسبوعين المقبلين بمشاركة الأحزاب والحركات التي شاركت في الحوار بقاعة الصداقة، وأن لقاء البشير بآلية (7+7) سيكون فقط للتنوير بالخطوات التي تمت خلال الفترة السابقة.

وقال أبوالمجد طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن اتصالات الآلية بالوساطة الأفريقية ناقشت التطورات الأخيرة المتعلقة بالحركات المسلحة، ومدى رغبتها في الانضمام لخارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة مع الآلية رفيعة المستوى.

وأعلن أبو المجد انضمام مجموعات جديدة قبل انعقاد الجمعية العمومية عقب عيد الفطر المبارك، داعياً لعدم تعجل نتائج الحوار حتى تخرج بصورة مرضية لأهل السودان موضحاً أن أزمات البلاد لن تحل إلا عبر الحوار والتفاوض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.