الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 حزيران (يونيو) 2016

(7+7) تجتمع بالبشير لمناقشة نتائج الاتصال برافضي الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يونيو 2016- تعقد آلية الحوار الوطني في السودان المعروفة اختصارا بـ (7+7) الأحد، اجتماعا بالرئيس عمر البشير، لمناقشة التقارير المتعلقة بسير الحوار خلال المرحلة السابقة، ونتائج الاتصالات بالجهات الرافضة للمبادرة.

JPEG - 70.6 كيلوبايت
الرئيسان البشير وديبي أمام فاتحة جلسات مؤتمر الحوار السبت 10أكتوبر 2015 (سونا)

وانطلق مؤتمر الحوار في أكتوبر 2015 وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية بالبلاد، وانفض عمل لجانه الست في مارس الماضي في انتظار عقد الجمعية العمومية لإجازة التوصيات.

وقال عضو الآلية بشارة جمعة ارور لـ (سودان تربيون) السبت، إن الآلية ستقدم خلال لقاءها الرئيس تقريرا حول العمل المتعلق بالحوار خلال المرحلة الماضية، كما تستعرض اللجان المكلفة بالاتصال بالقوى الممانعة للحوار تقاريرها حول نتائج الاتصالات التي بذلتها لإشراك القوى السياسية في الحوار، مؤكداً أن اللقاء سيناقش أيضا الإجراءات والترتيبات المتعلقة بانعقاد الجمعية العمومية.

واعتبر بشارة الاجتماع المرتقب " تاريخياً وحاسماً"، ينتظر منه تحديد سقف زمني قاطع لموعد الجمعية العمومية المنوط بها إجازة التوصيات.

وتابع "سيكون اجتماعا حاسما حتى لا يتكهن أحد بأن التأخير كان انتظارا لأحد، وإنما كلها كانت إجراءات وترتيبات آدت إلى تأخر انعقاد المؤتمر".

وأوضح عضو الآلية أن هنالك أكثر من سيناريو لانعقاد الجمعية العمومية، لكن تحديد الموعد سيكون وفق تطلعات ورغبة الشعب السوداني.

وأضاف "سيكون الموعد بناءاً على قراءتنا للشارع السوداني ورغبة المتحاورين".

وشدد على أن الموعد المضروب يتوقف أيضا على التقارير المرحلية التي ستقدم من لجان الاتصال الداخلية والخارجية، بجانب تقرير المرحلة النهائية من الأمانة العامة للحوار، وتقرير آلية (7+7).

واسترسل "ستقدم هذه التقارير وتناقش مقرونة مع الاتصالات والمشاورات التي جرت خلال المرحلة الماضية بين القوى الداخلية وآلية 7+7 إضافة للحراك الإقليمي والدولي بشأن الحوار وبعدها سنحدد الفترة المناسبة لانعقاد المؤتمر العام".

إلى ذلك كشف عثمان أبوالمجد عضو الآلية رئيس لجنة تهيئة المناخ بالحوار، عن اتصالات مكثفة مع الوساطة الأفريقية لحث الحركات المسلحة للانضمام لمبادرة الحوار الوطني.

وأعلن عن عقد لقاء لرئيس الجمهورية خلال الأسبوعين المقبلين بمشاركة الأحزاب والحركات التي شاركت في الحوار بقاعة الصداقة، وأن لقاء البشير بآلية (7+7) سيكون فقط للتنوير بالخطوات التي تمت خلال الفترة السابقة.

وقال أبوالمجد طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن اتصالات الآلية بالوساطة الأفريقية ناقشت التطورات الأخيرة المتعلقة بالحركات المسلحة، ومدى رغبتها في الانضمام لخارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة مع الآلية رفيعة المستوى.

وأعلن أبو المجد انضمام مجموعات جديدة قبل انعقاد الجمعية العمومية عقب عيد الفطر المبارك، داعياً لعدم تعجل نتائج الحوار حتى تخرج بصورة مرضية لأهل السودان موضحاً أن أزمات البلاد لن تحل إلا عبر الحوار والتفاوض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.