الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 حزيران (يونيو) 2016

(7+7) تجتمع بالبشير لمناقشة نتائج الاتصال برافضي الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يونيو 2016- تعقد آلية الحوار الوطني في السودان المعروفة اختصارا بـ (7+7) الأحد، اجتماعا بالرئيس عمر البشير، لمناقشة التقارير المتعلقة بسير الحوار خلال المرحلة السابقة، ونتائج الاتصالات بالجهات الرافضة للمبادرة.

JPEG - 70.6 كيلوبايت
الرئيسان البشير وديبي أمام فاتحة جلسات مؤتمر الحوار السبت 10أكتوبر 2015 (سونا)

وانطلق مؤتمر الحوار في أكتوبر 2015 وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية بالبلاد، وانفض عمل لجانه الست في مارس الماضي في انتظار عقد الجمعية العمومية لإجازة التوصيات.

وقال عضو الآلية بشارة جمعة ارور لـ (سودان تربيون) السبت، إن الآلية ستقدم خلال لقاءها الرئيس تقريرا حول العمل المتعلق بالحوار خلال المرحلة الماضية، كما تستعرض اللجان المكلفة بالاتصال بالقوى الممانعة للحوار تقاريرها حول نتائج الاتصالات التي بذلتها لإشراك القوى السياسية في الحوار، مؤكداً أن اللقاء سيناقش أيضا الإجراءات والترتيبات المتعلقة بانعقاد الجمعية العمومية.

واعتبر بشارة الاجتماع المرتقب " تاريخياً وحاسماً"، ينتظر منه تحديد سقف زمني قاطع لموعد الجمعية العمومية المنوط بها إجازة التوصيات.

وتابع "سيكون اجتماعا حاسما حتى لا يتكهن أحد بأن التأخير كان انتظارا لأحد، وإنما كلها كانت إجراءات وترتيبات آدت إلى تأخر انعقاد المؤتمر".

وأوضح عضو الآلية أن هنالك أكثر من سيناريو لانعقاد الجمعية العمومية، لكن تحديد الموعد سيكون وفق تطلعات ورغبة الشعب السوداني.

وأضاف "سيكون الموعد بناءاً على قراءتنا للشارع السوداني ورغبة المتحاورين".

وشدد على أن الموعد المضروب يتوقف أيضا على التقارير المرحلية التي ستقدم من لجان الاتصال الداخلية والخارجية، بجانب تقرير المرحلة النهائية من الأمانة العامة للحوار، وتقرير آلية (7+7).

واسترسل "ستقدم هذه التقارير وتناقش مقرونة مع الاتصالات والمشاورات التي جرت خلال المرحلة الماضية بين القوى الداخلية وآلية 7+7 إضافة للحراك الإقليمي والدولي بشأن الحوار وبعدها سنحدد الفترة المناسبة لانعقاد المؤتمر العام".

إلى ذلك كشف عثمان أبوالمجد عضو الآلية رئيس لجنة تهيئة المناخ بالحوار، عن اتصالات مكثفة مع الوساطة الأفريقية لحث الحركات المسلحة للانضمام لمبادرة الحوار الوطني.

وأعلن عن عقد لقاء لرئيس الجمهورية خلال الأسبوعين المقبلين بمشاركة الأحزاب والحركات التي شاركت في الحوار بقاعة الصداقة، وأن لقاء البشير بآلية (7+7) سيكون فقط للتنوير بالخطوات التي تمت خلال الفترة السابقة.

وقال أبوالمجد طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن اتصالات الآلية بالوساطة الأفريقية ناقشت التطورات الأخيرة المتعلقة بالحركات المسلحة، ومدى رغبتها في الانضمام لخارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة مع الآلية رفيعة المستوى.

وأعلن أبو المجد انضمام مجموعات جديدة قبل انعقاد الجمعية العمومية عقب عيد الفطر المبارك، داعياً لعدم تعجل نتائج الحوار حتى تخرج بصورة مرضية لأهل السودان موضحاً أن أزمات البلاد لن تحل إلا عبر الحوار والتفاوض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.