الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 نيسان (أبريل) 2016

(7+7) ترتب مع جهات رسمية لعودة منشقين من الحركات المسلحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أبريل 2016 ـ قالت آلية الحوار الوطني بالسودان إنها ترتب مع جهات رسمية ـ لم تسمها ـ لتوفيق أوضاع متمردين منشقين من الحركات المسلحة أبدوا رغبة في ترك العمل المسلح، بينما أكد الحزب الحاكم استمرار الاتصالات مع القوى الرافضة للحوار.

JPEG - 20.6 كيلوبايت
مساعد البشير ونائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ابراهيم محمود حامد

وانطلق بالخرطوم في العاشر من أكتوبر الماضي مؤتمر الحوار الوطني وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.

وقال نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم محمود حامد، إن باب الحوار مفتوح ولم يصد أمام أي جهة تريد الانضمام قبل انعقاد الجمعية العمومية المتوقع عقدها قريباً، وأكد أن الاتصالات مستمرة مع القوى الممانعة لإقناعها بالانضمام لمسيرة الحوار والسلام.

وجدد حامد التزامهم بتنفيذ مخرجات الحوار حسب ما أعلنه الرئيس عمر البشير باعتباره رئيس اللجنة العليا للحوار.

وقال، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن توصيات اللجان ستصبح وثيقة وطنية يتراضى عليها جميع السودانيين، مبيناً أن الأمانة العامة تحصر الآن آراء المشاركين في الحوار وجمعها في كتاب موحد يتم تقديمها لآلية (7+7) التي بدورها سترفعها للجمعية العمومية.

في سياق متصل كشف عضو لجنة تهيئة المناخ بآلية الحوار (7+7)، عثمان أبو المجد، عن تلقيهم اتصالات مباشرة من مجموعات وأفراد من الحركات المسلحة لتسليم أسلحتهم والانضمام للحوار وفقاً لقرار الرئيس البشيرالمتعلق بالعفو العام عن المنضمين للحوار.

وقال أبو المجد، لوكالة السودان للأنباء، إن الانتصارات التي حققها الجيش بمسارح العمليات أدت لانشقاقات داخل الحركات المتمردة، ترتب عليها اتصالات من قبل البعض لتسليم أسلحتهم وأنفسهم والانضمام لمسيرة السلام.

وتابع "الآلية ترتب مع الجهات الرسمية لتوفيق أوضاع الذين لديهم الرغبة بالانضمام للسلام".

وكشف عضو آلية الحوار الوطني عبود جابر، يوم الجمعة، عن عودة بعض الحركات المتمردة إلى ولاية غرب دارفور للمشاركة في الحوار.

وتشارك أكثر من 30 حركة مسلحة في مؤتمر الحوار الوطني الذي أنهت لجانه الست إعداد توصياتها توطئة لعرضها خلال الأيام القادمة للجمعية العمومية لإجازتها واعتمادها في الدستور الدائم في البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.