الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 آذار (مارس) 2016

(7+7) تقدم توصيات الحوار للمانعين وتقبل مقترحاتهم قبل المؤتمر العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مارس 2016 ـ قال مساعد الرئيس السوداني، عضو آلية (7+7) إبراهيم محمود إن آلية الحوار الوطني ستقدم توصيات مؤتمر الحوار للأحزاب والحركات المسلحة المقاطعة للاطلاع عليها وامكانية تقديم مقترحات قبل قيام المؤتمر العام للحوار.

JPEG - 20.6 كيلوبايت
مساعد البشير ونائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ابراهيم محمود حامد

وانطلق بالخرطوم منذ العاشر من أكتوبر الماضي مؤتمر الحوار الوطني وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.

وأكد محمود للصحفيين بالخرطوم، الثلاثاء، أن المرحلة الأولى من الحوار (التوصيات) اكتملت وتم الاتفاق على 4 لجان، لجنتان تحتاجان لعمل الأمانة العامة والموفقين للنظر في التوصيات.

وتابع "سعينا لأن يشترك كل أهل السودان في الحوار ونرحب بأي شخص يطلع على التوصيات وأن يقترح عليها قبل المؤتمر العام"، مضيفا أن كل اللجان سلمت توصياتها للأمانة العامة وبعدها ستقدم للجنة التنسيقية لتعد تقريرا كاملا للمؤتمر العام.

وأشار مساعد الرئيس إلى أن زيارة رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو امبيكي للبلاد، يوم الأربعاء، تأتي في إطار القلاء التشاوري الاستراتيجي بأديس أبابا من 18 ـ 20 مارس الحالي.

وأوضح أن أمبيكي سيلتقي الرئيس عمر البشير ومساعده رئيس لجنة المفاوضات، والجهات التي يرغب امبيكي في لقائها، مشيرا الى أن آلية (7+7) حريصة على لقائه، وناشد الحركة الشعبية ـ شمال بترك المراوغات والمتاجرة بالأبرياء ـ حسب قوله ـ.

قيادي بالحزب الحاكم: الضامن لتنفيذ مخرجات الحوار رب العالمين

من جانبه قال مسؤول التعبئة السياسية بالمؤتمر الوطني الحاكم، عمار باشري، إن مخرجات الحوار الوطني مُلزمة وواجبة النفاذ، قبل أن يؤكد أن الضامن لتنفيذ مخرجات الحوار هو "رب العالمين".

وأقر باشري بوجود أزمة ثقة لدى الأحزاب المعارضة في تنفيذ مخرجات الحوار، مطالباً بعدم تضخيم مواقفها، وأكد أن تلك الأحزاب تتوعدهم بالزوال والهلاك، وزاد: "الأحزاب المعارضة ترغب في ذهابنا وموتنا وهلاكنا وتتوعدنا بذلك"، وتابع "المعارضة حشرت نفسها في جحور ضيقة ونحنا ما عندنا زمن لنخرجها من جحورها إلا من يرغب".

ونفى خلال حديث بالمركز القومي للإنتاج الإعلامي، الثلاثاء، الاتهامات المتعلقة بحذف توصيات للجنة الحريات حتى لا تكون ضمن المخرجات وتُنفذ، موضحا أن كل التوصيات المُتفق والمُختلف حولها ستُرفع، وقال "نحنا ما بخوفونا بالحريات ولأي حرية حدود وقوانين تحكمها".

وقال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر إن الحوار يمثل خطا إستراتيجا للحزب وان الأمين العام للحزب الراحل حسن الترابي ظل داعماً اساسياً له، مشيراً الى أن حزبهم جدد العزم والاصرار على الحوار.

وأفاد عمر الصحفيين، الثلاثاء، أن الملاسنات بين شباب المؤتمر الشعبي والمؤتمر الوطني لا تمثل حزبه وهي مجرد "أصوات نشاذ لا تمثل الشعبي بما يتعلق الحوار".

وقال "هناك محاولات لتصوير أن حزب المؤتمر الشعبي رجع عن الحوار وهو أمر محسوم.. رحيل الترابي يضاعف التمسك بالحوار".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.