الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 آذار (مارس) 2016

تحالف قوى المستقبل ينفي طلب توصيات الحوار الوطني عبر أمبيكي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 مارس 2016 ـ نفى تحالف قوى المستقبل للتغيير أن يكون قد طلب مده بتوصيات الحوار الوطني، وذلك بعد ساعات من تصريح لآلية (7+7) الخاصة بالحوار الوطني، قالت فيه إنها تلقت طلباً عبر رئيس الآلية الأفريقية الرفيعة ثابو امبيكي من بعض الأحزاب المعارضة والممانعة لعرض توصيات اللجان الست عليها.

JPEG - 105.7 كيلوبايت
مساعد البشير ابراهيم محمود يتوسط عضو آلية الحوار فضل السيد شعيب ووزير الاعلام أحمد بلال ـ الخميس 8 أكتوبر 2015 ( سودان تربيون)

وبحسب المتحدث باسم آلية الحوار فضل السيد شعيب فإن كل من رئيس حركة "الإصلاح الآن" غازي صلاح الدين، ورئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى، والقيادي السابق في المؤتمر الوطني الحاكم فرح عقار، طلبوا عبر رئيس الوساطة الأفريقية ثابو أمبيكي مخرجات لجان الحوار.

وقال شعيب إن الآلية أبدت استعدادها للقاء القوى الممانعة في أي زمان ومكان داخل السودان، مبينا أن اللقاء يمثل خطوة أولى في الطريق الصحيح لمعالجة أزمات السودان.

وأكد شعيب أن طلب هذه الأحزاب يتوافق مع قرار الآلية بتمليك التوصيات للممانعين قبل انعقاد الجمعية العمومية لإجازة المخرجات في شكلها النهائي.

ونقل شعيب، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الآلية لا تحتاج لوساطة لمقابلة الأحزاب الممانعة، مؤكداً أن أبواب مقر الآلية مفتوح لجميع أهل السودان.

وأعلن شعيب أن الآلية ستشرع في الاتصال بهذه الأحزاب والذهاب إليها في دورها لتقريب وجهات النظر وتمليكهم المقترحات الستة في مجال نظام الحكم والاقتصاد والهوية والحريات والسلام والوحدة والعلاقات الخارجية.

من جانبه قال تحالف قوى المستقبل في بيان، مساء الخميس، إن التحالف الذي يضم حزبي حركة الإصلاح الآن ومنبر السلام العادل، أبلغ أمبيكي بموقفه من الحوار الوطني والذي يتلخص في أن ما يجري ليس حوارا جادا ولن يؤدي الى وقف الحرب، كما لا يعتبر حوارا شاملا لمخالفته لخارطة الطريق التي تم التوافق عليها.

وأوضح البيان أن وفد الآلية الأفريقية الرفيعة اقترح عقد لقاء تنظمه الآلية بين الحكومة وتحالف قوى المستقبل (لقاء غير رسمي) لمناقشة وإيجاد حلول للقضايا التي أثارها اللقاء وهذا ما وافق عليه التحالف.

وتابع "لا صحة لما تم إيراده على لسان آلية (7+7) المزورة عن تلقيها طلبا من قوى المستقبل للتغيير عبر الآلية الأفريقية لعرض مخرجات الحوار عليها".

وأكد التحالف الذي تم الاعلان عنه الشهر الماضي انه "لم يتقدم بأي طلبات عبر أي جهة لهذه اللجنة المصنوعة (7+7) والتي لا تمثل سوى سلطة الموتمر الوطني ومن يدور في فلكه".

وقال "وافقنا على الالتقاء بالحكومة بحضور الآلية الأفريقية لإيجاد حلول للقضايا التي أثيرت في اللقاء الذي تم بطلب من الوساطة وهي شمولية الحوار والالتزام بخارطة الطريق.. هذه تمثل لُب تحفظاتنا على ما جرى في قاعة الصداقة".

وانطلق مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم في العاشر من أكتوبر 2015، وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.