الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 آذار (مارس) 2016

تحالف قوى المستقبل ينفي طلب توصيات الحوار الوطني عبر أمبيكي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 مارس 2016 ـ نفى تحالف قوى المستقبل للتغيير أن يكون قد طلب مده بتوصيات الحوار الوطني، وذلك بعد ساعات من تصريح لآلية (7+7) الخاصة بالحوار الوطني، قالت فيه إنها تلقت طلباً عبر رئيس الآلية الأفريقية الرفيعة ثابو امبيكي من بعض الأحزاب المعارضة والممانعة لعرض توصيات اللجان الست عليها.

JPEG - 105.7 كيلوبايت
مساعد البشير ابراهيم محمود يتوسط عضو آلية الحوار فضل السيد شعيب ووزير الاعلام أحمد بلال ـ الخميس 8 أكتوبر 2015 ( سودان تربيون)

وبحسب المتحدث باسم آلية الحوار فضل السيد شعيب فإن كل من رئيس حركة "الإصلاح الآن" غازي صلاح الدين، ورئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى، والقيادي السابق في المؤتمر الوطني الحاكم فرح عقار، طلبوا عبر رئيس الوساطة الأفريقية ثابو أمبيكي مخرجات لجان الحوار.

وقال شعيب إن الآلية أبدت استعدادها للقاء القوى الممانعة في أي زمان ومكان داخل السودان، مبينا أن اللقاء يمثل خطوة أولى في الطريق الصحيح لمعالجة أزمات السودان.

وأكد شعيب أن طلب هذه الأحزاب يتوافق مع قرار الآلية بتمليك التوصيات للممانعين قبل انعقاد الجمعية العمومية لإجازة المخرجات في شكلها النهائي.

ونقل شعيب، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الآلية لا تحتاج لوساطة لمقابلة الأحزاب الممانعة، مؤكداً أن أبواب مقر الآلية مفتوح لجميع أهل السودان.

وأعلن شعيب أن الآلية ستشرع في الاتصال بهذه الأحزاب والذهاب إليها في دورها لتقريب وجهات النظر وتمليكهم المقترحات الستة في مجال نظام الحكم والاقتصاد والهوية والحريات والسلام والوحدة والعلاقات الخارجية.

من جانبه قال تحالف قوى المستقبل في بيان، مساء الخميس، إن التحالف الذي يضم حزبي حركة الإصلاح الآن ومنبر السلام العادل، أبلغ أمبيكي بموقفه من الحوار الوطني والذي يتلخص في أن ما يجري ليس حوارا جادا ولن يؤدي الى وقف الحرب، كما لا يعتبر حوارا شاملا لمخالفته لخارطة الطريق التي تم التوافق عليها.

وأوضح البيان أن وفد الآلية الأفريقية الرفيعة اقترح عقد لقاء تنظمه الآلية بين الحكومة وتحالف قوى المستقبل (لقاء غير رسمي) لمناقشة وإيجاد حلول للقضايا التي أثارها اللقاء وهذا ما وافق عليه التحالف.

وتابع "لا صحة لما تم إيراده على لسان آلية (7+7) المزورة عن تلقيها طلبا من قوى المستقبل للتغيير عبر الآلية الأفريقية لعرض مخرجات الحوار عليها".

وأكد التحالف الذي تم الاعلان عنه الشهر الماضي انه "لم يتقدم بأي طلبات عبر أي جهة لهذه اللجنة المصنوعة (7+7) والتي لا تمثل سوى سلطة الموتمر الوطني ومن يدور في فلكه".

وقال "وافقنا على الالتقاء بالحكومة بحضور الآلية الأفريقية لإيجاد حلول للقضايا التي أثيرت في اللقاء الذي تم بطلب من الوساطة وهي شمولية الحوار والالتزام بخارطة الطريق.. هذه تمثل لُب تحفظاتنا على ما جرى في قاعة الصداقة".

وانطلق مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم في العاشر من أكتوبر 2015، وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.