الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 تموز (يوليو) 2017

8 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين السودان والسعودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يوليو 2017 ـ أعلن مسؤول سعودي، الخميس، أن حجم التبادل التجاري مع السودان وصل إلى 8 مليارات دولار بين البلدين اللذين شهدت علاقاتهما منذ العام 2015 تطورا لافتا.

JPEG - 34.5 كيلوبايت
وزير الاستثمار السوداني مع مسؤولي مجلس الغرف السعودية بالرياض ـ صورة إرشيفية لصحيفة الشرق الأوسط

وتوقعت الحكومة السودانية في وقت سابق ارتفاع الاستثمارات السعودية في البلاد إلى نحو 15 مليار دولار خلال العام 2016 مقارنة بنحو 11 مليار دولار في 2015.

وطبقا لوكالة الأنباء السعودية "واس" فإن وفدا تجاريا يضم 20 من أصحاب الأعمال وممثلي القطاع الخاص بالسودان برئاسة وزير الدولة للاستثمار أسامة فيصل زار غرفة جدة، يوم الخميس، وطرح جملة مشاريع وفرص استثمارية متاحة.

وأفادت الوكالة أن اللقاء، الذي حضره أيضا السفير السعودي لدى السودان علي بن حسن جعفر، ركز على ضرورة إزالة العقبات واستشراف الفرص الواعدة في البلدين.

وكشف نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة زياد بن بسام البسام أن بين المملكة والسودان أكثر من 500 مشروع استثماري مشترك، وأكد أن حجم التبادل التجاري وصل مؤخراً لـ 8 مليارات دولار.

وقال البسام "لا يخفى على الجميع مساحة السودان التي تعد واحدة من أكبر بلدان القارة الأفريقية من حيث المساحة وواحدة من أهم بلدان العالم التي تتوافر فيها المياه والأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بنسبة 34% من إجمالي مساحته ما يجعله (سلة غذاء) عالمية، إذ يمتلك 200 مليون فدّان صالحة للزراعة ما يعادل 45% من الأراضي الصالحة للزراعة في الوطن العربيّ".

وصدر عن البرلمان السوداني، في يوليو 2016، قانون يسمح للسعودية بزراعة واستصلاح مليون فدان من الأراضي التي سيوفرها مجمع سدي أعالي نهري عطبرة وستيت بشرق السودان بعقد يمتد لـ99 عاماً.

ووقع السودان والسعودية في نوفمبر 2015 بالرياض، أربع اتفاقيات من بينها اتفاق إطاري لتمويل مشروعات سدود "كجبار والشُريك ودال" في شمال السودان، وزراعة مليون فدان من أراضي سد أعالي نهري عطبرة وستيت.

وأبان نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة أن اللقاء مع الوفد السوداني يسهم في رسم المستقبل القادم للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتنوعة التي يوفرها اقتصاد البلدين.

وأشار إلى أن هذه التطلعات تصب في رغبة الشعبين في تحقيق المنافع المشتركة في مجالات الاستثمار، وهو ما يمكن تجسيده في عزم المملكة وتنفيذها لمحاور رؤية المملكة 2030 وجذبها للمزيد من الاستثمارات.

وتابع "أصبح السودان أحد اللاعبين الأساسيين بين كبار مُصدري اللحوم الطازجة والمُبردة والمُثلجة إلى الأسواق الإقليمية، بالإضافة إلى الماشية الحيّة في ظل ثروة ضخمة يمتلكها بلغت 106 ملايين رأس من الماشية منها 30 مليون من الأبقار الحية و40 مليون من الضأن و31 مليون من الماعز و5 ملايين رأس من الإبل".

من جانبه دعا السفير السعودي لدى الخرطوم للتنسيق والتعاون مع مجلس الأعمال السعودي السوداني للانتقال إلى مرحلة المنفعة المتبادلة، مع تذليل كل العقبات التي تعترض أصحاب الأعمال وتعزيز وتنمية علاقات التعاون الاقتصادي ومناقشة القضايا والإجراءات التي تواجه المستثمرين والمشروعات الاستثمارية المشتركة.

وأشار وزير الدولة للاستثمار أسامة فيصل، خلال اللقاء، إلى دعم المملكة لمشروعات التنمية الكبيرة التي تبنتها في السودان والتي يسهم فيها القطاع الخاص السعودي.

وشدد على دور اتحاد عام أصحاب العمل السوداني في ايجاد مناخ للعلاقات بين العمال وأصحاب العمل ورفع مستوى الأعضاء والدفاع عن حقوقهم في الخطط والبرامج الاقتصادية العامة والعمل علي تشجيع وزيادة الاستثمار في مناشطهم الاقتصادية.

واستعرض وزير الزراعة والغابات السوداني عبد اللطيف عجيمي تحقيق الأمن الغذائي بين البلدين مع التركيز على إجراءات وأعمال تساعد على تطوير الاستثمار والتبادل التجاري بين القطاعات الخاصة في البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.