الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

8 من المحتجين على زيادة أسعار الدواء يمثلون أمام محكمة بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 نوفمبر 2016 ـ بدأت محكمة سوادنية، الثلاثاء، محاكمة 8 أشخاص بينهم أستاذ جامعي وموظف وطلاب جامعيين بتهمة الإخلال بالسلامة والازعاج العام أثناء تنفيذهم وقفة سلمية حاملين لافتات تندد بزيادة أسعار الدواء في شارع المطار وسط الخرطوم.

JPEG - 29.1 كيلوبايت
مقر وزارة العدل السودانية بالخرطوم

وفضت السلطات الأمنية يوم الأحد بالقوة مظاهرة شارك فيها نساء ورجال على شارع أفريقيا بالعاصمة السودانية، احتجاجا على زيادة أسعار الدواء، ضمن إجراءات اقتصادية قاسية قضت برفع سعر الوقود والكهرباء.

وقال الشاكي محمد عبد العليم المنتمي لجهاز الأمن والمخابرات لقاضي محكمة جنايات الخرطوم وسط أسامة أحمد عبد الله، إنه وحوالي الساعة الخامسة مساءاً قبيل 3 أيام وجدت السلطات الأمنية جمهرة في شارع المطار بالخرطوم لأشخاص يحملون لافتات تشير الى ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن السلطات طلبت من المتجمهرين فض الوقفة والذهاب لحال سبيلهم لكنهم رفضوا الإنصياع للأوامر، ونفى وجود هتافات خلال الوقفة، وبدا غير واثق ما إذا كان المحتجون يحملون لافات أم لا.

وأكد الشاكي عند مناقشته بواسطة رئيس هيئة الدفاع أن المتهمين كانوا يقفون داخل الرصيف بالشارع العام ولم تصدر عنهم أي هتافات، وانما كانوا يحملون لافتات فقط تندد بالغلاء.

وذكر المتهمون الثمانية أن التجمهر كان على الرصيف وليس وسط الشارع العام للمطار.

وبدأت بمحكمة جنايات الخرطوم وسط يوم الإثنين محاكمة 11 شابة و6 شباب تم اعتقالهم من شارع المطار نهار الأحد عقب الوقفة الاحتجاجية ضد غلاء الأدوية. واستمعت المحكمة للشاكي "جهاز الأمن" وشاهد آخر، وتم تأجيل المحاكمة لجلسة الأربعاء.

يذكر أن المتهمين الـ "17" هم المجموعة الأولى، بينما مثل 10 آخرين في بلاغ منفصل أمام ذات المحكمة، وتم تأجيل سماع القضية لصباح الثلاثاء.

وفتح جهاز الأمن والمخابرات دعوى جنائية في مواجهة المحتجين والمحتجات تحت المادتين "69 و77" من القانون الجنائي لسنة 1991. وتنادى العديد من المحامين للدفاع عن المتهمين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.